طريقة تكثيف الشعر الخفيف

يعاني البعض من مشكل تساقط الشعر الذي يجعله خفيفا جدا و الحل امر بسيط القيام اولا بتحاليل طبيه للتأكد من نسب بعض المعادن و الفيتامينات في الجسم و اما ما ستقدمه لكم مجلة رجيم هو خلطات طبيعية تساعدك على تكثيف الشعر الخفيف .

اقوى اربع نصائح لتكثيف الشعر الخفيف

تناولي هذه الأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تكثيف الشعر سريعاً، وأبرزها: منتجات الألبان، السبانخ، الأفوكادو، والبروكلي، إجعلي هذه العناصر في غذائك بشكل يومي، على أن تقومي بشرب اللبن مرتين في اليوم، وتتناولي ثمار الأفوكادو مرة يومياً، وتبدلي الطعام بين السبانخ والبروكلي والكوسي، في الغذاء إلى جانب الأطباق الأخرى التي تفضلينها.

إستخدمي زيت الزيتون

إستخدمي زيت الزيتون في طهي الطعام، ويمكن تناول ملعقة متوسطة يومياً منه لأنه يساهم في كثافة الشعر، حيث يحفز على نموه بصورة أسرع، كما يساعد في حرق الدهون، ولا تنسي وضعه على السلطة الخضراء.

وصفة الزيوت

من أكثر الوصفات التي تساعد في تكثيف الشعر هي وصفة الزيوت، والتي تتكون من زيت جوز هند، زيت زيتون، زيت لوز، وزيت خروع، يتم تدفئتها جميعاً ووضعها على الشعر بالكامل مع عمل تدليك لطيف للشعر وتركه المزيج على الشعر لمدة ساعة ثم غسله جيداً، يتم تكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

منتجات تكثيف الشعر

إستخدمي بعض المنتجات المحفزة على تكثيف الشعر، فهناك مستحضرات متوفرة في الصيدليات ومتاجر التجميل الكبرى تساعد كثيراً في تكثيف الشعر سريعاً، ويتم تطبيقها عن طريق الرش على الأماكن المختلفة التي تظهر فيها فروة الرأس بصورة أكبر.
أيضاً إستخدمي شامبو جيد للشعر مختص في تكثيف الشعر، وكذلك البلسم، السيرم، وحمام الكريم.

اقوى الزيوت لتكثيف الشعر الخفيف

زيت جوز الهند coconut oil :

لآلاف السنين إستخدم زيت جوز الهند لحماية و تنظيف و تغذية الشعر ، و هو يتميز بإختراقه للشعر بعمق ، و هذا يسمح لزيت جوز الهند بمنع فقدان البروتينات و إستبدال زيوت الشعر الطبيعية التي تفقد بسبب التعرض اليومي للسموم و الشامبو المتكرر ، و التدليك الموضعي بزيت جوز الهند الطبيعي هو أفضل طريقة للإستخدام ، و هو يقوم بالحفاظ على شعر صحي فهو ليس فقط يمنع فقدان الشعر ، و لكن قد يساعد على إعادة نمو الشعر .

زيت الزيتون olive oil :

هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) يقلل من حجم بصيلات الشعر ، و يعتبر عموما جزء كبير من السبب في صلع الذكور ، و زيت الزيتون يشجع على نمو الشعر الطبيعي ، و زيت الزيتون ملئ بمضادات الأكسدة و يحفز الدورة الدموية و يجلب المواد المغذية لفروة الرأس و بصيلات الشعر .

زيت اللافندر lavender oil :

فضلا عن كونه الزيت العطري الأكثر شعبية ، فهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للوقاية من تساقط الشعر ، و يسمح لإعادة نمو بشكل كبير للشعر في غضون أشهر من الإستخدام المنتظم ، جنبا إلى جنب مع الآثار الوقائية ، و زيت اللافندر هو مطهر قوي يعمل على محاربة الميكروبات و الفطريات و الفيروسات الأخرى .

زيت الخروع caster oil :

على الرغم من أنه معروف لإستخدامه بمثابة ملين طبيعي ، زيت الخروع هو أيضا فعال جدا في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك و هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات قوي ، و هو يحمي الشعر و فروة الرأس من الإلتهابات ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 و له خصائص مرطبة و مغذية للشعر و يترك الشعر لامع و قوي .

زيت الجوجوبا jojoba oil :

و هو مشتق من بذور نبات الجوجوبا ، و هو مرطب / مكيف ينتج بشكل طبيعي من قبل أجسامنا ، على عكس معظم الزيوت الأخرى المستخدمة في علاج نمو الشعر و زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر بل يهتم بأطرافه و نهاياته أكثر .

زيت اللوز almond oil :

و يقف جنبا إلى جنب مع زيت الزيتون لقدرته على حماية و ترطيب الشعر عند تدليك الشعر ، و زيت اللوز يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة الذي يخفف إلتهاب فروة الرأس و يسمح للشعر أن ينمو بحرية ، على الرغم من أن زيت اللوز غير معروف لإعادة نمو الشعر ، فهو يقوم بحماية و تحفيز نمو بصيلات الشعر الموجودة مما يجعلها أقل عرضة للكسر ، و زيت اللوز هو أيضا فعال جدا في علاج الأمراض الجلدية ، و الناس الذين يعانون من الحساسية للمكسرات يجب توخي الحذر عند إستخدام زيت اللوز و التوقف عن إستخدامها في حالة حدوث أي رد فعل حساسية الجلد .

زيت إكليل الجبل rosemary oil :

يقطر زيت إكليل الجبل من عشبة إكليل الجبل ، و هو عضو في عائلة النعناع ، و له الكثير من فوائده الصحية الداخلية و الخارجية ، و من المعروف أنه يقوم بتمدد الأوعية الدموية و تحفيز إنقسام الخلايا ، و هذا بدوره يشجع بصيلات الشعر لإنتاج شعر جديد ، و هو أيضا يمنع كل من تساقط الشعر و الشيب بالإضافة إلى إزالة قشرة الرأس الجافة و تهدئتها ، و له خصائص مطهرة تساعد أيضا في منع البكتيريا و الكائنات الضارة الأخرى على الشعر و فروة الرأس .

زيت السمك fish oil :

و هو يحتوي على 2 من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 ، حمض الدهني (EPA) و حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، و هو معروف منذ زمن طويل ليكون عنصرا هاما للصحة ، على عكس الزيوت الأساسية الأخرى لا يتم إستخدام زيت السمك موضعيا ، حيث يؤخذ ذلك في شكل كبسولات .

زيت شجرة الشاي tea tree oil :

زيت شجرة الشاي وضعه في محلول مخفف يساعد على منع عن إنسداد المسام على فروة الرأس ، و هو يرطب الجلد أيضا ، و له خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية و الفطرية ، من خلال تعزيز الصحة العامة للشعر و فروة الرأس ، فضلا عن تعزيز نظام مناعة الجسم بأكمله ، و زيت شجرة الشاي فعال جدا في شفاء الشعر التالف و السماح له أن ينمو طويلا ، و يجعله سميك و قوي و صحي .

اقوى طرق تكثيف الشعر الخفيف

البيض

يحتوي البيض على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، والذي يساعد في الحصول على شعرٍ قويٍّ وكثيف. كما يحتوي على البيوتين، والذي يساهم في الحصول على شعرٍ صحّيٍ ولامع. وطريقته هي:

طريقة التحضير: خذي بيضة أو بيضتين حسب طول شعرك، واخلطيهما جيداً في وعاءٍ. ضعي الخليط على فروة رأسك الرطبة، واتركيه لمدّة نصف ساعة. اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو. يُنصح بتكرار الوصفة مرّة أو مرّتين في الأسبوع.

عصير البصل

يعدّ البصل مصدراً غنيّاً بالكبريت، الذي يحفّز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد في إعادة نمو الشّعر.

طريقة التحضير: قطّعي حبة من البصل الأحمر إلى قطعٍ صغيرة، ومن ثم اعصريها. ضعي عصير البصل على فروة رأسك وشعرك، واتركيه لمدّة ربع ساعة، ومن ثمّ اغسليه بالماء والشامبو. الأفوكادو.

زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون في نموّ الشّعر الكثيف؛ حيث يقوّي وينعّم خصل الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين E، وبسبب خصائصه المضادة للأكسدة كذلك.

طريقة التحضير: سخّني كميةً كافية من زيت الزيتون قليلاً على النار. دلّكي فروة رأسك باستخدام هذا الزيت، ووزّعيه على جميع خصل شعرك، واتركيه على شعرك لمدّة تزيد عن نصف ساعة. اغسلي شعرك بالماء والشامبو. ومن أجل نتائجٍ أفضل، اتركي زيت الزيتون على شعرك طوال الليل، واغسلي شعرك في الصباح بالماء والشامبو. كرّري هذه الوصفة مرّة أو مرّتين في الأسبوع.

عادات يومية لتكثيف الشعر الخفيف

1- توقّفي عن استخدام الصّابون، واستعملي الشّامبو بدلاً منه، اختاري الشّامبو النّاعم حتّى لا تتعب بُصيلاته وتؤثّر سلباً على نموّه.

2- كما أنّ البلسم يساعد على تسريح الشّعر بسهولة ويحافظ عليه رطباً.

3- غيّري كيس المخدّة القطني بآخر حريريّ حتّى لا يحتكّ بشعرك كثيراً فيؤدّي إلى تساقطه.

4- تناولي الفواكه والخضروات بشكلٍ دائم ومع كلّ وجبة. وأكثري من شرب الماء.

5- اغسلي الشّعر مرّتين أسبوعيّاً.

6- الماء السّاخن أثناء الاستحمام ينظف الشّعر جيّداً لكنّه يؤذي فروة الرّأس، لذلك استعملي في البداية الماء الفاتر والماء البارد في النّهاية.

6- بعد أن تجفّفي الشّعر باستخدام المنشفة، مشّطي الأطراف للتّخلص من الرّطوبة.

7- استعملي كريماً خاصّاً للأطراف الجافّة فيمنحه اللّمعان المطلوب.

8- اتركي الشّعر ليجف في الهواء أو باستخدام المُجفّف.

اغذية هامة لتكثيف الشعر الخفيف

البطاطا الحلوة

تُعدّ البطاطا الحلوة من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين، والذي يُعدّ أحد أشكال فيتامين أ، وقد أشار الباحثون إلى أنّ هذا الفيتامين يعزز إنتاج الزهم (بالإنجليزية: Sebum)، وهي مادّةٌ تحافظ على صحّة الشعر، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ فيتامين أ يعزّز نموّ الشعر ويزيد سرعته، وبذلك فإنّه يزيد كثافته.

البيض

يُعدّ البيض أحد أهمّ مصادر البروتينات، والذي يجب الحصول عليه بكمياتٍ كافية لنمو الشعر؛ حيث إنّ بصيلات الشعر تتكوّن بمعظمها من البروتين، ولذلك فقد وُجد أنّ نقص البروتين يسبب تساقط الشعر، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ البيض يُعدّ غنيّاً بالبيوتين، والذي يُعدّ مهمّاً لإنتاج بروتينٍ يدخل في بنية الشعر يُسمى الكيراتين (بالإنجليزية: Keratin)، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ تناول الأشخاص الذين يعانون من نقص البيويتن لكمياتٍ أكبر منه يحسن نموّ الشعر، كما تجدر الإشارة إلى أنّ البيض يُعدّ من المصادر الغنية بالسيلينيوم، والزنك، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الشعر.

السبانخ

يحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر، والتي تقلل من تساقطه، وتحافظ على رطوبته، بالإضافة إلى تعزيز صحة فروة الرأس، ومن هذه العناصر الغذائية: الحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والبيتا كاروتين، كما أنّ هناك العديد من الخضراوات الورقية الداكنة الأخرى التي تمتلك هذه الفوائد نفسها، ومنها الكرنب الأجعد.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الحديد، ومجموعة فيتامنات ب، بالإضافة إلى الزنك المهمّ لصحّة الشعر؛ إذ إنّه ينظم الهرمونات المسؤولة عن كثافة الشعر، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ نوعاً من الحبوب الكاملة يُسمّى الدخن (بالإنجليزية: Millet) حفز نموّ خلايا الشعر، ولكنّ ذلك ما زال بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الدراسات لإثباته.

 

خلطات البيض لتكثيف الشعر الخفيف

صفار البيض والعسل وزيت الزيتون

يساعد هذا القناع على زيادة الكيراتين والبروتين في الشعر وبالتالي يمنع تساقط الشعر ويزيد كثافته ونعومته، وذلك بإضافة نصف كوبٍ من العسل وملعقتي شاي من صفار البيض، وملعقتي شاي من زيت الزيتون، ومن ثم وضع هذا الخليط على الشعر من بداية فروة الرأس وحتى نهاية أطراف الشعر، ثم لف الشعر بمنشفةٍ رطبة ساخنة لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بماء فاتر.

صفار البيض والعسل واللبن الرائب وزيت اللوز

يعطي هذا الخليط نتائج مذهلة بتنعيم الشعر وترطيبه، وتقليل خشونته وجفافه، وزيادة نموه، وسهولة تمشيطه، وذلك بإضافة صفار بيضة واحدة وخلطها مع ملعقة شاي من زيت اللوز وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من اللبن الرائب، ووضع هذا الخليط على فروة الرأس حتى نهاية أطراف الشعر، لمدةٍ تتراوح ما بين ساعة حتى ساعة ونصف، ولف الشعر بمنشفةٍ رطبة دافئة، ومن ثم غسل الشعر بالشامبو العضوي والماء الفاتر.

صفار البيض وزيت الخروع

وذلك بإضافة صفار بيضة واحدة وخلطها بقطرة واحدة فقط من زيت الخروع، وإضافتها على فروة الرأس حتى نهاية أطراف الشعر، وترك هذا الخليط لعدة دقائق فقط، ثم إزالته بالشامبو العضوي والماء الفاتر.

صفار البيض مع زيت بذرة الكتان

وذلك بخلط صفار بيضتينّ مع ملعقتي شاي من زيت بذرة الكتان وخفقهما جيداً، ومن ثم وضع المزيج عى الشعر لمدة 30 دقيقة فقط، مع الانتباه لعدم ترك الخليط لفترةٍ أطول؛ لأنّه سيصعب حينها إزالته، ويفيد هذا الخليط بجعل الشعر أقل جفافاً وأكثر حيويةً

صفار البيض والحليب والموز وذلك بهرس حبة موز وإضافة صفار بيضتين وكوب من الحليب السائل، وخفق هذا الخليط، ومن ثم وضعه على الشعر لمدةٍ تتراوح ما بين 20-30 دقيقة

صفار البيض واللبن الرائب والعسل والليمون الأخضر

يعمل هذا الخليط على تقليل تساقط الشعر وفقدانه، وأيضاً يعمل على زيادة كثافته وسمكه، وذلك بإضافة صفار بيضتين وخلطهما مع كوبٍ من اللبن الرائب، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من عصير الليمون الأخضر، ووضع هذا الخليط على الشعر ولفه بمنشفةٍ رطبة دافئة لمدة تتراوح ما بين 10-20 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى