طريقة عمل الزربيان بالدجاج على الطريقة السعودية

يعد الزربيان من أحد أنواع الأطعمة الشديدة الانتشار ، و التحضير في العديد من الدول العربية ، و بشكلاً خاصاً في السعودية  ، و اليمن إذ يفضل الكثيرين تناوله ، و ذلك راجعاً إلى طعمه الشهي ، و إمكانية تقديمه بالعديد من الطرق أو الوصفات .

و تكثر عملية التقديم الخاصة بالزربيان في الولائم أو العزائم ، و المناسبات الاجتماعية المختلفة بالإضافة إلى كثرة تناوله في الموائد الخاصة بالإفطار في خلال شهر رمضان المبارك ، و يتميز الزربيان أيضاً بإمكانية إضافة العديد من أنواع التوابل إليه مما يكسبه ذلك الطعم المميز .

هذا بالإضافة إلى إمكانية تحضيره باللحم أو بالدجاج ، و بكل سهولة من جانب ربات المنازل إذ يكون ذلك على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة تحضير أرز الزربيان على الطريقة السعودية بالدجاج .

طريقة عمل الزربيان السعودي بالدجاج :- للقيام سيدتي بتحضير الزربيان السعودي بالدجاج سيكون عليكي في البداية تحضير المكونات الأتية :-

 المقادير الواجب توافرها لعمل الزربيان بالدجاج :-
أولاً :- ما مقداره (1) دجاجة مقطعة إلى نصفان .
ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من زيت عباد الشمس .
ثالثاً :- ما مقداره نصف ملعقة صغيرة الحجم من الملح أو على حسب رغبة المتناول .
رابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من البهارات المشكلة .

  المقادير الواجب توافرها للأرز :-

أولاً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الزبدة .
ثانياً :- ما مقداره (2) ملعقة كبيرة الحجم من اللبن الرائب .
ثالثاً :- ما مقداره (1) كوب من الأرز البسمتي .
رابعاً :- ما مقداره (2) كوب من الماء .
خامساً :- ما مقداره (3) حبات من الهيل .
سادساً :- ما مقداره نصف ملعقة صغيرة الحجم من بهار الكمون أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .
سابعاً :- ما مقداره (1) قطعة صغيرة الحجم من الخولنجان ، و الذي يكون عبارة عن هذا النوع من النبات الذي يتميز برائحته النفاذة ، و الذكية ، و الذي بإمكانك سيدتي شراءه من المتاجر الخاصة ببيع التوابل .
ثامناً :- ما مقداره نصف ملعقة صغيرة الحجم من المطحون الخاص بحب الكزبرة .
تاسعاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الثوم المهروس بشكلاً ناعماً .

  المقادير الخاصة بعملية التزيين للزربيان السعودي بالدجاج :-
أولاً :- ما مقداره نصف حبة متوسطة الحجم من البصل المقطع على شكل عدة شرائح رفيعة الحجم .
ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزيتون الجيد النوعية .
طريقة تحضير الزربيان السعودي بالدجاج :- للقيام سيدتي بتحضير الزربيان السعودي بالدجاج سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية نكهي الدجاج بالبهارات المشكلة هذا بالعلاوة إلى الملح بشكلاً جيداً.
ثانياً :- قومي بتسخين الزيت في داخل وعاءاً مناسباً على النار ، و من ثم أقلي الدجاج فيه ، و يكون ذلك لمدة زمنية مقدارها في العادة (10) دقائق مع مراعاتك لتقليب قطع الدجاج بشكلاً مستمراً فيه من أجل ضمان تحميرها من كل الجهات .
ثالثاً :- أبدائي في عملية إذابة مقدار الزبدة في داخل وعاءاً مناسباً على النار ، و على درجة حرارة متوسطة ، و أضيفي سيدتي كل من الهيل ، و الكمون ، و الخولنجان بالعلاوة إلى الكزبرة ، و الملح والثوم المهروس إليها هذا مع مراعاة تقليب كل تلك المكونات مع بعضها البعض بشكلاً جيداً .
رابعاً :- أضيفي سيدتي كل من الأرز بالعلاوة إلى الماء إليهما ، و من ثم أتركي المزيج حتى يصل إلى درجة الغليان الجيدة ثم أبدائي في الإقلال من درجة حرارة النار ثم غطي الوعاء لمدة زمنية قدرها ( 20) دقيقة تقريباً هذا مع حرصك على عدم رفع الغطاء عن المزيج في خلال هذه الفترة الزمنية .
خامساً :- سخني الزيت في داخل مقلاة مناسبة  ، و أبدائي في قلي شرائح البصل فيه حتى تكتسب اللون الذهبي الدال على النضوج ثم أخرجيها من داخل الوعاء ، و ضعيها على ورق المطبخ من أجل الامتصاص الجيد للزيت الزائد بها .
سادساً :- قومي بإضافة مقدار اللبن الرائب ، و ذلك يكون فوق الأرز بالعلاوة إلى كمية الزيت التي تبقت لديكي من قلي الدجاج .
سابعاً :- أسكبي كمية الأرز في داخل الطبق الخاص بعملية التقديم ثم قومي بتوزيع قطع الدجاج عليه هذا بالإضافة إلى شرائح البصل المقلية ، و من ثم قدمي الزربيان السعودي بالدجاج إلى المتناول بشكلاً ساخناً .

مقالات ذات صلة

الزوار يشاهدون الآن

زر الذهاب إلى الأعلى