أهم علامات التستر التجاري; إن التستر التجاري يعتبر جريمة وخيانة للوطن، وليس مجرد مخالفة قانونية فقط، و تعمل المملكة العربية السعودية، بكل طاقاتها على مكافحة التستر التجاري، والقضاء عليه بشكل نهائي، والمقصود بالتستر التجاري هو التخفي وعدم إظهار الحقيقة، والتستر التجاري له أركان أساسية، هي المتستر والمتستر عليه والنشاط التجاري، ويمكن إثبات التستر التجاري، من خلال مجموعة من وسائل الإثبات، وهي الإقرار والشهود والعقود وكشوف الحسابات وغير ذلك.

شاهد أيضًا عقوبة التستر التجاري بالمملكة العربية السعودية

علامات التستر التجاري .. وعقوبتها

  1. الشخص المتستر نفسه: وهو عبارة عن شخص يعيش في المملكة، ويكون سعودي الجنسية، أو مستثمر أجنبي لا يحمل الجنسية السعودية، لكنه يقوم بالعمل والإستثمار في المملكة، ويقوم هذا المتستر بمساعدة الأشخاص الأجانب، من العمل لحسابهم الخاص وممارسة التستر التجاري .
  2. الشخص المتستر عليه: هو عبارة عن شخص ليس سعودي الأصل، ولم يحصل على الجنسية السعودية ولكنه يعمل بالمملكة من خلال تستر شخص أخر عليه، فيستطيع أن يعمل لحسابه الخاص، ويجني الكثير من الأرباح.

شاهد أيضًا أنواع التستر التجاري في السعودية

تعريف علامات التستر التجاري

  • التستر التجاري هو عبارة عن مخالفة قانونية، يرتكبها شخصان أو أكثر، أحداهما مواطن يحمل الجنسية السعودية، والآخر شخص أجنبي يعيش في المملكة، وذلك من خلال إتفاقهما، على إستعمال السجل التجاري الخاص بالمواطن، من قبل الوافد، مقابل الوصول إلى الأموال.
  • إنتشار التستر التجاري بالمملكة بعدة أشكال مختلفة، أغلبها يتمثل في فتح نشاط تجاري، بإسم المواطن السعودي، في حين أن الربح الأكبر يعود على الوافد، والمواطن يظهر كأنه المالك الحقيقي للمشروع، فيما يظهر الوافد على كونه يعمل كموظف فقط داخل المشروع.
  • زيادة حجم التستر التجاري بالمملكة بشكل ضخم، يستدعي في الحقيقة لإثارة حالة من القلق، وغالبًا ما يكون التستر التجاري في المشروعات الصغيرة أو المتوسطة، بينما يقل أو يندر حدوث التستر في المشروعات الكبرى.
التستر التجاري
تعريف التستر التجاري

أركان جريمة التستر التجاري

إن التستر التجاري له ثلاثة أركان أساسية هما كما يلي..[1]

  1. المتستر .. يعتبر المتستر هو الركن الأساسي في جريمة التستر التجاري، فمن خلاله تتم الجريمة، وبدونه لا يمكن إتمام الجريمة، وهو عبارة عن المواطن السعودي الذي يعيش بالمملكة ويقبل التستر التجاري.
  2. المتستر عليه .. هو عبارة عن الشخص الوافد والذي يعيش في المملكة، والذي يعقد إتفاق مع المتستر، على ممارسة النشاط التجاري الخاص به، ولكن تحت أسم المتستر.
  3. النشاط التجاري .. لابد من وجود نشاط تجاري فعلي، بعد الإتفاق على التستر التجاري بين الوافد والمواطن السعودي، وإلا يكون لا يوجد جريمة يتم العقاب عليها.

شاهد أيضًا عقوبة التستر التجاري لأول مرة

إثبات التستر التجاري

إن التستر التجاري يمكن إثباته بطرق مختلفة منها، وجود العقود أو القرائن أو الشهود أو كشوف الحسابات، وغير ذلك من طرق الأثبات.

شاهد أيضًا كيف يتم إثبات التستر التجاري

عقوبات الأشخاص التي تعمل بالتستر التجاري

إن المملكة العربية السعودية حاسمة في أمر التستر التجاري عند ثبوته، حيث تفرض عقوبات حاسمة، على كل من المتستر والمتستر عليه تتمثل فيما يلي

عقوبة المتستر

  1. قضاء مدة عامين في السجن .
  2. دفع غرامة مالية كبيرة، يمكن أن تصل الى مليون ريال سعودي.
  3. إلغاء نشاط السجل التجاري .
  4. إيقاف ممارسة نفس العمل التجاري، لفترة قدرها خمسة أعوام.

شاهد أيضًا أخطار التستر التجاري على منابر الجمعة

عقوبات المتستر عليه

  1. قضاء مدة عامين في السجن .
  2. دفع غرامة مالية كبيرة، يمكن أن تصل الى مليون ريال سعودي .
  3. ترحيل الوافد إلى خارج المملكة، ومنعه نهائيا من دخول المملكة العربية السعودية مرة أخرى.
    التستر التجاري
    عقوبة التستر التجاري

لجنة لمكافحة العاملين بالتستر التجاري

تم تشكيل لجنة من قبل وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية، بغرض الإشراف على البرنامج الوطني، لمكافحة التستر التجاري، وتوفير مجموعة من المقترحات، من أجل القضاء على التستر التجاري، الذي تعاني منه المملكة العربية السعودية، وقد تم تشكيل اللجنة بأمر ملكي، وذلك لكي تقوم بتنفيذ المبادرات ووضع المؤشرات، لقياس أداء جميع الجهات المعنية، وستكون هناك مستويات متقدمة من التنسيق، بين السلطات التي تصدر تراخيص الأعمال التجارية وتأشيرات القوى العاملة، وقد تم التأكيد أن الهيئة العامة للبيانات والذكاء الاصطناعي، تتولى مهمة وضع مؤشر لقياس نسبة الحالات المشتبه فيها، من التستر التجاري، وتحديثه دورياً وفقاً للبيانات الواردة من الجهات المعنية.

شاهد أيضًا “التجارة”: تغريم مواطن ووافد 400 ألف ريال لارتكابهما جريمة التستر التجاري

إجراءات مكافحة العاملين بالتستر التجاري

تعاني المملكة العربية السعودية، من إنتشار جريمة التستر التجاري، لذا نجد هناك مجموعة من الإجراءات الحاسمة، التي من شأنها الحد من جريمة التستر التجاري، ومن أهم هذه الحلول للحد من التستر التجاري مايلي

  1. سن قوانين حازمة للإشراف على الشركات وعدد العمال بها.
  2. تقديم دعم جيد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، يمكن المواطن السعودي من تمويل المشروع بنفسه، وعدم الحاجة إلى اللجوء إلى وافد أجنبي، والقيام بالتستر التجاري.
  3. توفير العديد من فرص العمل للمواطنين بالمملكة.
  4. وضع خطة تنظيمية، عن طريق ربط سجلات العاملين ورواتبهم بشكل إلكتروني.

شاهد أيضًا التجارة تكشف عن 6 إجراءات لمكافحة التستر التجاري- فيديو

 سلبيات العمل بالتستر التجاري

  1. توافر سلع ومنتجات ليست مطابقة للمواصفات.
  2. زيادة جرائم غسل الأموال، عن طريق إستثمار رؤوس أموال أجنبية و وطنية مشبوهة.
  3. عدم الشعور بالمسئولية الوطنية، وحب الوطن والإنتماء إليه.
  4. إرتفاع نسبة الأموال المنفقة على المرافق الخدمية، دون إحساس المواطن بما تتحمله الدولة من أعباء.

شاهد أيضًا المقام السامي يوافق على توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري

ختاما.. إن إنتشار جريمة التستر التجاري بالمملكة، له عدة أسباب من أهمها منظومة التراخيص القوية والمتشددة، حيث يجب إعادة النظر في منظومة التراخيص، مع تحسين فرص الأستثمار، مع تشديد العقوبات التي يتم فرضها على جريمة التستر التجاري، سواء من الجهة المالية أو المادية أو الإقتصادية، هذا فضلًأ عن ضرورة تأهيل خريجين الجامعات، لسوق العمل ومنحهم فرص دعم حقيقية.

المراجع[+]

شاركها.