يعاني الكثيرين من الإصابة بالكحة الشديدة، والتي في بعض الأحيان تكون مصاحبة للبلغم، وتعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً، حيث يقوم الجهاز التنفسي بإفراز البلغم لمحاولة تنظيف مجري التنفس من الميكروبات أثناء الكحّة، حتي يساعد علي الشفاء من المرض سريعاً، وتقوم المستشعرات بالجهاز التنفسي بإرسال إشارات للمخ تشير إلى أن هناك جسم غريب أو إلتهاب في المجري التنفسي، ومن ثَم تحدث ردّة الفعل بإنقباض عضلات التنفس لمحاولة إخراج هذا الجسم، وفيما يلي أفضل علاج الكحة الشديدة.

علاج الكحة والبلغم والحساسية
علاج الكحة والبلغم والحساسية

أعراض الكحة الشديدة مع البلغم وأهم أسبابها

تعتبر الكحّة سواء منفردةً أو مصحوبة بالبلغم عرَض وليس مرض، أي بمجرد حدوث هذه الحالة يقوم الجسم بردّة فعل تلقائية وهي الكحّة، وترجع أسبابها للتالي:

الأمراض الفيروسية

حيث تصاحب الكحة الشديدة الإصابة بفيروس الإنفلونزا ونزلات البرد، وهنا تحدث الكحّة للتخلّص من المخاط الزائِد في المجري التنفسي التي تسببهُ نزلات البرد و الإنفلونزا.

أمراض الرئة المزمنة

في حالة إنسداد الرئة المزمن تحدث الكحّة لمحاولة توسيع المجري التنفسي لإستيعاب المزيد من الأكسجين اللازم لعملية التنفس، وذلك عندما يقوم المريض بجهد أكثر من المعتاد، أو في حالة نقص الأُكسجين اللازم للتنفّس.

التلوث أهم أسباب الكحة الشديدة

يعتبر التلوث من أكثر أسباب الكحة شيوعاً، وذلك بسبب دخول الغبار أو الأتربة الذي يتم إستنشاقه مع الهواء إلي الجهاز التنفسي، ولذلك ينصح دائِماً مرضي الحساسية و مرضي الجهاز التنفسي بعدم الخروج في الرياح المثيرة للأتربة حتي لا يتأذّي جهازهم التنفسي ويصابوا بالكحّة الشديدة المصاحبة للبلغم.

مضاعفات المرض

من الممكن حدوث مضاعفات للمرض في حالة عدم تلقّي العلاج المناسب للكحّة وهذه المضاعفات هي اّلام تختلف شدّتها في منطقة الصدر والبطن، بالإضافة إلى سلس البول أو عدم التحكم في عملية التبّول.

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب
علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

هناك العديد من الطرق التي تسهم في علاج الكحة الشديدة والبلغم، تختلف بإختلاف سبب المرض، فهناك العلاجات الطبية والطبيعية ونتعرف عليهم فيما يلي:

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالطرق الطبية

  • عندما يكون سبب المرض فيروسي، في هذه الحالة يجب علي المريض أن يتناول العقاقير المقاومة لهذا الفيروس، ويفضل إستشارة الطبيب ليقوم بتشخيص الفيروس وإعطائك العلاج المناسب لهُ.
  • في حالة وجود إلتهاب في الشعب الهوائية، ينصح بتناول مهدئات الشعب الهوائية للتخفيف من حِدّة الكحّة.
  • في حالة الكحّة المزمنة يتناول المريض المضادات الحيوية التي تقتل الميكروبات في الجهاز التنفسي، ويمكن أيضاً إستشارة الطبيب لتناول بعض من العقاقير الطبيّة التي تساعد في تقليل مستوي التحفيز الدماغي، وبالتالي تقل الإشارات المرسلة من المخ إلي الجهاز التنفسي لحدوث الكحة.
علاج الكحة الناشفة
علاج الكحة الناشفة

العلاجات المنزلية أو البديلة

  • تساعد بعض الأعشاب على تهدئة الكحة وتعالجها نهائيا مثل: الزعتر، والعسل والليمون، وهذا العلاج يفضّل في حالة الكحّة مع نزلات البرد والإنفلونزا نظراً لقلّة خطرها وسهولة الحصول عليها.

شاركها.