علاج الامساك الشديد في المنزل و كيفية الوقاية منه

يشكل الإمساك مشكلة كبيرة , فعند الإصابة بالإمساك يعاني الشخص منه و يرغب في التخلص منه و بخاصة إن كان إمساك شديد , فيسعى لمعرفة علاج الامساك الشديد كي يشفى و يستطيع استكمال نشاطه الذي قد تأثر بالإمساك .

ما هو الإمساك و الإمساك الشديد

كثير من الناس قد يعرفون الإمساك على أنه كبر حجم البراز , و لكن يعرف الإمساك طبيا بأنه التبرز و إخراج البراز بمعدل يقل عن 3 مرات خلال الأسبوع .

أما الإمساك الشديد فهو التبرز مرة واحدة خلال الأسبوع .

يكون التبرز الطبيعي عند الأطفال بشكل متكرر و يختلف من طفل للآخر , و لكن في حالة الإصابة بالإمساك يقل تبرزه بشكل ملحوظ .

تقل عدد مرات التبرز عند كل شخص مع التقدم في العمر , فنحو 95 % من البالغين يخرجون من 3 إلى 21 مرة خلال الأسبوع , و يختلف عدد المرات من شخص للآخر , و لكن يظل الحد الأدنى من عدد مرات التبرز الطبيعية هو 3 مرات .

أسباب الإمساك

لكي يمكنك علاج الامساك الشديد يجب عليك معرفة أسباب الإصابة حتى يمكنك علاجها , فهناك العديد من الأسباب التي تساهم في الإصابة بالإمساك و هي كالتالي :

  • بطء هضم أجزاء الأمعاء للطعام .
  • بعض أنواع العقاقير الطبية مثل العقاقير المخدرة للألم مثل الكوديين , أو العقاقير المضادة للاكتئاب أو مكملات الحديد أو مكملات الكالسيوم .
  • فقر المعدة و تناول وجبات غذائية لا تحتوي على مقدار كاف من الألياف , فالألياف من أكثر المواد التي تساهم في علاج الامساك الشديد بل و تقي من الإصابة بالإسهال بشكل عام , و تتواجد الألياف في الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البقوليات .
  • تناول المسهلات بشكل غير صحيح ( الإسراف في تناولها ) .
  • حدوث اضطراب في الهرمونات .
  • ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين أو البروجسترون و يحدث ذلك في الحمل .
  • أمراض و مشاكل الجهاز العصبي المركزي .
  • وجود ضعف في قاع الحوض .
  • تدني الصحة العامة لدى الشخص .
  • قلة النشاط البدني و الحركة .
  • الإكثار من تناول الدهون .
  • الإكثار من تناول السكر و الألبان .
  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة .
  • تناول العقاقير الطبية بشكل عشوائي .
  • الشعور بالقلق و الاكتئاب .
  • عدم تناول القدر الكافي من الماء و الذي يقدر ب 8 أكواب من الماء يوميا .

263

كيفية الوقاية من الإمساك

لكي يتثنى لنا علاج الامساك الشديد و التخلص منه يجب معرفة كيفية الوقاية منه , و تتلخص طرق الوقاية من الإصابة بالإمساك في تجنب مسببات الإمساك , فيجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف و ممارسة الرياضة باستمرار و الابتعاد عن القلق و التوتر , بالإضافة إلى الانتظام في مواعيد الطعام و تناول القدر الكافي من الماء و الذي يقدر ب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل , و الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان , و تناول الخوخ بانتظام للمحافظة على سير عمل المعدة و تقليل خطر الإصابة بالإمساك , بالإضافة إلى محاولة التبرز بشكل يومي و محاولة تنظيم مواعيد دخول الحمام .

كيفية علاج الامساك الشديد

عند إصابة الكثير من الأشخاص بالإسهال يلجئون إلى العقاقير الطبية للتخلص منه , و لكن هناك طرق أخرى بسيطة و أكثر فائدة من العقاقير الطبية , و تنقسم إلى نوعين ؛ النظام الحياتي اليومي و الوصفات الطبيعية من أجل علاج الامساك الشديد .

النظام الحياتي اليومي لعلاج الإمساك

و يتلخص في إتباع بعض الطرق التي تحافظ على عمل المعدة و الأمعاء و تتلخص في التالي :

  • إدخال الألياف الطبيعية في النظام الغذائي اليومي , و يمكن عمل ذلك بزيادة مقدار المواد الغذائية التي تحتوي على قدر كبير من الألياف , و إن كان المقدار المتناول من الألياف غير كافي يمكن تناول عقاقير من مكملات الألياف , و لكن يلاحظ أنه بتناول الكثير من الألياف قد يتسبب في الشعور بانتفاخ البطن و الغازات و لكن على الرغم من ذلك هي تعمل على علاج الامساك الشديد , و يمكن التخلص من تلك الغازات بتناول كوب من النعناع الدافئ أو الزنجبيل لما لهما من قدرة على علاج غازات البطن و انتفاخها , و من المواد الطبيعية التي تحتوي على مقدار كبير من الألياف الفواكه مثل الخوخ و المشمش و العنب و التوت و التفاح و الكمثرى , و من الخضروات الجزر و القرع و الفاصوليا الخضراء و الخرشوف و البازلاء الخضراء و القرنبيط , و من البقوليات الفول و العدس و من الحبوب الشعير و الحبوب الكاملة و نخالة الشوفان و المعكرونة .
  • تناول الزبادي في الإفطار يعمل على الحد من الإمساك و تقليل الوقت اللازم لهضم الطعام , و ذلك لاحتواء الزبادي على بكتيريا مفيدة تعمل على خلق بيئة جيدة للجهاز الهضمي كي يسير بشكل منتظم .
  • الخوخ و عصير الخوخ من المواد الهامة التي تساهم في علاج الامساك الشديد , فيحتوي الخوخ على الكثير من الألياف بالإضافة إلى احتواؤه على السوربيتول و هي مادة تعمل كمنبه للقولون و التي تساهم في زيادة حركة القولون و بالتالي يقل وقت بقاء البراز في المعدة .
  • تناول مقدار كبير من عصير الفواكه للاستفادة من الألياف التي تحتويها .
  • حبوب الكتان من الحبوب الكاملة التي تساهم في انتظام عمل المعدة و علاج الامساك الشديد , فهو يحتوي على مقدار كبير من الألياف و الكثير من المواد الأخرى الهامة التي تعمل على تحسين مستويات الكولسترول في الدم و حماية الجسم من الإصابة بالسرطان .
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة .
  • القهوة من المواد التي تعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي و بالتالي تزيد من حركتها , و لكن لاستخدام القهوة لعلاج الإمساك مقاييس , فقد يظن الكثيرون أن تناول مقدار كبير من القهوة يقضي على الإمساك الشديد , و لكن الحقيقة أن القهوة يمكنها علاج الإمساك الخفيف و ذلك بتناول كوب واحد فقط , فالقهوة مدرة للبول و بالتالي يمكنها امتصاص الرطوبة من البراز و بالتالي يجف و تصبح حركته صعبة داخل الأمعاء مما يزيد من حدة الإمساك إن تم الإكثار منها .
  • تناول السلمون و التونة و الرنجة و الماكريل يعملون على الحد من الإمساك و علاج الامساك الشديد , و ذلك لاحتوائهم على زيت أوميجا 3 , و الذي يعمل على تليين الأمعاء و التقليل من الإمساك .
  • كما ذكرنا يجب تناول مقدار كافي من الماء يقدر بأكثر من 8 أكواب يوميا , و يفضل بدء تناول الماء منذ بداية الاستيقاظ من النوم ( على الريق ) , فذلك يساهم في علاج الامساك الشديد .
  • البليلة و العسل الأسود و الزبادي من الأطعمة التي تساهم في علاج الإمساك المزمن و بخاصة لدى كبار السن .
  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للإمساك مثل الحمص و الجوافة و غيرها من الأطعمة المسببة للإمساك .
  • عدم تناول الملينات بشكل مفرط أو حتى بدون استشارة الطبيب .
  • عند الإصابة بالإمساك يجب عدم الاستعجال في الخروج من الحمام و المكوث أكبر فترة ممكنة .
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية و ذلك لأنها تعمل على زيادة حدة الإمساك .
  • ممارسة تمارين اليوجا التي يمكنها علاج الامساك الشديد , لأنها تعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي .

220

علاج الامساك الشديد بالوصفات المنزلية

علاج الامساك بزيت الخروع

يساهم زيت الخروع في علاج الامساك الشديد , حيث أنه يساهم في زيادة سرعة نشاط المعدة و حركتها و بالتالي يحد من الإمساك , و يناسب كافة الأعمار .

يمكن تناول زيت الخروع بمقدار ملعقة واحدة في الصباح , و لكن يجب تجنب تناول زيت الخروع قبل النوم أو في المساء , هذا و يفضل إضافته إلى كوب من العصير في الصباح ثم تناوله و ذلك حتى يصبح مستساغ الطعم .

علاج الامساك بالملح الإنجليزي

المكون الأساسي من مكونات الملح الإنجليزي هو مادة كبريتات الماغنيسيوم , و تعد تلك المادة من أهم الملينات , فتعمل على سحب الماء الموجود في الأمعاء و تخفيف البراز , و بالتالي يساهم في تحريك البراز في الأمعاء بشكل أسهل و أسرع .

يمكنك فقط تناول جرعة من الملح الإنجليزي لعلاج الإمساك , و لكن في حال شعرت بالغثيان أو القيء يتوجب عليك إيقافه فورا و استشارة الطبيب في الحال .

يفضل قبل تناول الملح الإنجليزي أن تستشير الطبيب عن الأمر و أن تطلع الطبيب على أي نوع دواء تتناوله .

شاي الهندباء لعلاج الامساك

على الرغم من عدم وجود أي دراسة تؤكد أن لشاي الهندباء القدرة على علاج الامساك الشديد إلا أنه يستخدم منذ قرون لعلاجه , فهو عشب مفيد للجسم و آمن .

يمكنك غلي كوب من الماء ثم إضافة الماء إلى بعض جذور الهندباء المخففة و يترك لمدة 5 دقائق , ثم يصفى و يحلى بالعسل و يشرب .

الحلبة فى علاج الامساك

الحلبة من المواد الغذائية الهامة التي تحتوي على قدر كبير من الألياف , و لذلك هي تعمل كالملين , و لكن مع كثرة تناولها قد تتسبب في الشعور بالانتفاخ في المعدة و الإصابة بالإسهال .

يمكنك تناول من 10 إلى 30 جرام من مسحوق الحلبة ثلاث مرات في اليوم , و لكن يعتمد ذلك المقدار على الوزن و على قوة الإمساك إن كان خفيف أو شديد , هذا بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى .

%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%b3%d8%a7%d9%83-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%b4%d8%a7%d8%a8-1

ماء الشعير وعلاج الامساك

الشعير من المواد التي تحتوي على مقدار كبير من الألياف , و لذلك يمكنه علاج الامساك الشديد .

و لعلاج الإمساك يمكنك تناوله بطريقتين , إما بتناول ماء الشعير , أو بإعداد ماء الشعير عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في إناء ثم يغطى بالماء الفاتر و يوضع على النار و يترك لمدة دقيقتين حتى يغلي ثم يصفى , ثم تقوم بإضافة عصير 3 ثمرات من الليمون و بعض السكر و يشرب .

السنامكي

السنامكي من المواد الطبيعية التي تحتوي على خصائص ملينه و بالتالي يمكنها علاج الإمساك .

قم بشراء بعض السنامكي من محل العطارة و قم بغليه في الماء ثم تصفيته و تناوله .

عصير الملفوف

يمكن تناول 4 أكواب صغيرة من عصير الملفوف الطازج , و يفضل تناولهما على مرتين , أي كل مرة يتم تناول كوبين صغيرين , و يمكن تخفيف حدة الطعم بالماء .

العنب

قم بتسخين كوب من الحليب حتى الغليان ثم قم بوضع 10 حبات من العنب الخالي من البذور إلى كوب الحليب , ثم يتم تناول الخليط سويا .

constipation2

التين المجفف

التين المجفف من المواد الغذائية التي تساهم في علاج الإمساك , قم بتناول 8 حبات من التين المجفف في الصباح و يكرر الأمر لعلاج الإمساك الشديد و الإمساك المزمن .

عصير البرتقال و زيت الزيتون

قم بإضافة 4 أونصات من عصير البرتقال إلى 4 ملاعق كبيرة الحجم من زيت الزيتون , ثم تناول الخليط على معدة فارغة , كرر تناول الخليط مرتين أسبوعيا و حتى زوال الإمساك تماما .

تناول زيت السمك

من المواد الطبيعية التي تساهم في علاج الامساك الشديد هو زيت السمك و ذلك لاحتوائه على الأوميجا و التي تساهم في تحرك الأمعاء بشكل جيد .

البروبيوتيك

و هي بكتيريا طبيعية هامة للمعدة , تعمل على هضم الطعام بشكل سريع , و هي متواجدة بشكل طبيعي في الحليب و المخلل و الشيكولاتة الداكنة و مخلل الملفوف .

الماغنيسيوم

و هو معدن هام يساهم في تحريك الأمعاء بشكل أفضل , و يتواجد الماغنيسيوم بشكل كبير في الأرز و النخالة و القمح و الشوفان و الأعشاب المجففة و الشيكولاتة الداكنة و بذور الكتان و السمسم و المكسرات و بذور عباد الشمس .

فيتامين B5

و هو فيتامين هام يدخل في تركيب كافة العقاقير الملينة , فعند استهلاك تلك العقاقير أو استهلاك المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين B5 على الريق يقلل من البراز .

فيتامين B9

و يعرف بحمض الفوليك , و هو فيتامين هام يساهم في علاج بل و منع الإصابة بالإمساك الشديد , فهو يعمل كمنقي للبراز و يبقي السوائل في البراز ليعالج مشكلة الإمساك .

علاج الامساك الشديد عند الأطفال

علاج الامساك الشديد

يمكنك تطبيق كل النقاط التي تم ذكرها في النظام الحياتي اليومي لعلاج الإمساك , و لكن في حال كان الطفل رضيع يمكن إتباع ما يناسبه منها بالإضافة إلى زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية .

و لكن إن لم تتحسن حالة الطفل على الرغم من إتباع طرق علاج الامساك الشديد أو وجد بعض الدماء في البراز يجب عرضه على طبيب مختص .

و بإتباع تلك النصائح و الطرق الهامة يمكنك و التخلص منه بشكل سريع و فعال , و يجب علينا محاولة وقاية أنفسنا من الإصابة بالإمساك , فالوقاية خير من العلاج .

زر الذهاب إلى الأعلى