علاجات بسيطة للاعراض المصاحبة للحمل

هناك الكثير من الاعراض التي تزعج المرأه الحامل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية البسيطة لاعراض الحمل الشائعه

السعادة الفرح،الشوق،الأمل،الحب،الخوف، القلق، التوتر ،قلة النوم،الضحك ،البكاء ،مشاعر مختلطة ، متضاربة جداُ ، أفكار كثيرة ، عقل مشوش ، عدم إدراك مايحصل ، و ما سيحصل ، جنس المولود ، طريقة الولادة . كل هذا يكون داخل المرأة الحامل تعيش في صراع داخلي يومياً ، و المشاعر الجياشة التي تحملها لا أحد يستطيع تفهمها سوى المرأة التي عاشت نفس تجربة الحمل ، ممكن أن يكون الزوج متفهم ، مقدر ، يحترمك جداً ، و يدللك جداً ، ولكنه لا يستطيع أن يصل إلى ما بداخلك و بعرف المشاعر الموجودة بداخلك ، حيث ان المشاعر من الطرفين تكون مختلفة هذا لا يعني قلة الحب و لكن الطريقة و الاسلوب مختلفين .

علاجات بسيطة للاعراض المصاحبة للحمل

غثيان الصباح :

ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة نساء حوامل يعانين من الغثيان و القيء خلال فترة الحمل ( و المعروف باسم بغثيان الصباح ) ، لذلك اذا كنت تعاني من ذلك ، فبالتأكيد ، لست وحدك . و الخبر السار بالنسبة للغالبية العظمى من النساء ، انه عادة ما تخف الأعراض مع بداية الفصل الثاني من الحمل . و قد ثبت ان بعض العلاجات الطبيعية يمكنها مساعدة ذلك .

-عند تناولك للطعام يمكنك تجنب الوجبات الكبيرة و محاولة اختيار الوجبات اللطيفة ، سهلة الهضم . و تجنب تناول الاطعمة الحارة و المليئة بالتوابل ، و الأطعمة مرتفعة الدهون أو الأطعمة المالحة . و تقسيم الوجبات الاساسية المتباعدة الى وجبات صغيرة متقاربة .
– يجب المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق الشرب بين الوجبات بدلا من اثناء تناول الطعام و ذلك لمنع معدتك من ان تكون كاملة الامتلاء .
– مص الحلوى الحامضة أو النعناع ، حيث ان هذه النكهات قد تساعد في تقليل أعراض الغثيان .
– الزنجبيل يحتوي على الخصائص المضادة للالتهاب التي يمكن ان تساعد في تحيبد الأحماض في المعدة . يوصي المؤتمر الامريكي من لأطباء النساء و التوليد ان تأخذ النساء الحوامل 250 ملغ من الزنجبيل كل صباح ، بالإضافة الى كبسولة اخرى قبل النوم . يمكنك ايضا استخدام الزنجبيل الطازج في وجبات الطعام و الحساء و السلطات .
– فيتامين B6 و الذي يعتبر من فيتامينات ما قبل الولادة ، اظهرت الدراسات انه يساعد في الحد من غثيان الحمل المبكر ( عادة في تركيبه مع مضاد الهيستامين دوكسيلامين ) .
– يمكن استخدام بعض الروائح مثل النعناع و الليمون و الزنجبيل و التي اثبتت انها تخفف من اعراض الغثيان عندما تؤكل ، و يمكن ان تكون فعالة ايضا عندما تكون مشمومة .
– صفاء الذهن ، الحد من التوتر خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق ، و التأمل ، أو اليوغا المسموح بها خلال فترة الحمل ان تساعد في علاج أعراض الغثيان .
اذا كنت تريد استخدام اي من هذه العلاجات لا تتردد في التحدث مع طبيبك ، كما ان هناك أدوية آمنة يستطيع ان يوصي بها الطبيب للمساعدة في تخفيف الاعراض . و في الحالات الأكثر شدة ، يمكن ان يدخلك الطبيب المستذفة لتلقي العلاج بالسوائل الوريدية .

البواسير و الامساك :

تورم الاوردة في فتحة الذرج او المستقيم هي من أعراض الحمل الشائعة جدا ، و خصوصا خلال الربع الثالث من الحمل ، عندما يتوسع الرحم و يزداد الضغط على الحوض . و من الشائع ايضا اثناء الحمل ان تعاني الكثير من النساء من الامساء ، و الذي يمكن ان يتسبب في تفاقم البواسير . يمكن لهذه العلاجات الطبيعية ان تساعد على تقليل هذه الاعراض :

-الحصول على القدر الكافي من الالياف الطبيعية في نظامك الغذائي . و تشمل المصادر الجيدة للألياف الفواكه و الخضروات و البذور مثل بذر الكتان و بذور الشيا و الحبوب الكاملة و البقوليات .
– المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء .
– الجلوس في حوض دافيء لمدة ما بين 10- 15 دقيقة عدة مرات في اليوم .
– يمكنك استخدام كمادات ياردة او كيس من الثلج لتخفيف الاعراض ايضا .
– الجلوس على وسادة مريحة و مفرغة من المنتصف يمكن ان تساعد في تخفيف الضغط على منطقة المستقيم.
– تمارين كيجل ليست فقط جيدة لمنطقة العجان التي تساعد على منع سلس البول و تحسين الجنس ، يمكنها ايضا ان تزيد من تدفق الدم الى المنطقة المتضررة من البواسير .

الصداع:

كما هو الحال معظم أعراض الحمل ، عادة ما ينتج صداع الحمل بسبب التغييرات الهرمونية . و يمكنك اتباع الاتي لتخفيف الألم :

– محاولة هدوء الاعصاب عن طرييق الاستلقاء و وضع ضغط بارد على جبهتك .
– تدليك الكتف و الرقبة .
– ممارسة تقنيات الاسترخاء.
– محاولة الوخز بالإبر ، حيث اظهرت الابحاث انه يخفف من الصداع اثناء الحمل .
اذا كنت تعاني من صداع شديد مستمر لأكثر من اعتين او ثلاثة ساعات ، يجب اخبار الطبيب على الفور ، لانها يمكن ان تكون علانة على وجود مضاعفات الحمل .

الحرقة :

يتم دفع حمض المعدة في الاتجاه الخاطيء من قبل الرحم المتزايد ، يمكنك تجربة هذه العلاجات الطبيعية لتحسين الحرقة :

-تجنب الاطعمة الحارة و الغنية بالتوابل ، و محاولة تناول وجبات صغيرة مقسمة طوال اليوم بدلا من الوجبات الكبيرة .
– مضغ العلكة الخالية من السكر ( و البقاء بعيدا عن النعناع ) .
– حاول شرب كوب من الحليب الدافيء المحلى بملعقة من العسل .
– الانتظار فترة قبل الاستلقاء او النوم بعد تناول الطعام ، و محاولة رفع الرأس اثناء النوم .

عناية المرأه بنفسها اثناء الحمل

  • في الأشهر الثلاثة الأولى فترة الوحام : تكون التغذية و قشهية الحامل خفيفة لذا خاولي قدر الغستطاعة البحث عن االاكلات التي تناسبك حتى لا تخسري من مخزون الغذاء الموجود لديك ، و عليك تناول الاغذية الغنية بالحديد و حمض الفوليك ، و أخذ أقراص من حمض الفوليك ( الفوليك أسيد ) لحماية الجنين من التشوهات لا سمح الله .
  • بالأشهر من ( 3 – 6) : تكون فترة الوحام إنقضت عليك بالتعويض عما فقدت من الغذاء و يكون حجم الجنين صغير إذ أن حجم لإستهلاكة قليل أما بهذه الاشهر يزداد الإستهلاك و يحتاج لنسبة من الكالسيوم لبناء العظام فهو يتغذى ىعلى مخزونك باستمرار ، لذا عليك الان بتناول أقراص الكالسيوم و فيتامين د حتى لا تتتعرضي لألم المفاصل فيما بعد مع التركيز على شرب الحليب و تناول الاغذية الصحية .
  • باِالأشهر الأخيرة من الحمل : تحتاج المرأة الحامل إلى الفيتامينات التنموعة بغذاها و عليك تناول الأغذية الغنية بالألياف ( السبانخ ، الخس الفلفل الحلو ، الفاصولياء الخضرة و كل الورقيات الخضراء ) لتجنب الإمساك الناتج من وزن الحمل فيما بعد .
  • المشي بأخر شهر من الحمل لتليين الحوض و المفاصل و لتهيئة الجنين بالنزول إلى مكانه الصحيح للولادة الطبيعية .
  • لا مانع من الرياضة الخفيفة للحامل بشرط ان يكون حملك طبيعياً و لا خوف على صحتك و صحة الجنين .

لمعرفة كيف تحافظ المرأة الحامل على صحتها عليها بما يلي :

الإبتعاد عن التوتر و القلق و الإجهاد الذي من شأنه يزيد من الإرهاق البدني و يسبب الكثير من المشكلات، منها ما يتعلق بالتنفس و النبض و التغذية . تناول الأغذية المناسبة للمرأة الحامل و التي تكون غنية بالفيتامينات و الألياف ، التي تساعد بتحسن عملية الهضم و على حركة الأمعاء . تناول الأغذية المحتوية على الأوراق الخضراء لأنها غنية بالحديد . الحفاظ على تناول حمض الفوليك في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل . تناول الكالسيوم و الفيتامينات الخاصة بالحمل و الإلتزام بها . شرب كميات كافية من السوائل و الماء خلال النهار ، بما يعادل لتر إل لتر و نصف يومياً . ممارسة تمارين رياضية مناسبة للمرأة الحامل و وضعها الصحي . الإعتدال بتناول الأغذية و اللحوم و الأسماك كي لا تصاب بالوزن الزائد بعد الولادة . المحافظة على الجسم رطب و خصوصاً منطقة البطن و الارداف كي لا تعاني بالأشهر المتقدمة من الحمل بالتشققات الجلدية . و ضع الكريمات المحتوية على زيت الزيتون و زبدة الشيا على كامل الجسم ، لقدرة هذه المرطبات الحفاظ على الجذسم و إعطائه الليونة الكافية للتمدد. الجلوس مع الإصدقاء و الأهل من وقت لآخر و التحدّث معهم بصراحة عن فترة الحمل للتخفيف من حدة الخوف من الولادة . يجب أن تعرف المرأة الحامل أن كل إمرأة مختلفة عن الأخرى و أن الأجسامة مختلفة و طريقة الولادة أيضاً ليست متشابه ، فهناك الألم البسيط و المتوسّط و الشديد ، كما أنّه توجد و لادات ميسرة و سريعة و سهلة . الحفاظ على نفسية و أعصاب هادئة قدر المستطاع .

زر الذهاب إلى الأعلى