فوائد عصير التفاح لا سيما بعد صيام يوم طويل والامتناع عن السوائل والمشروبات المهمة للجسم، يساعد في تعويض ما فقده الصائم من عناصر خلال مدّة الصيام، كما يساعد في إمداد الجسم بالألياف والسكريات الضرورية لتنشيط الدورة الدموية وزيادة وصول الدَّم لخلايا المخ والدماغ.

فوائد عصير التفاح على الإفطار

التفاح من أهم الفواكه المفيدة للجسم، وعصير التفاح بسبب احتوائه على مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن له الكثير من الفوائد المهم لصحة الإنسان، من هذه الفوائد ما يلي:

ترطيب الجسم

من فوائد عصير التفاح على مائدة الإفطار أنه يساعد في ترطيب الجسم وإمداد الخلايا بالقدر الكافي من الماء والسوائل لتعويض الحرمان منها خلال نهار الصيام. عصير التفاح يحتوي على أكثر من 88% من مكوناته من الماء، وهو ما يساعد في طرد السموم من الجسم وتنشيط عمل الكليتين وتجديد أنسجة وخلايا الجهاز البولي.

مضادات الأكسدة

عصير التفاح الذي يتم فيه عصر الثمرة كاملة بقشرها يحتوي على كَمّيَّة كبيرة من مضادات الأكسدة. يحتوي عصير التفاح على مركبات البوليفينول (Polyphenols) التي تعد من أقوى مضادات التأكسد الطبيعية في خلايا الجسم، والتي تمنع تلف الخلايا والأنسجة وتقلل من احتمال الإصابة بالأورام السرطانية أو أمراض القلب والشرايين المزمنة.

تقليل مستوى الكوليسترول

من فوائد عصير التفاح أيضًا أنه يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار الذي يتراكم على جدران الأوعية الدموية والشرايين. فمع كثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأكلات الدسمة تزداد كميات الدهون التي تتكون على جدران الشرايين فيضيق مجرى الدَّم وترتفع نسبة الإصابة بالذبحة الصدرية أو تجلط الدَّم. وعصير التفاح يساعد في تنظيف الشرايين وإزالة الترسبات الدهنية والكوليسترول من مجرى الدَّم. ومن ثم تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتنظيم ضربات القلب وتنشيط عضلة القلب.[1]

فوائد عصير التفاح
اهمية عصير التفاح للجسم والصحة

الوقاية من الزهايمر

أيضًا من فوائد عصير التفاح أنه يساعد في زيادة وصول الدَّم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا المخ والدماغ، وهو الأمر الذي يساعد في تنشيط الخلايا العصبية ومركز الذاكرة في مخ الإنسان فيساعد بذلك في الوقاية من مرض  الزهايمر أو الخرف المبكر، كما أن من فوائد عصير التفاح القضاء على الجذور الحرة التي تنمو في خلايا الجسم وأنسجته وتجديد الخلايا وسرعة التخلص من الخلايا القديمة وتجديد خلايا المخ العصبية.

تجد هنا: فوائد عصير التفاح الصحية لجسم الإنسان وما هي أضراره على الصحة

طريقة عمل عصير التفاح الأخضر

  • أربع ثمرات متوسطة الحجم من التفاح الأخضر.
  • نصف لتر من الماء.
  • ما يعادل 100 ملي من عصير الليمون.
  • ملعقتان كبيرتان من السكر أو بدائل السكر.
  • تقطيع التفاح بعد غسله جيدًا وإزالة البذور الداخلية، وتقطيعه إلى مكعبات صغيرة ومتوسطة الحجم.
  • إضافة التفاح إلى نصف كَمّيَّة الماء في الخلاط.
  • تشغيل الخلاط حتى يتحول التفاح والماء إلى عصير متجانس، من ثم إضافة باقي كَمّيَّة الماء وعصير الليمون والسكر إلى الخليط.
  • تشغيل الخلاط مرة أخرى حتى يتم الامتزاج الكامل بين الماء والتفاح والليمون.
  • تقديم العصير في أكواب بعد إضافة الثلج.
عصير التفاح وفوائده
اضرار عصير التفاح

أضرار عصير التفاح

تناول التفاح في شكله الطازَج لا شك أنه أفضل من تناوله على شكل عصير، وعلى الرغم من أن عصير التفاح له العديد من الفوائد فإنه أيضًا له العديد من الأضرار والتي منها ما يلي:

رفع السكر في الدَّم

التفاح من الفواكه الغنية بسكروز الفاكهة، ومن ثم فهو قد يؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الدَّم عند مريض السكري. كما أن إضافة السكر إلى عصير التفاح يزيد من محتواه السكري ويزيد من تأثيره على مريض السكر، لذلك من المهم أن يتابع الشخص مستويات السكر في الدَّم بعد تناول العصير.

زيادة الوزن

السعرات الحرارية في عصير التفاح قد تؤدي إلى زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله. كوب واحد من عصير التفاح يحتوي على أكثر من 120 سعر حراري وهو ما يعني زيادة في الوزن وفرصة أكبر للإصابة بالسمنة.

تسوس الأسنان

بسبب احتواء التفاح على كميات مرتفعة من السكريات فإن ذلك قد يؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكل المينا الخارجية لها؛ حيث تقوم البكتريا التي تنمو في الفم بالتغذي على السكريات في العصير والنمو وهو ما يؤثر سلبًا على صحة الفم والأسنان.

تعرفنا على أهم فوائد عصير التفاح عند تناوله على مائدة الإفطار في رمضان، كما تعرفنا على فوائده للقلب والشرايين وكيفية إعداد العصير من التفاح الأخضر وكذلك أضرار العصير عند الإفراط في تناوله.

المراجع[+]

شاركها.