عشبة الزوفا وفوائدها السحرية لمرضى القلب والجهاز التنفسي

عشبة الزوفا من الأعشاب الطبيعية التي تنتج زهور عطرة الرائحة. والعشبة على شكل شجيرة ملونة. وقد استخدمت عشبة الزوفا في علاج العديد من الأمراض الطبية، وإلى ذلك فقد وجد أن لها عدة فوائد صحية لا سيما لمرضى القلب والجهاز التنفسي

فوائد عشبة الزوفا

تعد عشبة الزوفا من النباتات التي يمكن أن تضاف لطبق السلطة أو الحَساء وذلك لامتلاكها نكهة عطرية مميزة، وهي إلى ذلك تتميز بطول موسم إزهارها. ومن الجدير بالذكر أن عشبة الزوفا يمكن استخدام مستخلصاتها مثل الزيت، كما يمكن استخدام أوراقها الطازجة أو حتى بعد تجفيفها. وفيما يلي نتعرف أهم فوائد عشبة الزوفا:

1. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

  • عشبة الزوفا تحتوي على عناصر غذائية مقاومة للالتهابات.
  • لها القدرة على تعزيز صحة الجهاز التنفسي بشكل كبير وذلك عن طريق مقاومة الفيروسات التي قد تسبب الالتهابات الشديدة في الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق.
  • لها دور في علاج مرض الربو، ذلك بجانب احتوائها على مضادات الأكسدة التي من دورها تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • عشبة الزوفا تستخدم في علاج البلغم وتخفيف السعال وهي إلى ذلك تعمل على تخليص الجسم من السموم.
  • من الممكن استخدام عشبة الزوفا لتعزيز صحة الرئتين وعلاج العديد من مشكلات الجهاز التنفسي الأخرى.

2. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

  • تتميز عشبة الزوفا بقدرتها على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء، إذ أنها تعمل على تخفيف الآلام التي قد تصيب الجهاز الهضمي من حين لآخر حيث يمكن استخدامها كمسكن طبيعي لعلاج اضطرابات المعدة.
  • تسهم في علاج انتفاخ البطن الذي ينتج عن الغازات. ذلك بجانب دورها الفعال في علاج عسر الهضم الذي ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل عدم القدرة على هضم الطعام بشكل كامل وعلى هذا فقد لا يتم الاستفادة من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم.
  • لا يقتصر دور عشبة الزوفا على هذا فحسب بل إنها تعمل على علاج الاضطرابات المعوية وتسهيل حركة الأمعاء مما يفيد مرضى القولون العصبي بشكل كبير.

قد تجد هنا أيضًا: أفضل أعشاب طبيعية لعلاج مشاكل الصدر

3. علاج التهابات الجلد

تعد عشبة الزوفا من النباتات الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة حيث يمكن استخدامها في علاج العديد من المشاكل الجلدية المختلفة مثل الطفح الجلدي والكدمات، وهي إلى ذلك يمكن استخدامها في علاج الحروق وذلك عن طريق تطبيق مستخلص العشبة على الجلد فور التعرض لحالة الحرق.

نبات الزوفا
نبات الزوفا

4. تعزيز صحة الكبد والمرارة

كما ذكرنا أن عشبة الزوفا تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي فمن الجدير بالذكر أن لها دور فعال في علاج بعض المشكلات الصحية التي تصيب الكبد والمرارة، حيث إنها تسهم في مساعدة الجسم في التخلص من السموم الضارة إذ أنها تعمل كمعقم طبيعي للجهاز الهضمي بالكامل. ويمكن تناول عشبة الزوفا عن طريق غلي أوراقها وتناولها كمشروب بعد تصفيتها أو يمكن طهيها مع البصل على النار مثل أوراق السبانخ وتناولها مع إضافة زيت الزيتون لتعزيز القيمة الغذائية.

5. تخفيف تشنجات الدورة الشهرية

تعمل عشبة الزوفا على تخفيف الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية لدى النساء حيث إنها تسهم في تنشيط الدورة الدموية وتحريك الدَّم المحتبس، وهي إلى ذلك تعمل على التخفيف من الأعراض المرافقة للدورة مثل الصداع والتعب العام إذ أنها من الأعشاب الطبيعية الممتازة في علاج تشنجات الرحم الذي ينتج عنه المغص أسفل البطن.

فوائد الزوفا للقلب

تمتلك عشبة الزوفا خصائص صحية تجعلها قادرة على الحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وهي إلى ذلك تعمل على تعزيز صحة القلب بشكل كبير، كما أن لها دور فعال في علاج ضغط الدَّم المنخفض الذي ينتج عنه بعض الأعراض مثل الصداع والإرهاق. ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول عشبة الزوفا من قبل الأشخاص المصابين بضغط الدَّم المرتفع وذلك لتجنب أي مضاعفات أو نتائج سلبية.[1]

قد تجد هنا أيضًا: 12 فائده طبية لعشبة البردقوش

فوائد الزوفا للتنحيف

من الجدير بالذكر أن عشبة الزوفا تعمل على كبح الشهية بشكل كبير مما يساعد مرضى السمنة على التخلص من الوزن الزائد، حيث يمكن تناولها قبل نصف ساعة من الوجبة لتقليل نسبة الطعام الذي يمكن تناولها خلال الوجبة.

عشبة الزوفا للحمل

بالرغم من فوائد عشبة الزوفا المتعددة لتعزيز صحة الجسم والجهاز الهضمي إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى تقلصات في الرحم مما قد يسبب الإجهاض، لذلك ينصح بتجنب تناول عشبة الزوفا خلال فترة الحمل والرضاعة أو تناولها بكميات قليلة، كما يفضل ألّا يتم تناولها إلا بعد استشارة طبية لتجنب النتائج السلبية التي قد تصيب الرحم خلال هذه الفترة.

فوائد عشبة الزوفا
فوائد عشبة الزوفا

الآثار الجانبية لعشبة الزوفا

من الجدير بالذكر أن الإفراط في تناول عشبة الزوفا خاصة دون استشارة طبية قد يؤدي إلى نتائج سلبية مخالفة تمامًا للنتائج المرجوة من تناولها. وفيما يلي نذكر بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن عدم استهلاك عشبة الزوفا بصورة آمنة ومعتدلة

  • الإصابة بنوبات الصرع: إن الإفراط في تناول عشبة الزوفا لا سيما لمن يعانون من مشكات عصبية أو سبق لهم التعرض لنوبات صرع من قبل قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنوبات الصرع مرة أخرى، لذلك من الضروري لهؤلاء الأشخاص أن يراقبوا الكمّيَّة المستهلكة منها، كما عليهم الحذر من الإفراط في تناولها وذلك لتجنب المشكلات الصحية التي قد تصيبهم.
  • الإجهاض للنساء الحوامل: من المعلوم أن تناول عشبة الزوفا بشكل معتدل قد يكون آمنًا للنساء الحوامل، إلا أن وبالرغم من ذلك فلا ينصح بتناولها إلا باستشارة طبية، حيث إن بعض الدراسات أفادت أنها تسبب تقلصات في الرحم مما ينتج عنه الإجهاض ولكن قد تنتج هذه الاضطرابات في حالة الإفراط في تناولها، أما استهلاكها بصورة آمنة معتدلة فمن المرجو ألّا يسبب أي مضاعفات.
  • التأثير على مرضى الحساسية: من الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه بعض الطعام أو الأعشاب، لذلك ينصح بالتأكد من عدم الإصابة بأي حساسية قبل تناول عشبة الزوفا حتى لا ينتج عنه ردود فعل تحسسية قد تصل إلى التقيؤ والغثيان إذا لم يتم استهلاكها بصورة آمنة ومعتدلة.
  • الآثار السلبية لدى الأطفال: أشارت إحدى التجارِب أن إعطاء بعض الأطفال القليل من قطرات زيت عشبة الزوفا يؤدي إلى حدوث اختلاجات لديهم، لذلك من الضروري تجنب إعطائها للأطفال لا سيما الأصغر سنًا.

وبذلك نكون ذكرنا فوائد عشبة الزوفا للجهاز التنفسي والقلب كما ذكرنا العديد من فوائدها الأخرى للصحة الجسدية العامة. وقد نوهنا على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها من قبل بعض الأفراد لا سميا النساء الحوامل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى