احيانا نلجأ الى الطرق السريعة و الفعالة لتحسين مظهرنا و من بينها علاج البشرة بالليزر الذي سنتحدث عنه عبر مقال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعينا فيما يلي.
15478500
ما هو علاج البشرة بالليزر؟
هو استخدام أشعة ضوئية مركزة على هيئة نبضات ( الليزر) لتحسين التجاعيد والخطوط و التغير في لون البشرة مثل النمش والكلف. وقد انتشر استخدام تقنية الليزر مؤخراً لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، ويوجد العديد من أنواع الليزر المستخدم لعلاج وتجميل البشرة.
هل أنتِ مرشحة مثالية للعلاج بالليزر؟
إذا كنتِ تعاني من مشاكل البشرة مثل علامات التقدم بالسن ( التجاعيد والخطوط)، آثار الحبوب أو أي مشاكل أخرى، وتفكرين بالخضوع لجراحة الليزر فيجب أن تضعي في اعتبارك أن الليزر خيار جيد لكِ إذا كنتِ:
– سليمة صحياً.
– يتراوح لون بشرتك من الأبيض إلى البني الفاتح ( أصحاب البشرة الداكنة جدا أكثر عرضة لحدوث بقع غامقة بعد علاج الليزر ).
– لديكِ توقعات واقعية حول نتيجة العلاج بالليزر.
و تبقى الطريقة الأفضل لمعرفة ملائمة العلاج بالليزر لكِ هي استشارة الطبيب.
أنواع الليزر المستخدم لعلاج مشاكل البشرة المختلفة:
علاج عيوب البشرة بالليزر
يستخدم الليزر فى علاج عيوب البشرة باستخدام الاشعة الضوئية حيث يعمل على تقليل تجاعيد البشرة والتخلص من بقع الوجه وحب الشباب وشد الجلد. وتعتبر نتائج العلاج بالليزر إيجابية وتعمل على تجديد البشرة حيث تبدو أكثر شبابا، كما يساعد على تحسين ملمس ولون البشرة. يتم تحديد نوع الليزر الذى يستخدم فى علاج البشرة وفقا لنوع البشرة ولونها. والعلاج بالليزر يقوم به طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل.
ويمكن أن تستخدم مجموعة من الأشعة الضوئية لتناسب نوع بشرة الشخص والمناطق التى تحتاج للعلاج. وهناك عدة استخدامات للليزر فى علاج البشرة، منها:

تقشير البشرة باستخدام الليزر:
هذا النوع من العلاج بالليزر هو وسيلة لتحسين البشرة عن طريق تقشيرها. حيث تقوم أشعة الليزربتقشير البشرة بإزالة الطبقات الخارجية منها ويمكن أن يسخدم التقشير كعامل مساعد للعمليات الجراحية للوجه أو يمكن أن يحل محلها عندما تكون الجراحة غير مناسبة أو غير مرغوب فيها.
إزالة الطبقات الخارجية من البشرة يساعد على زيادة تكوين الكولاجين فى الطبقات الداخلية من البشرة والتى تجعل البشرة تبدو ناعمة ووردية وأكثر شباب.
كذلك يعالج تقشير الجلد بالليزر بعض عيوب البشرة مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد حول الفم وتحت العين أو فى الجبهة، وأيضا البثور الناتجة عن حب الشباب والبقع الناتجة عن اشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين لون البشرة وتقليل الدهون فى منطقة الأنف.
001450
شد الجلد باستخدام الليزر:
يتم شد الجلد باستخدام الليزر عن طريق تسخين الطبقات الداخلية مع عدم تعريض الطبقة الخارجية للجلد للحرارة بواسطة تقنية التبريد السطحي. تستخدم الاشعة تحت الحمراء لشد الجلد فعندما يعمل الليزر على تسخين الطبقة الداخلية (الكولاجين)، فهذا يسبب انكماش فورى للكولاجين مما يؤدى إلى شد الجلد والذى يتم ملاحظته على الفور بعد العلاج، كما يتم الاستمرار فى تحسين النتائج خلال الأسابيع التالية. ويعتبر شد الجلد بالليزر غير مؤلم ولا يتطلب الكثير من الوقت.
Laser 360
هو نوع من أنواع العلاج بالليزر الذى يجمع بين ثلاث طرق للعلاج لنعومة البشرة وجعلها أكثر صحة وشباب. وهذه الطريقة للعلاج بالليزر تتم على مدى 60 يوم.
كما يعمل هذا النوع على تحفيز الكولاجين وتحسين ملمس ولون البشرة، بالإضافة إلى الحد من الخطوط الرفيعة والتجاعيد التى توجد حول منطقة العين والأنف والفم والخدين والرقبة.
علاج البثور الناتجة عن حب الشباب باستخدام الليزر:
لا تختفى البثور الناتجة عن حب الشباب سريعا وإنما تترك أثر فى الوجه لفترة طويلة، ويمكن التخلص من هذه البثور أو إخفائها بحيث لا تكون ملحوظة بالعلاج بالليزر. والكثير يفضلون هذا النوع من العلاج حيث يعمل على تقليل ظهور المسام ويعالج الندبات والبثور.
ويتم ذلك من خلال التخلص من الطبقة التالفة من البشرة، مما يسمح للطبقات التى توجد تحت الطبقات الخارجية بالظهور. وقد يشعر الشخص بالألم خلال هذا العلاج، ولكن يقوم الطبيب باستخدام مخدر موضعى لتخدير المناطق التى سيتم علاجها لراحة المريض بقدر الإمكان. وبعد العلاج، سوف يلاحظ تحسن كبير فى نسيج البشرة.

الاستعداد للعملية:
سواء كان الشخص يرغب باجراء علاج التقشير الكيميائي او تنعيم الجلد (Dermabrasion) لاسباب عملية، او اذا كانت الاسباب تجميلية، فمن المهم جدا اختيار طبيب جراح مؤهل. يقوم الطبيب بفحص الجلد لمعرفة ما اذا كانت هناك عوامل قد تؤثر على نتائج العملية، ولتحديد العلاج الاكثر ملاءمة للشخص الذي امامه.
يقوم المريض والجراح بمناقشة موضوع علاج تجديد الجلد بالليزر، بالاضافة لاجرائهما عملية “ملاءمة توقعات” حتى تكون التوقعات واقعية، ثم يناقشا مخاطر العلاج. تعتبر هذه المحادثة نوعا من عملية بناء الثقة بين الجراح والمريض، كما يعتبر الاتفاق بين الطبيب والمريض شرطا اساسيا لنجاح العملية العلاجية.
بعد ان يتخذ المريض والطبيب قراراهما حول ان كانا سيجريان علاج التقشير الكيميائي او التنعيم (Dermabrasion)، سيناقشا جميع خيارات العلاج وكل الاحتمالات والمخاطر. كذلك يحصل المريض على معلومات حول العلاجات المختلفة. من المهم ان نعرف ان عملية التقشير والعلاج باشعة الليزر لا تهدف لاصلاح الجلد المترهل، او وقف الشيخوخة. فضلا عن ذلك، ولان جزءا من علاج تقشير البشرة الكيميائي يؤدي ايضا لتفتيح لون البشرة، فمن الضروري استخدام مستحضر واق من اشعة الشمس بعد العلاج، وبشكل منتظم.
بعد مساءلة طبية شاملة، يناقش الطبيب الجراح مع المريض خيارات التخدير، المكان الذي سوف يتم فيه علاج تجديد الجلد، وكل مسالة ذات صلة بالعلاج، بما في ذلك تكاليف العلاج.
قد ينصح الجراح باجراء عمليات اضافية، قبل او بعد علاج تجديد البشرة، من اجل تحسين المظهر العام.
1458
سير العملية:
يتالف الجلد من البشرة (Epidermis) والادمة (Dermis). وتتكون الادمة من طبقتين، وكلاهما مكونتان من الياف كولاجين طويلة. هذه الالياف، ترتخي وتتمدد نتيجة للشيخوخة، وكذلك بسبب الاضرار الناجمة عن التعرض للشمس. اذا حصل اي ضرر للطبقة الداخلية من الادمة (الطبقة الشبكية –Reticular)، فان الامر يؤدي لظهور الندوب، بينما تعتبر الطبقة العليا من الادمة (الطبقة الحليمية – النسيج الضام-Dermis)، اكثر قدرة على التعافي من الجروح دون ترك ندوب.
خلال علاج التقشير الكيميائي، يقوم الطبيب بدهن مادة كيميائية على الجلد (هناك عدة انواع من المواد التي يمكن استخدامها، لكن حمض الجليكوليك Glycolic Acid هو الاكثر نعومة). كذلك، عند استخدام الحمض الثلاثي الكلوراستيك (TCA) يكون بالامكان استخدامه بعدة مستويات من اجل تنعيم الجلد لفترة اطول. اما اكثر انواع التقشير عمقا، فبالامكان تحقيقه من خلال استخدام مادة تسمى “فينول” (Phenol).
يتم، قبل كل عملية تقشير كيميائي (Peeling)، تنظيف الجلد جيدا باستخدام محلول لازالة الزيوت، ولتحضير الجلد لتغلغل اعمق. يؤدي دهن المادة الكيميائية الى ازالة طبقة البشرة من الجلد، وبالتالي يكون بامكان المواد ان تتغلغل الى الطبقة الاولى من الادمة.
عملية التنعيم (Dermabrasion) هي الاسلوب الجراحي المستخدم لتجديد الجلد. يمكن، بواسطتها، تنعيم الندوب والتجاعيد العميقة ايضا. يقوم الطبيب بتخدير الشخص موضعيا، كما بامكانه ان يستخدم مادة مجمدة تؤدي لحالة من تخدير الجلد. ثم وبمساعدة فرشاة تدور بسرعة عالية، يقوم بازالة الطبقة العليا من الجلد، الى حين الوصول لافضل النتائج. تتعلق المدة الزمنية اللازمة للعلاج بحجم الندوب وعمقها، وبدرجة التجاعيد.
يتم اجراء عملية تجديد الجلد عند وجود تجاعيد قد تكون نشات نتيجة التعرض لاشعة الشمس بشكل مفرط، او في حالات وجود تجاعيد تحت العينين، او ندوب ناتجة عن حب الشباب (Acne).
تؤدي موجات الليزر القوية، وكذلك الموجات الضوئية عالية الوتيرة من ثاني اكسيد الكربون، الى تبخر الطبقة العليا من الجلد بسرعة، دون ان تسبب نزيفا، وبالحد الادنى من المس بالجلد المحيط.

مرحلة ما بعد العملية:
يقوم الطبيب بتضميد الجلد فورا بعد عملية التجديد. يعتبر التورم وتكون قشرة على الجلد من الاعراض الطبيعية لهذا الاجراء. يجب دهن الجلد بمرهم من اجل الحفاظ على نعومته وليونته، خلال الايام العشرة الاولى بعد العملية. كذلك، يختفي احمرار الجلد، الذي يكون ظاهرا في الفترة الاولى من عملية الشفاء، خلال اربعة اسابيع.
بالعادة، يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خفيف بعد عملية تجديد الجلد، وبتجنب درجات الحرارة العالية، وتجنب اي نشاط من الممكن ان يؤدي لخلل او اضطراب في عملية تعافي الجلد. من الاهمية بمكان اتباع كل تعليمات الطبيب بدقة متناهية، خصوصا خلال الفترة التي تلي العملية مباشرة.
اذا ازداد الاحمرار، او في حال الشعور بالوخز او الحكة، بعد ايام من العملية، ينبغي ابلاغ الطبيب بذلك فورا.
خلال اسبوع او اسبوعين بعد عملية التجديد، نبدا بملاحظة ظهور جلد جديد وردي اللون، اكثر نعومة ودون تجاعيد كثيرة. لكن اختفاء الاحمرار تماما، يستغرق عدة اسابيع. يشمل العلاج بعد العملية استخدام واق شمسي لحماية الجلد، خلال مرحلة تشكل الاصباغ الجلدية الجديدة.
يحافظ الجلد على مظهره المشرق لفترة طويلة بعد العلاج، وتتغير هذه الحالة عادة عند عودة مستوى الاصباغ الجلدية الى ما كان عليه سابقا.
145800
مزايا وعيوب علاج البشرة بالليزر:

أولا: المزايا:
– يحقق العلاج بالليزر نتائج إيجابية فى معظم الحالات، فغالبا ما يحقق الأهداف المطلوبة مثل التخلص من تجاعيد وبثور الوجه.
– لا يشعر الشخص بالألم أثناء العلاج بالليزر، ولكن قد يشعر البعض بألم بسيط خلال المعالجة يمكن وصفه عادة كإحساس بحرق بسيط أو لسعة خفيفة ويختلف من شخص لآخر.
– تعتبر الفترة المطلوبة لكل جلسة من جلسات الليزر لا تتطلب وقت كبير، فكل جلسة لا تتطلب أكثر من 30 دقيقة، كما أن فترة الشفاء بعد الجلسة لا تتطلب الكثير من الوقت أيضا فعادة ما تعود البشرة لطبيعتها خلال أسبوع أو أسبوعين بعد كل جلسة.

ثانيا: العيوب:
– يعتبر العلاج بالليزر مكلف جدا، خاصة إذا تطلب العلاج أكثر من جلسة للتخلص تماما من عيوب البشرة.
– من الاثار الجانبية الناتجة عن العلاج بالليزر حدوث إحمرار وتورم فى الوجه وقد يحدث أيضا جفاف فى البشرة. ولكن هذا نادرا ما يحدث وعادة ما يختفى خلال أيام قليلة.
– يمكن أن يحدث بعض الإلتهابات بعد العلاج لذلك يجب أن يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوى لمنع الإلتهاب.
– قد يحدث تصبغ للبشرة وهو تغيير فى لون البشرة بعد العلاج. كما أن المناطق التى تم معالجتها بالليزر قد يصبح لونها أفتح من المناطق الأخرى فى البشرة ولكن بشكل غير ملحوظ.
014580000

شاركها.