ضيق التنفس النفسي

هو أحد الامراض الغير عوضية فهو يتمثل بشعور الإنسان بضيق في التنفس وغزارة في العرق وكذلك معدل التنفس وصعوبة في الاداء الوظيفي للرئة، ويحدث هذا نتيجة المرور باضغوط نفسية او عصبية او حتي مواقف مرعبة أو فزع، خلاصة القول أن اعراض ضيق التنفس النفسي تشابه تماما تلك أعراض التي يتسببها أي عرض عضوي أخر.

 

درجات ضيق التنفس النفسي

 

البعض تكون عنده الأعراض خفيفة وغير خطيرة للغاية وتنتهي وتزول تماما بعد زوال السبب مثل موقف عصبي أو حتي موقف مرعب أو غيره، ولكن البعض قد تشتدد عنده الازمة كثيره ليصل الأمر إلي فقدان الوعي الإختناق الكامل وعندها يجب إتخاذ الموقف العلاجي المناسب للحالة تنقل فورا إلي المستشفى لتبقي الحالة ضمن بيئة مهيئة للعلاج.

علاج الضيق التنفس

علاج ضيق التنفس النفسي

 

يمكن عمل عدة خطوات وقت الازمة التي تحدث للإنسان ووقتها قد يشعر المريض بتحس تدريجي، ولكن الجدير بالذكر ان نتيجة هذه الخطوات ليست أكيدة حيث انها تعتمد علي درجة إستجابة الجسم ونفسية المريض لذلك يفضل الذهاب فورا لطبيب، وتلك الخطوات هي:

 

• التدخل الفوري

– علاج الاكسجين الفعال في تلك المواقف حيث يتم وضع قناع الأكسجين علي فم الإنسان لإجباره علي الدخول غلي الرئتين وبذلك يريحها ويساعد علي تعويض نقص الأكسجين في الدم تلك المرور بتلك الأزمة التنفسية، كما انه يريح الرئتين ويساعد علي إعادة معدل التنفس الطبيعي بعد زيادته.
– المورفين، هي مادة يتم حقن المريض بها لتهدئة والتقليل من التوتر والقلق والاضطراب الذي يشعر به وبذلك يرسل المخ إشارات إلي القلب والرئة لتهدئة الحالة التي يمر بها وبذلك يهدي من حالة الرعب والخوف والاكتئاب والضغط الذي يمر بها وتعود حالة الجسم إلي طبيعته.

• العلاج النفسي

هو علاج فعال ولكنه علاج تظهر نتائجه علي المدي الطويلة إلا انه أساس علاج ضيق التنفس النفسي، لذلك فخطوة العلاج النفسي يجب ان يخطوها كل مريض يمر بحالات ضيق التنفس نتيجة مواقف عصيبة او توتر أو حزن، لأنها تعمل علي حل المشاكل من جذورها وتعطي الإنسان دفعة نفسية حماسية تعمل علي البحث عن حلول أخرى دون لجوء الجسم إلي المرور بحالة من ضيق التنفس وقلة في نسبة الاكسجين والتعرق الزائد للغاية وكذلك فقدان الوعي.

لذلك يجب الذهاب إلي طبيب مختص للعمل على حل تلك المشكلة والقيام بعدة جلسات نفسية للتحدث عن أسباب الإصابة بهذا المرض والبدأ في خطة علاج بجانب العلاج الفوري وقت حدوث الازمة.

 

نصائح لتجنب التعرض لضيق التنفس

علاج ضيق التنفس النفسي

 

• عند شعور الإنسان بان لديه ضيق في التنفس عليه بالتفكير في شئ آخر فورا والتوجه إلي مكان آخر ولا يستسلم إلي التوتر الضغط.

• الابتعاد عن الأشخاص ذو التأثير السئ والابقاء بقرب من الاشخاص الإيجابين.

• المحافظة علي نظام غذائي متوازن ومتكامل بعيد عن الدهون السكريات، فطعام بالطبع يؤثر علي صحة الإنسان النفسية فكلما كان الإنسان يأكل خضروات وفواكه وأكلات صحية بقي هادئا وبعيدا عن التوتر والتعصب.

• التنزه وسط المناظر الخضراء والأشجار والورود دائما فهي تعمل علي إراحة النفس والتقليل من التوتر والعصبية.

• الإبتعاد عن التدخين والمدخنين وكذلك المشروبات الكحولية، لانها ترفع من نسبة العصبية وتجعل الجسم غير مرتاح كذلك تعمل علي إنخفاض مستوى الهرمون المسؤول عن السعادة.

• النوم لساعات كافية أثناء اليوم حيث يجب ان لا تقل عدد ساعات النوم في اليوم عم 9 ساعات حتي يأخذ الجسم قسط كافي من الراحة.

• التمارين الرياضية اليومية تساعد علي القضاء علي الطاقة النفسية والشعور بالإستقرار النفسي بشكل أكبر.

شاركها.