طريقة نقل كفاله بدون موافقة الكفيل والشروط والقواعد المرتبطة بعملية النقل عبر بوابة الأفراد الالكترونية لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية لعمالة المنشآت من المقيمين.

هناك شروط خاصة بنقل الكفالة بدون موافقة الكفيل. ثم هناك خطوات النقل من خلال بوابة الأفراد بموقع وزراة العمل والتنمية الاجتماعية، وسيكون الشرح بالصور لتسهيله.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

فيما يلي الشروط الخاصة بنقل الكفالة بدون موافقة الكفيل (منقولة من موقع مكتب العمل والتنمية الاجتماعية الرسمي):

  • الخدمة متاحة عبر بوابة الأفراد من نوع عمالة المنشآت – وافدين فقط.
  • يجب أن تكون إقامة ورخصة العمل للعامل الوافد سارية
  • إذا كان هناك طلب تحت الدراسة، لايمكن تقديم طلب جديد.
  • لايمكن تقديم طلب جديد إذا تم تمييز العامل بأنه قابل للنقل بدون موافقة صاحب العمل الحالي، بوجود طلب “معتمد” وغير منتهي.
  • يجب تحديد مدة معينة لتمييز العامل بانه قابل للنقل من دون موافقة صاحب العمل الحالي بعد قبول طلبه.
  • يجب الغاء تمييز العامل بانه قابل للنقل من دون موافقة صاحب العمل الحالي عند تنفيذ اول طلب نقل خدمة له بنجاح وذلك بتعديل حالة الطلب الى “تم تنفيذه”.
  • يمكن للعامل الذي يملك صلاحية نقل الخدمة دون موافقة صاحب العمل الموافقة على نقل خدمته مباشرة من خالل بوابة الأفراد ويتم اعتماد الطلب مباشرة دون موافقة صاحب العمل
  • طلب السماح بنقل الخدمة دون موافقة صاحب العمل الحالي يجب ان يحتوي على جميع البيانات والمرفقات المطلوبة التي تمكن مكتب العمل من خلال مستويات الموافقة ( الباحث ولجنة الموافقة) من التحقق من أسباب تقديم الطلب مثل تضرر العامل من الوضع الحالي للمنشأة او وجود خلاف بين العامل وصاحب العمل مثل تأخر القضية بسبب عدم حضور صاحب العمل او من ينوب عنه للجلسات في الهيئات العمالية او التأخر بدفع رواتب ثلاث شهور او عدم لم شمل الزوجين.

خطوات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

أولا: الدخول على بوابة خدمات الأفراد الالكترونية بموقع وزارة العمل، ثم من قائمة الخدمات يجب إختيار طلب سماح نقل خدمة بدون موافقة صاحب العمل كما بالصورة التالية:

إذا كانت الشروط غير منطبقة على العامل المراد عمل الخدمة له ستجد هذه الرسالة (تنبيه! لا يمكن انشاء طلب جديد، يمكنك الموافقة على طلب نقل الخدمة من خلال الموافقة على نقل خدمتي حيث أن الاقامة ورخصة العمل منتهيتين معا).

أما في حالة وجود طلب ستري رسالة تفيد بوجود طلب تحت الدراسة. أما في حالة عدم وجود مشكلة ستظهر لك صفحة تقديم الطلب كما بالصورة التالية:

قم بالتعليم على سبب الطلب من الخيارات الظاهرة أمامك، وإذا كانت لديك ملاحظات أكتبها وأخيرا قم بإرفاق صور من المستندات المطلوبة (الاقامة والجواز).

قم بملء بقية الحقول المطلوبة بالصفحة (بيانات مقدم الطلب، سجل الحركات، تفاصيل الطلب) ثم اضغط على (إرسال الطلب) من نهاية الصفحة.

يمكن الغاء طلب نقل كفالة بدون موافقة الكفيل بالضغط على خيار (تفاصيل الطلب) ثم الضغط على زر (إلغاء الطلب) من نهاية الصفحة. مع كتابة سبب إلغاء الطلب قبل تأكيد الإلغاء كما بالصورة التالية:

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الاخضر

 

السؤال الآن: هل من الممكن نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل إذا كان الكفيل أو صاحب العمل في النطاق الاخضر؟ أذكر أنني كتبت هذه الملاحظات في نهاية مقالة من مقالات المدونة:

  • من الممكن نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الاخضر في حالة أن الطلب لا يتطلب موافقة صاحب الخدمة الحالي.
  • لا يمكن نقل الكفالة من النطاق البلاتيني إلى النطاق الأخضر حتى لو كانت رخصة العمل والإقامة سارية.
  • يمكن نقل الكفالة من نطاق أخضر صغير إلى نطاق أخضر منخفض.

 

شاركها.