ماهو  الكوليسترول

الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية توجد في اللحوم وهو اساس في تكوين اغشية كل خلية في الجسم وكذلك لانتاج الهرمونات الجنسية وفيتامين D وينتج الكبد كل الكوليسترول الذي يحتاجة الجسم .
* من المهم جداً مراجعة الطبيب.
 وهو يرتفع عن حده اذا تناول الانسان كثير من الاغذية التي تسبب زيادة في نسبة الكوليسترول مثل :
الزبدة – البيض – اللحوم الدهنية والحمراء – والكبد والمخ – الروبيان – الكافيار – والنخاع – السردين والتونه
والكوليسترول والدهون الثلاثية هما المادتان الرئيسيتان في الدم . والتحكم فيه عن طريق ( الاقلال من كمية الدهون المشبعة ) .
علاج الكوليسترول و ضغط الدم بالاعشاب
علاج الكوليسترول و ضغط الدم بالاعشاب
وفي الغذاء نجد ان الحبوب والفاكهة والدجاج والاسماك قليلة الكوليسترول . كما ان ممارسة الرياضة ممكن ان تقلل من مستوي الكوليسترول فعندما ينخفض نسبة الكوليستول فاننا نقلل من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية ومن الجلطات التي تسد الشريان التاجي ومشاكل ضغط الدم .

 اعشاب يمكنها ان تخفض الكوليسترول

التفاح : اكل تفاحتين او ثلا3ثة يخفض الكوليسترول في الدم حيث ان القشرة الخارجية غنية بمادة البكتين التي تزيل ترسبات الكوليسترول
الخرشوف : وجد ان الخرشوف يخفض الكوليسترول في الدم
الجزر : اكل جزرة في اليوم يبعد عنك الكوليسترول .فهو يساعد علي تخفيض مستوي الكوليسترول في الدم
البصل والثوم : هما جيدان فيعملان علي خفض نسبة الكوليسترول ودهون الدم ويجعلا الدم مقاوم للجلطات وبذلك يقلل خطر امراض القلب
البروكلي : يحتوي ايضا علي نسبة عالية من الماغنسيوم والكالسيوم اللذان يساعدان علي تنظيم ضغط الدم
هناك ثلاثة طرق لتنظيم الكوليسترول :
1- تنظيم الاكل – 2- الرياضة – 3- تخفيض الوزن
1- تنظيم الاكل :
الجسم يحصل علي الكوليسترول عن طريقين :
1- اما تصنيعة داخليا واما عن طريق الطعام . ومعظم الكوليسترول الذ نحصل عليه من الطعام يوجد في الدهون الحيوانية في طعامنا مثل التي توجد في اللحوم والسمن واللبن وبعض الاسماك
2- ممارسة الرياضة لتخفيض الكوليسترول :
ان ممارسة النشاط البدني بانتظام هو المفتاح للحفاظ علي الكوليسترول منخفض وقد وجدت دراسات انه حتي ممارسة الرياضة بصورة معتدلة تعتبر كافية ازيادة الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول السئ.
3- تخفيض الوزن لخفض الكوليسترول :
كل من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة البدنالمنتظمة يمكن ان يؤدي الي اداة هامة اخري في خفض الكوليسترول اي فقدان الوزن . كما ان زيادة الوزن يؤدي الي ارتفاع الكوليسترول السئ وتخفيض الوزن يمكن ان يؤدي الي تخفيضه .
وتخفيض الوزن يمكن ان يؤدي الي تخفيض الدهون الثلاثية وهي نوع اخر من الدهون موجودة في دمك ويجب ان تبقيه اقل من 15- مجم / ديسيلتر وتخفيف الوزن يؤدي ايضا الي ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد المفيد . كما انه ينظم ضغط الدم ايضا .

شاركها.