علاج الكلف العميق يمكن أن يكون بعدة طرق طبية وطبيعية، والكلف العميق هو نوع من أنواع الكلف، لكنه يتميز بوجود اسمرار وتغيير في لون البشرة، يكون في شكل بقع غير منتظمة تظهر على الجلد، والبقع تكون متفاوتة في الحجم، ويكون سببها زيادة في إفراز الميلانين، بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين أو البروجيسترون بالجسم، ويظهر الكلف بصورة شهيرة على أماكن مثل : الجبهة، الأنف، الخد، الشفة العليا، والرقبة .

العلاجات الطبية للكلف العميق

  • الكريمات التي تحتوي على نسبة 2 % من الهيدروكينون، وهذا الكريم لا يستلزم وصفة طبية .
  • كريمات واقية من الشمس، والتي تحتوي على نسبة 4 % من الهيدروكينون، ولكن لا يجب شرائها دون وصفة طبية .
  • وقف العلاج بالهرمونات مثل حبوب منع الحمل .
  • يمكن الجمع بين الهيروكينون مع أدوية أخرى للكلف العميق، مثل : التريتينوين، حمض الجليكوليك، والكورتيكوستيرويدات .
  • العلاج بالليزر .
  • التقشير الكيميائي .

علاج الكلف بطرق طبيعية

1- زيت بذور الجريب فروت

زيت بذور الجريب فروت من أقوى الزيوت في علاج مشكلة الكلف العميق، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تقي من الجذور الحرة، وتحمي من الآثار السيئة لأشعة الشمس، وتقي من السرطانات، كما أنه يحتوي على حامض الستريك أيضا، لذا قومي بوضعه على بقع الكلف واتركيه ربع ساعة، واشطفي وجهك بالماء البارد، وكرري هذا يوميا .

2- زيت الخروع

زيت الخروع جيد أيضا في علاج مشكلة الكلف العميق، حيث أنه يقلل من البقع كونه يحتوي على فيتامين E، لذا قومي بوضع ملعقة من زيت الخروع مع القليل من عصير الليمون وامزجيهم، ثم قومي بتطبيقهم على أماكن الكلف بعد تنظيف البشرة، واتركيهم طوال الليل، ثم اغسلي وجهك في الصباح بالماء البارد، وكرري هذا يوميا .

3- خل التفاح

لأن خل التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأسيتيك، المعروف بدوره في تبييض البشرة طبيعيا، فهو يساعد في التخفيف من بقع الكلف العميق، ويوحد لون البشرة، قومي بوضع ملعقتين من الخل مع ملعقة من الماء، ثم اغمسي قطنة فيهم، وامسحي أماكن الكلف، وانتظري قليلا حتى يجف، قبل أن تغسلي وجهك بالماء البارد، وكرري هذه الوصفة يوميا .

4- الفجل

قومي بوضع ثمرة من الفجل المقطعة في الخلاط مع عصير الليمون، وامزجيهم حتى تتشكل لديكي عجينة، وزعيها على أماكن الكلف، ثم انتظريها تجف قبل غسل وجهك بالماء البارد، فالفجل قادرة على تقشير البشرة بصورة طبيعية، وبالتالي تخفيف الكلف .

5- وصفة البرتقال والبقدونس والتوت البري

قومي بخلط كميات متساوية من كلا من : عصير البقدونس، عصير التوت البري، عصير البرتقال، وعصير الليمون، واغسلي وجهك يوميا بهذا المزيج، وسيساعدك على تنقية البشرة والتخلص من الكلف .

6- ماء الورد

ماء الورد معروف بخصائصه الجمالية الكثيرة، ومن أهم أدواره أيضا قدرته على تخفيف مشكلة الكلف، قومي بخلط ملعقة كبيرة من ماء الورد، ومثلها من عصير الليمون وامزجيهم، ثم ضيفي عليهم كأس من الماء، وامسحي أماكن الكلف بهذا المزيج، واتركيه عشر دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد .

7- الزبادي

الزبادي جيد جدا في تخليصك من مشكلة الكلف العميق، ضعيه علة وجهك واتركيه دقائق ليجف، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد، وكرري هذا يوميا، فالزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تقشير البشرة والتخلص من الكلف .

8- الفراولة

ثمار الفراولة لها دور هائل وفعال جدا في علاج الكلف العميق، قومي بهرس بضعة ثمار من الفراولة، وضعيها على أماكن الكلف، واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم قشريها، واغسلي وجهك بالماء البارد، فالفراولة غنية بحمض الستريك الذي يعالج الكلف ويقشر البشرة .

شاركها.