مرض الصدفية هو مرض جلدي يصيب خلايا الجلد ، حيث تتراكم الخلايا على سطح الجلد مكونة طبقات و قشور فضية اللون ، و تسبب هذه القشور حكة و شعور بالهرش و عدم الراحة .و الصدفية مرض لا علاج له حتى الآن ، و كل الأدوية التي تؤخذ لعلاجه تعمل على تقليل آثار المرض و عوارضه و لا تشفيه تماما ، و قد تزداد أعراض الصدفية في اوقات دون اخري، وقد تختفي تماماً في بعض الأوقات و لكنها غالباً ما تعود مرة أخرى للأسف .

أعراض مرض الصدفية :

علاقة مرض الصدفية بالحمل
مرض الصدفية

 

  • ظهورقشور فضية اللون على الجلد ، مترافقة مع ظهوربقع حمراء .
  • تكون جلد جاف و متشقق على البشرة و اماكن الاصابة .
  • الشعور بحكة و رغبة في هرش أماكن القشور و البقع الحمراء .
  • مع تطور الحالة يحدث تيبس و تصلب في المفاصل ، مع ألم شديد فيها ، وتآكل في غضاريف المفصل.

أسباب الإصابة بالصدفية :

لم يصل الطب الى الآن الى معرفة السبب الحقيقي للاصابة بالصدفية ، ولكن بعض الدراسات تقول أن الصدفية في جزء منها متعلقة بالجينات الوراثية و العامل الوراثي ، فالتاريخ المرضي للعائلة يظهر علاقة بين الاصابة بهذا المرض و الوراثة .

و أثبتت الدراسات أن مرض الصدفية متعلق بوجود خلل في الجهاز المناعي للجسم و خلايا الدم البيضاء ، و هناك بعض الأعرض التي يرتبط وجودها مع ظهور المرض منها :

  • الضغط النفسي و القلق يسبق عادة الاصابة بمرض الصدفية فقد يكون أحد مسببات المرض .
  • التدخين المبالغ فيه وكثرة مخالطة الجو الممتلئ بدخان السجائر له دور في اصابة الجلد بهذا المرض العنيد .
  • تناول الخمور و شرب المشروبات الكحولية .
  • نقص فيتامين د من الجسم قد يكون من مسببات الاصابة بمرض الصدفية .
  • تناول بعض الادوية لعلاج امراض ضغط الدم أو الادوية المضادة للملاريا قد تؤدي الى الاصابة بمرض الصدفية .
  • السمنة المفرطة تؤدي الى حدوث ثنيات في الجلد و تجاعيد كثيرة ، كما تؤثر السمنة على مناعة الجسم و كفائة كرات الدم البيضاء مما يساعد في الاصابة بالصدفية و تطور حالتها .

خطورة ومضاعفات الصدفية :

تتمثل خطورة مرض الصدفية فضلاً عن تشوه الجلد و الشعور بالحكة و الهرش ، فانه يسبب أيضاً مضاعفات تؤثر على صحة الجسم وأداء أعضاؤه ، و من المضاعفات التي يسببها مرض الصدفية :

  • التهاب المفاصل الصدفية  : الاصابة بمرض الصدفية قد يؤدي الى تيبس المفاصل ، و الالم الشديد فيها مما قد يسبب تآكل المفصل و تعطله عن القيام بوظيفته .
  • الإصابة بمرض السكر : حيث تزيد نسبة الاصابة بمرض السكري النوع الثاني في المصابين بمرض الصدفية عن غيرهم .
  • ضغط الدم : مرض الصدفية يرتبط بارتفاع ضغط الدم ، وقد يكون احد مسبباته .
  • أمراض القلب : تؤثر الصدفية على اداء القلب و قوة عضلته ، كما تؤثر على سرعة الدورة الدموية في الجسم ، مما يعرض المصابين بمرض الصدفية الى الاصابة بالأزمات القلبية و الزبحات الصدرية كما أن مرض الصدفية يؤثر على قوة عضلة القلب و كفائتها .
  • ارتفاع الكوليسترول : يؤدي مرض الصدفية الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتزايد نسبة ترسبه على الشرايين و الاوعية الدموية مما يسبب ضيق هذه الأورد و الشرايين فتكثر نسبة الاصبة بالجلطات الدموية .
  • أمراض الكلى : اثبتت الدراسات ان مرض الصدفية له علاقة بالاصابة بأمراض الكلى الخفيفة أو الشديدة .

علاقة مرض الصدفية بالحمل :

 

علاقة الصدفية بالحمل
علاقة الصدفية بالحمل

أثبتت الدراسات أن الصدفية تؤثر في الحمل ، و كذلك الحمل يؤثر في الصدفية :

تأثير الصدفية على الحمل :

  • فقد أجريت بعض الدراسات فاثبتت أن الصدفية قد تكون احد مسببات الولادة المبكرة للنساء ، كما قد تؤدي الاصابة بالصدفية الى انخفاض وزن المولود ، و تأثر المشيمة بهذا المرض .
  • اذا كانت الام مصابة بالصدفية فان احتمال اصابة المولود بها وراثياً يكون في حدود 25 % ، اما اذا كانت الأبوين مصابين بها فان احتمال اصابة المولود بالصدفية يرتفع الى 65% .
  • تناول أدوية الصدفية يؤثر على صحة المولود و اكتمال اعضائه ، ولذلك وجب على الحامل الحذر عند تناول ادوي الصدفية ، فان الكثير منها يحتوي على الكورتيزون ، و هو دواء خطير على صحة الأجنة .

تأثير الحمل على الصدفية :

من الناحية الايجابية الأخرى فان الحمل يؤدي الى التحسن في شفاء الصدفية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة ، فاكثر من 60% من الحوامل تتحسن لديهم حالة الصدفية ،و حوالي 30% من الحوامل تزيد لديهم اعراض الصدفية و مضاعفاتها .

نصائح للمصابين بالصدفية :

الحرص على ترطيب الجلد :

تزيد أعراض الصدفية مع جفاف الجلد وقلة الرطوبة و نسبة المياه فيه ، و لذلك و جب الاهتما بترطيب الجلد و دهنه بالكريمات و الزيوت المرطبة ، و كلما كانت الزيوت و الكريمات طبيعية كلما كانت النتيجة افضل .

العناية بنظافة الجلد :

المصاب بالصدفية يجب عليه الاهتمام بنظافة الجلد ، و عدم تقشير و ازالة القشور التي تظهر عليه ، و يحاول دائما المحافظة على قص الاظافر ، و تجنب اصابة الجلد بالخدوش و الجروح  حتى لا يزداد الأمر سوءاً ، واذا كانت الصدفية في فروة الرأس فيجب عليه عدم استخدام شامبو او صابون معين الا بعد استشارة الطبيب المعالج .

تجنب الطقس الحار أو البارد :

فالتعرض للحرارة المرتفعة أو البرودة الشديدة يؤثر على الجلد ، و يزيد من أعراض و تهيج الصدفية ، و بالتالي تزداد الرغبة في الهرش و الحكة ، و لذلك وجب على المصاب بالصدفية أن يمكث في جو معتدل لأطول فترة ممكنة .

الابتعاد عن شرب الخمور :

الخمور هي أصل كل الشرور ، و قد حرمها الاسلام و جعلها من كبائر الذنوب ، ومن ممخاطر شرب الخمور انه تزيد من مضاعفات مرض الصدفية ومن أعراضه خاصة عند الرجال ، لذلك يجب التوقف نهائياً عن شرب أي نوع من الخمور و المشروبات الكحولية .

التعرض المعتدل لأشعة الشمس :

فان التعرض لأشعة الشمس غير الحارقة و لفترة وجيزة ، يساعد في تفعيل فيتامين د في الجسم و الذي يقلل كثيراً من اعراض الصدفية ، كما ان التعرض لأشعة الشمس يقلل من نمو الجلد و بالتالي يقلل من كمية القشور التي تظهر على البشرة ، و يفضل التعرض للشمس خلال الفترة الصباحية أو المسائية قبل الغروب لربع أو نصف ساعة يومياً .

علاقة مرض الصدفية بالحمل
علاقة مرض الصدفية بالحمل

ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة بانتظام يؤدي الى تحسين و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يقلل من التوتر و القلق الذي يعتبر احد أسباب الاصابة بالصدفية .

التغذية الصحية :

تناول الفاكهة الطازجة و الخضراوات بصفة دائمة ، و التقليل من الوجبات الغنية بالدهون و السعرات الحرارية ، تساعد في رفع كفائة جهاز المناعة للانسان و مقاومة الامراض و التقليل من أعراض مرض الصدفية .

 

شاركها.