تعد القشطة في الأساس من أحد أنواع المنتجات الدهنية ، و التي تأتي عملية تصنيعها من خلال الحليب ، و القشطة من إحدى المواد الغذائية الكثيفة الاستعمال في تصنيع العديد من أنواع الحلويات .

بل أنها تعتبر من إحدى مكوناتها الرئيسية مثال القطايف ، و الكنافة ، و البقلاوة ، و غيرها العديد من أنواع الحلويات ، و للقشطة الكثير من الأنواع ، و التي تختلف بناءا على الطريقة التي تم إتباعها في عملية تصنيعها أو الغرض من استعمالها .

و تتميز القشطة البلدية تحديداً بأنها تحتوي في مكوناتها على ما مقداره (25%) من الدهون الكاملة الدسم علاوة على قدرتها في الحفاظ على اللون الخاص بها طوال فترة صلاحيتها .

و التي لا تتعدى في العادة ما مدته أسبوعاً واحداً على خلاف القشطة المبسترة أو المعلبة ، و التي تصل مدة صلاحيتها في بعض الأحيان إلى ما مدته الزمنية عدة أسابيع ، و ذلك يرجع بالطبع إلى ما تحتويه في مكوناتها من مواداً حافظة .

و للقشطة العديد من الأنواع فمنها القشطة البلدية بالعلاوة إلى القشطة المخفوقة ، و قشطة المائدة هذا بالإضافة إلى القشطة المتخمرة ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة التحضير الخاصة بالقشطة البلدية السورية في المنزل .

طريقة التحضير الخاصة بالقشطة السورية :-

المقادير الواجب توافرها لعمل القشطة السورية في المنزل :-
أولاً :- ما مقداره (3) لترات من الحليب الطازج .
ثانياً :- ما مقداره نصف كوباً من الخل الأبيض .
ثالثاً :- ما مقداره (1) كوب من النشا .
رابعاً :- ما مقداره (1) لتر حليب.

طريقة التحضير للقشطة السورية :- للقيام سيدتي بتحضير القشطة على الطريقة السورية سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- أبدائي بتسخين الثلاثة ليترات من الحليب ، و ذلك يكون على نار متوسطة الدرجة ، و إلى أن تصل درجة حرارته إلى ما مقداره (80) درجة مئوية أي قبل أن يصل الحليب إلى مرحلة الغليان .
ثانياً :- أضيفي سيدتي مقدار الخل البيض إلى الحليب ، و من ثم حركي الخليط حتى تحصلي على القشطة المفصولة عن الماء ، و في العادة تستغرق تلك العملية مدة زمنية قدرها (2) دقيقة فقط .
ثالثاً :- قومي سيدتي بتصفية القشطة بشكل جيد من الماء ، و قومي بوضعها في داخل كوب جانبي ، و من ثم أتركيها لمدة زمنية قدرها (10) دقائق ثم أبدائي في تصفية السوائل ، و التي قد نتجت عنها من جديد هذا مع مراعاتك لتجفيف الماء عنها ، و بشكل متواصل .
رابعاً :- ضعي في وعاءاً أخر ما مقداره لتر الحليب الأخر علاوة على كمية النشا الموجودة لديكي ، و من ثم حركي الخليط على نار متوسطة الدرجة ، و ذلك يكون لكي يتكاثف المزيج بشكلاً جيداً ، و يغلظ القوام الخاص به .
خامساً :- ثم تأتي مرحلة وضع القشطة التي قد قمنا بتجهيزها مسبقاً فوق المزيج هذا مع تحريكه بسرعة ، و بخفة حتى تتجانس المكونات به ، و تختلط مع بعضها البعض إذ يكون ذلك الخليط على النار الهادئة ، و لمدة زمنية قدرها (2) دقيقة تقريباً .
سادساً :- قومي سيدتي بإطفاء النار تحت القشطة ، و من ثم عاودي القيام بتحريكها باستعمال ملعقة خشبية ثم أتركيها لمدة زمنية قدرها (5) دقائق كي تبرد نسبياً .
سابعاً :- أخفقي القشطة في داخل الخلاط الكهربائي ، و ذلك يكون من أجل التخلص من أي تكتلات موجودة فيها ، و غلى حين وصولها إلى الملمس الناعم ، و الخفيف الدرجة .
ثامناً :- صبي القشطة في داخل وعاءاً زجاجياً مناسباً ثم غطيها بشكل جيد ، و أتركيها في داخل الثلاجة لمدة زمنية قدرها (6) ساعات حتى تتماسك ، و تصبح جاهزة للاستعمال .

أهم النصائح الواجب إتباعها عند القيام بعمل القشطة السورية :-

أولاً :- يمكنك سيدتي إضافة روح الفانيليا إلى القشطة ، و ذلك يرجع إلى ما تمنحه للقشطة من طعم طيب بالعلاوة إلى النكهة القوية .
ثانياً :- بإمكانك استعمال حامض الليمون كبديلاً عن الخل الأبيض ، و ذلك يكون من أجل فصل الحليب عن الماء في مرحلة التقشيد حيث يمكن وضع ما مقداره (3) ملاعق كبيرة الحجم من عصير الليمون مع ما مقداره (3) لترات من الحليب.
ثالثاً :- تستطيعين سيدتي إضافة جبنة الريكوتا البلدية في أثناء قيامك بتحضير القشطة السورية ، و ذلك يكون من أجل زيادة النكهة الخاصة بها .

مقالات ذات صلة

الزوار يشاهدون الآن

شاركها.