علاج مرض أبو كعب بالأعشاب

مرض أبو كعب له أسماء متعددة أخرى مثل مرض أبو دغيم أو مرض النكاف، فكل شخص يطلق عليه أسم مختلف من الأسماء السابقة تبعاً لثقافته ولمجتمعه، ولكن مهما تعددت أسماءه فباالتأكيد أعراضه واحده فهو عبارة عن ألتهاب فيروسي يهاجم جسم الإنسان وبالأخص  الغدد اللعابية والغدد النكفية، وينتج عن ذلك شعور الشخص المصاب بحالة من الألم الشديد في منطقة الغدد وبعد فترة قصيرة جداً خلال يوم أو اثنين تبدأ الغدد في التضخم ويظهر ذلك على منطقة الفك والأذن، يصاحب الأصابة بمرض أبو كعب العديد من الأعراض مثل ارتفاع شديد في درجة حرارة جسم المصاب وألم شديد غير محتمل عند البلع وغيرها، تابع وتعرف على تفاصيل أكثر عن مرض أبو كعب وكيفية علاج المصاب بالأعشاب..

علاج مرض أبو كعب بالأعشاب
علاج مرض أبو كعب بالأعشاب

أبرز الأعراض المصاحبة بمرض أبو كعب

يشعر المصاب بمرض النكاف بالأعراض التالية ..

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، فلقد تتعدى عند قياسها ال 41 درجة ( حمى )
  • حدوث تضخم وتورم في منطقة الفك و منطقة الاذن، وذلك نتيجة لتضخم حجم الغدد بعد أصابتها بالفيروس.
  • شعور المصاب بحالة من عدم الاتزان واحياناً يصل الأمر إلى الأغماء.
  • يفقد المصاب رغبته في تناول الطعام ويصاب بحالة من الضعف.
  • يشعر الرجال المصابة بمرض أبو كعب بألم شديد في منطقة الخصيتين.
  • يشعر المصاب بصداع مزمن في منطقة الرأس وتجويف العين.

    علاج مرض أبو كعب بالأعشاب
    علاج مرض أبو كعب بالأعشاب

أتتقال عدوى مرض أبو كعب

يعتبر مرض أبو كعب من الأمراض المعدية خاصة لانه مرض فيروسي، من الممكن ان ينتقل من شخص لاخر من خلال الرذاذ المتطاير من السعال في الهواء خاصة اذا كان المصاب قريب من الشخص المعرض للأصابة وانتقال العدوى له ومتواجدين في منطقة مغلقة، أو من الممكن ان تنتقل العدوى ايضاً من خلال استخدام الأشخاص لأدوات المصاب.

تستغرق فترة الأصابة بالعدوى والتعافي التام منها من 7 أيام إلى 15 يوم، وعند التعافي من المرض يكون الشخص قد اخذ مناعة من الأصابة به طوال حياته، فيصاب به الشخص مرة واحدة فقط طوال حياته.

كيفية الوقاية من الأصابة بفيروس أبو كعب

  • لكي تتجنب الأصابة بمرض ابو كعب، يفضل التطعيم باللقاح الخاص بهذا الفيروس الذي يتم توافره من قبل منطمة الصحة العالمية، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، يتم أعطاء هذا اللقاح بشكل منفصل أو على 3مراحل.
  • اذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة بهذا الفيرس، يفضل من اجل وقاية جميع افراد العائلة ولضمان عدم انتشار الفيروس يفضل تناول اللقاح الخاص بهذا المرض.

المضاعفات لمرض أبو كعب

اذا لم يتم التعامل مع المرض مباشرة وبدأ العلاج المناسب للتخلص من هذا الفيروس، سوف يحدث تطورات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة في الحال، ومن مضاعفات هذا المرض التالي ..

  • اصابة المريض بالتهاب السحايا.
  • أصابة الشخص بالتهابات مزمنة في منطقة الخصيتين، ومن الممكن ان يحدث تورم وتضخم في حجمهم.
  • في حالة ان يكون المصاب بمرض أبو كعب رجل من الممكن ان يحدث له مشاكل في الخصوبة تصل احياناً إلى حدوث عقم.
  • التهابات مزمنة في منطقة المبايض.
  • التهابات شديدة في منطقة البنكرياس.
  • اذا كان المصاب بمرض ابو كعب انثى سوف تكون معرضه إلى حدوث حالات اجهاض بشكل متكرر.
  • احيانا يكون من مضاعفات هذا المرض الاصابة بالتهاب الدماغ.

علاج مرض أبو كعب بالأعشاب

بجانب اللقاح، يوجد أكثر من طريقة بالأعشاب لعلاج مرض ابو كعب، وتجنب حدوث أي من المضاعفات السابق ذكرها..

بذور الكتان .. بذور الكتان من النباتات الزيتية، تتعدد فوائدة واستخداماته فيستخدم كعلاج للسمنه ويساعد في حرق الدهون، وغير ذلك كثير، ومن أهم استخداماته علاج التضخم والورم الناتج عن مرض ابو كعب، حيث ينصح المصاب باستخدامه بالطريقة التاليه ” أحضار 150 غرام من بذور الكتان، ومن ثم القيام بطحنهم جيداً، بعد ذلك قوم باحضار وعاء عميق من اجل عمل عجينة طرية من طحين الكتان، بحيث يتم العجن بقليل من الماء، بمجرد ان يتكون في يدك قطعة عجين افرديها بشكل دائري ، وقوم بوضعها مباشرة على مكان التضخم سواء في الفك او عند منطقة الاذن، وتترك حوالي ربع ساعه، ويفضل تكرار الأمر على الأقل مرتين يومياً.

 البابونج .. البابونج واحد من الأعشاب العلاجية الهامة جداً، حيث انه يعالج العديد من الأمراض فيساعد في القضاء على الأرق ويخفف من اوجاع تقلصات المعدة والمغص، وكذلك يعالج حالات الأسهال، ومن بين الأمراض التي يعالجها البابونج ايضاً مرض ابو كعب، حيث يتم غلي البابونج ومن ثم تركه حتى يبرد، وبعد ذلك يتم عمل كمادات على مكان التورم الناتج من الفيروس، ويعالج المرض تماماً ويخفف من حدته وشدته.

 الثوم والحلبة ..  من الأشياء التي تعالج مرض ابو كعب ايضاَ، مطحون الثوم والحلبة، حيث يتم طحن الحلبة والثوم وخلطهم جيدا معاً، ووضع قليل من الماء حتى يتجانسوا ونتمكن من فرد الخليط على مكان الورم، ويفضل ان يتم وضع ضمادات على مكان الورم فوق الخليط ، ويترك الخليط على الوجه لمدة تتراوح من 5 إلى 7 ساعات، وبعد ذلك يتم غسل المنطقة بماء فاتر، وتكرر العملية اكثر من مرة.

الملفوف .. ينتمي الملفوف إلى عائلة الخضروات الورقية، وفوائده متعددة، أما في حالة علاج مرض أبو كعب فيتم أخذ بعض الأوراق من الملفوف ويتم تنظيفها وغسلها جيداً، بعض ذلك نحضر ماء مغلي ونضع به الأوراق ونتركها تغلي لبعض الوقت، بعد ذلك يأخذ الماء ونتركه يبرد حتى يصبح فاتر ونقوم بوضعه على مكان الورم، ومن الممكن ان نقوم بعمل كمادات به على مكان الورم، ونكرر ذلك على الأقل مرتين باليوم، حتى يخف الالم ويختفي الورم.

حبة البركة ..  من الأشياء التي تعالج مرض أبو كعب ايضاً، حيث يتم خلط حبة البركة مع العسل الأبيض والثوم، ويتم تناول الخليط مرة واحدة كل يوم.

علاج مرض أبو كعب بالأعشاب
علاج مرض أبو كعب بالأعشاب

علاجات اخرى لمرض أبو كعب

لكي تتمكن من التخلص من مرض أبو كعب سريعاً، يفضل اتباع الأرشادات التالية..

  • اذا تم تشخيص الحالة والتأكد من الأصابة بمرض أبو كعب يفضل الابتعاد عن القيام بأي مجهود، والتزام الارحة التامة، وبما
    ان المرض فيروسي فيفضل فصل المريض عن باقي أفراد العائلة حتى لا تنتقل العدوى لهم، حتى يتم التعافي تماماً.
  • بسبب الورم الذي يصاحب مرض أبو كعب يفضل عدم تناول اغذية صلبة يصعب عملية مضغها وبلعها، بل يفضل تناول الاطعمة السهلة والبسيطة.
  • يفضل الاكثار من تناول الماء حتى لا يصاب المريض بحالة جفاف.

زر الذهاب إلى الأعلى