طريقة عمل البرمة العراقية

تعد حلوى البرمة العراقية من أحد أشهر أنواع الحلويات العربية ، و التي جرى عملية تقديمها في العديد من المناسبات الاجتماعية السعيدة مثال الولائم أو العزائم ، و منها الولائم الخاصة بشهر رمضان المبارك ، و هي أيضاً من أحد أنواع الحلويات الكثيفة التناول من جانب الكثيرين صغاراً كانوا أو كباراً .

و ذلك يرجع إلى سهولة تحضيرها في المنزل نظراً لتوافر أغلب المكونات الخاصة بها في غالبية المطابخ العربية علاوة على طريقة تحضيرها السهلة من جانب ربات البيوت هذا بالإضافة إلى طعمها اللذيذ ، و الشهي الخاص ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة التحضير الخاصة بحلوى البرمة العراقية .

طريقة التحضير الخاصة بحلوى البرمة العراقية :-

المقادير الواجب عليكي سيدتي تحضيرها لعمل حلوى البرمة العراقية :-

أولاً :- ما مقداره بكيت واحداً من عجينة البقلاوة .
ثانياً :- ما مقداره نصف كيلة غرام من الجوز .
ثالثاً :- ما مقداره كوباً واحداً من السكر الناعم .
رابعاً :- ما مقداره نصف ملعقة صغيرة الحجم من الهيل المطحون .
خامساً :- ما مقداره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من القرفة المطحونة .
سادساً :- ما مقداره (مائتان ، و خمسون) غراماً من الزبدة .

المقادير الخاصة بالشيرة  أو القطر :-
أولاً :- ما مقداره (ثلاثة) أكواب من السكر الناعم .
ثانياً :- ما مقداره (أربعة) ملاعق من العسل .
ثالثاً :- ما مقداره (اثنان) ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون الطازج .
رابعاً :- ما مقداره (أربعة) أكواب من الماء الساخن .

طريقة تحضير حلوى البرمة العراقية :- للقيام سيدتي بتحضير حلوى البرمة العراقية سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية حضري الشيرة ، و ذلك يكون بوضعك السكر بالعلاوة إلى الماء في داخل وعاءاً مناسباً على النار ، و يراعى أن تكون متوسطة الدرجة مع استمرارك في تحريك المكونات حتى يذوب السكر بشكل جيد .
و عندما يبدأ المزيج في الغليان قومي بإضافة عصير الليمون ، و من ثم أتركيه يغلي لمدة زمنية قدرها في العادة دقيقتان ثم أبدائي في إضافة العسل مع تأكدك من خلطه الجيد مع الخليط .
ثانياً :- قومي بفرم الجوز فرماً متوسطاً هذا مع مراعاة عدم وجود أي قشور به .
ثالثاً :- حضري الحشوة ، و ذلك في داخل وعاءاً عميقاً ، و ضعي الجوز المجروشة ، و أضيفي إليه السكر، و الهيل ، و القرفة المطحونة ، و أخلطي كل تلك المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد .
رابعاً :- أبدائي سيدتي في إذابة الزبدة باستعمال الميكرويف ، و ذلك دون أن تسخن .
خامساً :- قومي بأخذ طبقة من عجينة البقلاوة ، و من ثم أفرديها على طاولة نظيفة ثم أدهني العجينة باستعمال الزبدة الذائبة ، و باستعمال الفرشاة المخصصة لهذا الغرض .
سادساً :- رشي حشوة الجوز على العجينة ، و ذلك يكون بمراعاة التوزيع الجيد لها على العجينة .
سابعاً :- أبدائي سيدتي في لف العجينة أو برمها من أجل أن تتشكل على شكلاً أسطوانياً مع مراعاتك لشدها مع الحرص على عدم تمزيقها .
ثامناً :- أنقلي حلوى البرمة العراقية بكل حرض على صينية مستطيلة الشكل ، و ضعيها بطرف الصينية حتى تتمكن من وضع القطع الأخرى بجانبها .
تاسعاً :- استكملي باقي عجينة البقلاوة ، و من ثم أدهني وجه البرمة ببقية كمية الزبدة الباقية لديكي .
عاشراً :- أبدائي بتقطيع عجينة البقلاوة ، و ذلك باستعمال سكيناً حادة مع مراعاة تقطيع البرمة بشكلاً عرضياً ، و بحيث تصبح كل برمة بطول مقداره (عشرة) سنتيمترات تقريباً .
إحدى عشر :- قومي بتزيين البرمة برش بقية الحشوة عليها بشكلاً مناسباً .
أثنى عشر :- سخني الفرن على درجة حرارة قدرها (مائة ، و ثمانون) درجة فهرنهايت ، و من ثم قومي بوضع حلوى البرمة داخله ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها في العادة (عشرون) دقيقة مع مراعاتك تركها داخله ، حتى تتحمر بشكلاً جيداً .
ثلاثة عشر :- قومي سيدتي بوضع حلوى البرمة في داخل وعاءاً زجاجياً مناسباً ، و ذلك بعد أن تبرد بشكلاً جيداً ، و من ثم أحفظيها في داخل الثلاجة ، و عند الحاجة إليها قومي بإخراجها من داخل الثلاجة ، و  قديمها إلى المتناول  ، يفضل في العادة تقديمها إلى جوار فنجاناً من الشاي .

زر الذهاب إلى الأعلى