طريقة عمل حلوى المعمول السعودي

يعد المعمول السعودي من أحد أشهى أنواع الحلويات الشديدة الانتشار في العالم العربي ، و ذلك راجعاً إلى تميزه بطعمه اللذيذ ، و المحبب إلى الكثيرين هذا بالإضافة إلى تميزه بقوامه الهش هذا بالعلاوة إلى إمكانية استعمال العديد من أنواع الحشوات به ، و التي من بينها العجينة الخاصة بالتمر أو المكسرات بأنواعها .

إذ يرجع ذلك في العادة إلى الرغبة الخاصة بالمتناول له ، و يرتبط في الأساس إعداد هذا النوع من أنواع الحلويات بالأعياد الدينية ، و من الجدير بالذكر أن لكل دولة طريقتها المختلفة في إعداد هذا النوع من الحلويات ، و في هذا المقال سوف نقوم سيدتي بتقديم طريقة عمل حلوى المعمول على الطريقة السعودية .

طريقة عمل حلوى المعمول السعودية :-

المقادير الواجب توافرها لديكي لعمل حلوى المعمول السعودي :-

أولاً :- ما مقداره كوبان ، و ربع الكوب من الطحين الأبيض المتعدد الاستعمالات ، و المنخول .

ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق البيكنج بودر .

ثالثاً :- ما مقداره رشة صغيرة من ملح الطعام .

رابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق الهيل الناعم .

خامساً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من خلاصة الفانيلا السائلة .

سادساً :- ما مقداره (1) بيضة كبيرة الحجم .

سابعاً :- ما مقداره ربع الكوب من السمن النباتي ، و بالإمكان سيدتي استعمال السمن الحيواني إذ يكون ذلك على حسب المتوفر لديكي .

ثامناً :- ما مقداره نصف كوب من الزبدة الطرية ، و التي يراعى أن تكون غير مالحة .

تاسعاً :- ما مقداره نصف كوب من السكر الأبيض الناعم .

مقادير خاصة بالحشو :-

أولاً :- ما مقداره كمية مناسبة من عجينة التمر ، و التي يراعى فيها أن تكون طرية .

ثانياً :- ما مقداره رشة بسيطة من مسحوق القرفة .

ثالثاً :- لعملية التزيين :– ما مقداره كمية مناسبة من السكر الأبيض الناعم ، و الذي يفضل أن يكون على شكل بودرة .

طريقة التحضير الخاصة بحلوى المعمول السعودية :- للقيام سيدتي بتحضير حلوى المعمول السعودي سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية قومي بتحضير العجينة الخاصة بحلوى المعمول ، و ذلك يكون من خلال قيامك بمزج كافة المكونات الجافة مع بعضها البعض ، و بشكل جيد في داخل الوعاء الخاص بالعجانة الكهربائية ، و التي تشمل الطحين الأبيض علاوة على البيكنج بودر ، و كافة الأنواع الخاصة بالبهارات هذا بالإضافة إلى السكر .

ثانياً :- قومى سيدتي بتركيب القطعة الخاصة بالعجن ، و من ثم قومي بتشغيل الخلاط على سرعة متوسطة الدرجة ، و ذلك لمدة زمنية قدرها بضعة ثواني فقط ، و حتى تختلط المكونات الجافة مع بعضها البعض بشكل جيد .

ثالثاً :- أضيفي السمن النباتية أو الحيوانية بالعلاوة إلى كمية الزبدة اللينة إلى الخلاط مع المكونات الجافة ، و من ثم شغليه على سرعة متوسطة ، و حتى يتحول المزيج إلى ما يشبه الرمال الرطبة .

رابعاً :- اخفقي البيضة في داخل وعاءاً عميقاً بالعلاوة إلى كمية الفانيلا السائلة و من ثم أضيفي المزيج إلى العجينة هذا مع مراعاة استمرارك في العجن من أجل حصولك على تلك العجينة المتماسكة نوعاً ما ، و الطرية في نفس الوقت .

خامساً :- ضعي العجينة الناتجة لديكي على منضدة المطبخ ، و أعجنيها باستعمال يديكي وذلك حتى تتماسك بشكلاً كاملاً .

سادساً :- لتحضير الحشوة :– قومي سيدتي برش القليل من القرفة فوق عجينة التمر ، و أعجنيها باستعمال يديكي ، و حتى تختلط جيداً .

سابعاً :- أبدائي بحشوة العجين ، و ذلك من خلال أخذك لكمية من العجين ، و من ثم أبسطيها على كفة اليد ثم خذي كمية مناسبة من عجينة التمر وكوريها واحشيها داخل العجينة ومن بعدها أغلقي لعجينة المحشية على شكل كرة .

ثامناً :- راعي سيدتي أن يكون الحجم الخاص بالعجينة المشكلة متناسباً مع الحجم الخاص بالقالب المستعمل ، و ذلك من أجل ضمان حصولك على شكل جميل ، و متناسق هذا مع مراعاتك إلا يتم العجن بشكلاً كبيراً حتى لا يؤثر هذا عل درجة الهشاشة الخاصة بالعجينة عند البدء في عملية خبزها .

تاسعاً :- رشي القالب الخاص بالتشكيل بقليلاً من الطحين الأبيض ، و ذلك مراعاة لعدم التصاق العجينة به حيث من الواجب وضع العجينة المحشية في داخل القالب ، و من ثم قومي بضربه على طرف الطاولة هذا مع الحرص على وضع كف يديكي تحت القالب من أجل تجنب سقوط العجين منه على الأرض .

عاشراً :- أبدائي سيدتي بترتيب المعمول المزخرف في داخل الصينية الخاصة بعملية الخبز هذا مع مراعاتك لترك مسافة مناسبة ما بين كل حبة ، و أخرى .

إحدى عشر :- ضعي سيدتي الصينية في داخل الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة متوسطة ، و من ثم اخبزيه لمدة زمنية تتراوح ما بين (20-25) دقيقة تقريباً ، و حتى وصول العجينة الخاصة بحلوى المعمول السعودي إلى درجة النضج ، و اكتسابها اللون الذهبي .

أثنى عشر :- أتركي حلوى المعمول في الصينية حتى تبرد ، و من ثم قومي بنقلها إلى داخل الطبق الخاص بعملية التقديم هذا مع رشة بالقليل من السكر البودرة حيث يفضل في العادة أن يتم تناول حلوى المعمول السعودي إلى جوار فنجاناً من القهوة العربية .

مقالات ذات صلة

الزوار يشاهدون الآن

زر الذهاب إلى الأعلى