علماء يبتكرون طريقة جديدة للكشف المُبكر عن سرطان الجلد.. تعرف عليها

توصل علماء في جامعة «سمارا» الروسية إلى طريقة جديدة للكشف المبكر عن سرطانات الجلد، تعتمد على ثلاثة أجهزة حديثة، تزيد من فعالية الكشف المبكر عن الأورام الجلدية بنسبة 97%، في حين أن الطرق التقليدية المتبعة حاليا للكشف عن تلك الأورام، لا تتجاوز دقتها 50 أو 60%”، بحسب «روسيا اليوم».
وقال الدكتور فاليري زاخاروف، من جامعة سمارا، إن هذه الطريقة التي تعتمد نظم التحليل الطيفي، تسمح بتسجيل النطاقات الطيفية المختلفة لجلد المريض، ما يسهل مراقبة التغيرات المرضية حتى على المستوى الخلوي، حيث أن الانعكاسات الطيفية للخلايا المريضة تختلف عنها لدى الخلايا السليمة، وأهم ميزة في هذه الطريقة هي عدم الحاجة لاستخدام الكواشف والعقاقير للمساعدة في الكشف عن المرض.
وتعتمد الطريقة الجديدة للكشف عن سرطان الجلد بشكل أساسي على ثلاثة أجهزة: الجهاز الأول مصمم لقياس مدى امتدادات الأورام على المستوى الخلوي في الجلد، ودراسة الخصائص الطيفية لأي انتشارات أو انقسامات خلوية غير طبيعية، وخصوصًا تلك المُتعلقة بسرطان الجلد.
وبحسب وكالة «نوفوستي» الروسية، كشف العلماء في «سمارا»، أن الجهاز الثاني صُمم لإعطاء صورة بصرية للورم عن طريق التقريب البصري للحدود القصوى من سطحه؛ لإعطاء صورة واضحة عن امتداده ووضعه الحالي.
وأوضخ العلماء، أن الجهاز الثالث هو عبارة عن «كاميرا فائقة الطيفية»، حيث تسمح خلال فترة قصيرة بالتقاط عشرات الصور بأطياف مختلفة لامتدادات الورم.
وأشار العلماء إلى أن جميع الأجهزة الثلاثة موجودة الآن في قسم الكشف عن الأورام في جامعة سمارا، حيث بدأ الخبراء باستخدامها منذ بضعة أشهر لمساعدة المرضى والمصابين بالسرطانات، حيث تم الاستعانة بها لتشخيص أكثر من 400 حالة سرطان الجلد حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى