طريقة حرق دهون البطن

قبل أن نتطرق  إلى طريقة حرق الدهون في الجسم عليك معرفة أن الدهون هي شئ طبيعي عند جميع البشر، حتى عند أصحاب الوزن المثالي، ولكنها تصبح خطر عند تراكمها تحت الجلد وبعض الأعضاء الحيوية في الجسم مثل القلب والرئتين وغيرهم فتشكل خطر حقيقي على صحتك، ومنطقة البطن هي من أكثر المناطق التي تتراكم بها الدهون، وناهيك عن تغير شكل جسمك وعدم التمكن من ارتداء ثيابك المعتادة والإحراج الذي تسببه لك عند بروزها من ملابسك، كل تلك الأمور تجعلك تفكر بأنه يجب عليك وضع حد لتلك الدهون ومعرفة طريقة حرق دهون البطن المتراكمة.

أسباب تراكم دهون البطن

حرق الدهون
حرق الدهون

عامل الوراثة

اختلاف تراكم الدهون في الجسم يعد أمر وراثي، حيث تلعب الجينات دورا مهما في في عملية الشبع، فهناك اشخاص يميلون للأكل بنسب كبيرة ومع الوقت تبدأ المعاناة مع تراكم الدهون في منطقة البطن دون غيرها، فإذا لاحظت في عائلتك أشخاص يعانون من دهون البطن على الأرجح ستعاني انت ايضا من نفس المشكلة.

قلة الحركة

قلة الحركة هي ايضا احد اسباب تراكم دهون البطن، حتى إن اتبعت حمية غذائية وكانت حركتك قليلة لن تستطيع التخلص من الدهون في بعض المناطق في جسمك مثل البطن ولكن التركيز على لعب الرياضة وخصوصا التي تركز على منطقة البطن والأنشطة البدنية المختلفة بشكل منتظم من شأنها أن تتحقق حلمك وتتخلص من الدهون.

قلة النوم والإجهاد

إذا كنت لا تحصل على قسط كافي من النوم وتشعر دائما بالاجهاد، وقتها جسمك سوف يميل إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية وتتكون الدهون في البطن، ولذلك عليك النوم لمدة تتراوح بين ثمانية ساعات أو تسعة حتى لا تكون عرضة للسمنة.

الأمتناع من ممارسة التمارين

ممارسة التمارين بانتظام هي أحسن الطرق للحفاظ على عملية نشاط الأيض وحرق الدهون في منطقة البطن، فأشار بعض الباحثون في الولايات المتحدة إلى ذلك وأنها ستجعل صحة الجسم أفضل وأيضا صحة الأوعية الدموية والقلب.

عدم تناول الطعام الصحي

يعد الطعام الملئ بالكربوهيدرات هو من اسباب تراكم الدهون في منطقة البطن، وأمثلة على ذلك الطعام (الحلويات، اللحوم الحمراء المدخنة، الطعام المقلي، الطعام المصنع، الطعام المعلب، الكعك المحلي والمعجنات، المشروبات الغازية)، ومن المهم استبدال ذلك الطعام الغير صحي بتناول (الفاكهة، الخضروات، الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون).

قلة شرب الماء

الماء هو العامل الأساسي في عملية الأيض وشرب الكثير من الماء يجعلها سريعة أما في حالة قلة شرب المياه ستصبح العملية أبطئ، ولذلك ينصح بشرب ثماني أكواب من الماء على مدار اليوم وكل يوم.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية عند تناولها لفترات طويلة من الممكن أن يسبب زيادة في الوزن مثل أدوية السكري، الاضطرابات النفسية، التشنجات، حبوب منع الحمل، ارتفاع ضغط الدم، الصداع النصفي).

خسارة الوزن
خسارة الوزن

الخطوات المتبعة لحرق دهون البطن

طريقة حرق دهون البطن عبارة عن عدة خطوات عليك اتباعها:

  1.  تناول الطعام الذي يحتوي على البروتين بكميات كبيرة من شأنه المساعدة في حرق دهون البطن والجسم بشكل فعال وعام، حيث إضافة الطعام الغني بالبروتين إلى وجبة واحدة خلال اليوم سوف يعطي احساس بالشبع،  وأمثلة على تلك الأطعمة ( المأكولات البحرية، البقوليات، البيض، اللحوم، منتجات الحليب).
  2.  تناول المشروبات الصحية وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات من شأنه المساعدة في حرق الدهون وخسارة الوزن،.وايضا الحفاظ على صحة الجسم العامة.
  3.  تناول الأطعمة الغنية بالألياف يعمل على حرق الدهون في البطن والتخلص من الوزن الزائد حيث من شأنها امتصاص الماء الزائد في الجسم وزيادة الشعور بالشبع ومثل تلك الأطعمة البذور والمكسرات والفواكه والخضار والبقوليات.
  4.  وضع خطة تتناسب مع قدراتك الشخصية والبدء في تنفيذ خطوة واحدة أو اثنتان منهم وحاول الالتزام بهم لفترة وجيزة ثم قم باضافة المزيد من الخطوات على حسب الخطة لتكون الخطة واقعية وابتعد عن الخطوات صعبة التحقيق.
  5.  الابتعاد عن التوتر لتفادي اكتساب الدهون في منطقة البطن فهناك هرمون معروف باسم هرمون التوتر يؤدي إلى رفع الشعور بالجوع وزيادة نسبة الدهون ولذلك عليك اتباع تمارين اليوغا وتفادي مسببات التوتر لتخفيف حدته.

8 أطعمة تساعد في حرق الدهون

  1.  تناول الأرز الأسمر والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.
  2.  تناول الفلفل والبهارات الحارة حيث تعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية وبالتالي المزيد من حرق الدهون.
  3.  يحول فيتامين C الدهون إلى طاقة مفيدة للجسم بصفة عامة.
  4.  حبوب الكينوا يمكن اعدادها مثل الأرز، تحتوي على فيتامينات مثل الزنك والحديد وفيتامين E ويمكن خلطها مع سلطة الخضروات للحصول على فوائدها.
  5.  يزيد شرب الزنجبيل والشاي الأخضر من تدفق الدم وحرق الدهون في الجسم، كما يحاربان الأمراض لإحتوائهم على مضادات الكسدة.
  6.  يعمل زيت الزيتون على خفض مستويات الدهون الثلاثية، ويحفز افراز هرمون الشبع، ويزيد نسبة الكوليسترول في الدم، ويتخلص من الدهون، ويسرع عملية الأيض.
  7.  يساعد خل التفاح في التقليل من إحساس الشعور بالجوع ويخفض نسبة الأنسولين عند مرضى السكر،  ونسبة السكر في الدم.
  8.  تناول السردين والرنجة وسمك السلمون والماكريل والأسماك الدهنية المختلفة يخفض من الالتهابات ومن خطر الاصابة بأمراض القلب ويساهم في خسارة الوزن ومفيد للصحة عاما، كما أنه غني بالبروتين الذي يعطي الاحساس بالشبع ويزيد من معدلات عملية الايض بنسبة عالية ويقي من أمراض القلب.

فاكهة تساعد على حرق الدهون

  • تناول فاكهة الجريب فروت يخلصك من الدهون الزائدة ويحرق النشويات والسكر ويخلصك من الماء الزائد في الجسم، والأفضل تناوله على شكل ثمار لأن العصير منه يبطئ مفعول فوائده.
  • أكل التفاح يخفض الوزن، بسبب امتصاص الدهون الموجودة في خلايا الجسم.
  • يحتوي التوت على كمية كبيرة من الألياف والماء كما يمكن استبداله بالحلوى ويعد من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة.
  • تناول العنب يزيد كمية الماء بنسبة كبيرة فيجعلك تشعر بالامتلاء ويمكن تناوله على شكل زبيب للتجديد واضافة الطعام اللذيذ لروتينك الصحي.
  • الأناناس يساهم في تسهيل عملية الهضم ويحارب الدهون في منطقة الأرداف والبطن.
  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء الذي يأخذ مساحة في معدتك فيؤدي ذلك إلى تناول كمية صغيرة من الطعام ويعد البطيخ مصدر مهم لفيتامين أ وفيتامين C ومضادات الأكسدة ونسبة أقل من السعرات الحرارية.

تمارين لحرق دهون البطن

طريقة حرق دهون البطن
طريقة حرق دهون البطن

تمرين الجلوس لحرق الدهون

يتم الجلوس على مقعد مريح مرتفع قليلا ويكون الظهر مستقيم مع شفط المعدة إلى الداخل ثم تفتح الرجلين إلى الخارج وتضم الساقين إلى الداخل مع التكرار للحصول على أفضل نتيجة حيث يساعد ذلك التمرين على حرق دهون البطن التي تتكون في الجزء السفلي في البطن.

تمرين على شكل دراجة

ارقد على الارض وارفع قدميك إلى الأعلى ثم حركهم في حركة دائرية مرة للخلف ومرة للأمام في حركة تشبه بدال العجلة ويساعد ذلك التمرين في شد عضلات البطن والفخذين.

تمرين الالتفاف حول الوسط

قف في وضع مستقيم وضم يديك إلى بعضهما أمام صدرك ثم التف حول الوسط جهة اليمين ثم ارجع مرة اخرى ثم الالتفاف جهة اليسار وكرر ذلك عدة مرات.

زر الذهاب إلى الأعلى