يبذل الكثير من الأشخاص الكثير من الوقت والجهد في محاولات خسارة الوزن. لكن للأسف، فإن أغلب أنظمة الريجيم قد تصيبنا بالملل والإرهاق. لكن مع ذلك، فهناك بعض العادات الغذائية الصحية التي تساعدك على تحفيز خسارة الوزن بفعّالية وسهولة.

إليكِ بعض العادات الغذائية الصحية التي تساعدك على تحفيز خسارة الوزن بسهولة والحفاظ على قوام ممشوق.

1- تناول السلطة

السلطة من الأطباق الصحية المليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. كما تساعد كذلك على الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يؤدي للتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم وتحفيز معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.

2- تناول شوربة الخضروات

تناول شوربة الخضروات الصحية بشكل منتظم يساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. كما أن الخضروات من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، مما يساعد على تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما يمكن أيضًا تناول عصائر الخضروات الصحية.

3- تناول الفواكه بوفرة

بدلًا من تناول عصائر الفواكه المحلاة، ينصح بتناول الفواكه بوفرة، فهي من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية. وعند تعرض الفواكه لعملية العصر، فتفقد معظم الألياف والعناصر الغذائية.

4- تناول الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الصحية التي تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي. كما أنه غني بمادة الكاتيكانز وهي من مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في الشيخوخة المبكرة. كما يساعد كذلك على حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من الّدهون المتراكمة بفعّالية.

5- تقليل كميات الزيوت المستخدمة في الطبخ

استخدمي كميات أقل من الزيوت أثناء عملية الطبخ. فمع زيادة كميات الزيوت المستخدمة في الطبخ، يتسبب ذلك في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤدي لزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتتسبب أيضًا في زيادة الوزن.

6- تناول المكسرات كوجبة خفيفة

تناولي المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات. المكسرات من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، كما تساعد على الشعور بالامتلاء لفترات أطول، مما يقلل الرغبة في تناول الطعام. المكسرات أيضًا من المصادر الغنية بالدهون الصحية، البروتينات، الألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن.

7- الامتناع عن تناول السكريات

استبدلي السكريات في نظامك الغذائي بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه المجففة كالتمر، التين، والمشمش. فتساعدك على تقليل الرغبة في تناول الحلويات. تجنبي المشروبات الغازية، العصائر المحلاة، والسكر الأبيض.

8- شرب الماء بوفرة

الحفاظ على ترطيب الجسم يساعد على التخلص من الدهون العنيدة. حيث يساعد الماء على إزالة السموم المتراكمة وتنقية الجسم. تأكدي من شرب 8-10 أكواب من الماء خلال اليوم. كما يساعد الماء كذلك على تحفيز معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون الزائدة.

9- تناول الحبوب الكاملة

استبدلي منتجات الدقيق الأبيض بمنتجات الحبوب الكاملة كالخبز البني، الأرز البني وغيرها من الأطعمة الصحية. فتلك الأطعمة غنية بمحتوى هائل من الألياف الغذائية، والذي يساعد على خسارة الوزن والشعور بالشبع.

شاركها.