علاج شد العضل في الرقبة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى شد عضلات الرقبة والكتف وهي التي تعد من أبرز المعوقات الصحية التي يتعرض لها الأنسان من الجنسين مع إختلاف العمر، ونقدم لكم أسباب وطرق علاج شد العضل في الرقبة في هذا التقرير على موقع رجيم فتابعونا.

أسباب شد عضلات الرقبة والكتف

  •  عند الإصابة في الفقرة العنقية السابعة بالنتوء.
  • معاناة عضلات الظهر من الضعف بشكل عام.
  •  عند القيام بمجهود عضلي كبير لا يتحمله الجسد.
  •  الجلوس بطريقة ليست مناسبة صحيا وعند الإمالة إلى الطرف.
  • تحدث عند وضع الهاتف المحمول على جانب الرقبة والكتف لفترة طويلة.
  •   استعمال الحاسوب لفترة طويلة أو الجلوس وراء المكتب.
  •  النوم بشكل غير صحي مثل الجلوس باستخدام وسادة منخفضة للغاية.

كيفية علاج شد العضل في الرقبة

يمكننا الحد من مشاكل شد عضلات الرقبة والكتف وكذلك التخلص من الشعور بالألم من خلال عدة طرق، إليكم أبرزها:

 تدليك الرقبة

تدليك الرقبة والكتف بصفة مستمرة وهو أمر يساهم في ارخاء العضلات وتجديد الدورة الدموية وتنشيطها وتخفيف تصلب الرقبة وشدها.

ينصح بعمل التدليك من خلال القيام بحمام ساخن ثم تدفئة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع تدليك المنطقة التي تعاني من شد العضلات في الركبة أو الكتف ويتم ذلك بطريقة دائرية لعدة دقائق كما يمكن إضافة زيت الخردل وزيت جوز الهند من أجل الحصول على فاعلية أفضل للتدليك.

 تمارين الرقبة

تمارين الرقبة تساهم بشكل قوي على علاج شد الرقبة وتصلبها ومنح الرقبة القوة وتقضي على التصلب كما تقلل من التوتر والضغط لدى العضلات.

تتم تلك التمارين من خلال الجلوس بوضع مستقيم ومن ثم منح الجسم الراحة من خلال الحصول على وضع أكثر استرخاء ثم نقم بتحريك الرأس ببطىء شديد للأمام والخلف لعدة دقائق مع العمل من أجل تكرار ما نقوم به بشكل مستمر بالتناوب بين الرقبة والكتف الأيمن والأيسر لعدة دقائق.

 ممارسة السباحة

السباحة تساعد بشكل قوي على تجديد وتنشيط الدورة الدموية وزيادة قوة العضلات وتساهم في استرخاء جميع عضلات الجسم وليس فقط الرقبة والكتفين.

الكمادات الباردة

الكمادات الباردة التي تعمل بشكل سريع من أجل القضاء على شد العضلات لكون الماء البارد يساهم في تخدير الألم ويخفض من تراكم حمض اللبنيك المؤدي إلى التشنجات والشد كما ينصح بلف مكعبات من الثلج على منشفة صغيرة مع وضعها على موضع الألم لقرابة 15 دقيقة مع تكرار ذلك كل ساعتين وذلك لمدة يومين لحين التخلض من الألم تماما.

 الهدوء والاسترخاء

لابد من الابتعاد عن التوتر والقلق حيث تلعب الحالة النفسية دورا بارزا في القضاء على تشنج العضلات.

 العلاج الطبيعي

هناك حل آخر يتمثل في الحصول على جلسات العلاج الطبيعي التي تقضي على مشاكل الرقبة وذلك في حال كان السبب ناتج من مرض ما ويتم ذلك بواسطة استشارة طبيب مختلص.

زر الذهاب إلى الأعلى