طريقة تشخيص قصور الشريان التاجي

يلجأ الطبيب إلى تشخيص قصور الشريان التاجي أو أمراض القلب الشرايينية عند وجود أي مخاطر للإصابة بقصور الشريان التاجي. وتشمل هذه الفحوصات بعض أنواع تصوير القلب والشرايين أو بعض تحاليل الدم مثل قياس مستوى الكولسترول في الدم. وهذا المقال يستعرض أهم فحوصات وتشخيص قصور الشريان التاجي.

تشمل فحوصات قصور الشريان التاجي مايلي:

  1. رسم القلب

    يقوم رسم القلب بتسجيل نشاط القلب الكهربي. حيث يوضع عدد من الاقطاب الكهرية على الذراعين والصدر والساقين. ويتم توصيل هذه الاقطاب بجهاز لقياس مستوى الاشارات الكهربية مع كل نبضة للقلب. ورسم القلب يعتبر أحد الاختبارات الاولية لتشخيص قصور الشريان التاجي.

  2. رسم القلب بالمجهود

    يمكن أن يلجأ الطبيب إلى تشخيص رسم القلب بالمجهود في بعض الحالات لمعرفة نشاط القلب الكهربي أثناء ممارسة المجهود. حيث يعبر الألم أثناء المجهود في بعض الأحيان عن وجود الذبحة الصدرية. ويتم في رسم القلب بالمجهود قياس رسم القلب أثناء السير على مشاية أو عجلة كهربية.

  3. أشعة الصدر

    تستخدم أشعة الصدر لتصوير جدران الصدر والقلب والرئتين. حيث يمكن أن تكون تشخيصاً مبدئياَ لأمراض القلب التاجية أو قصور الشريان التاجي.

  4. الموجات فوق الصوتية للقلب

    يتم في تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية أو الإيكو ارسال موجات صوتية إلى القلب بحيث تصدر صوراً تظهر على الشاشة. وهذا الاختبار يقيس جدار القلب وكيفية ضخ الدم عبر القلب وسمك عضلة القلب وتدفق الدم عبر الغرف والصمامات.

  5. اختبارات الدم

    قد يلجأ الطبيب إلى تشخيص قصور الشريان التاجي عن طريق بعض فحوصات الدم مثل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم. وإلى جانب ذلك, اختبارات انزيمات القلب التي يمكن أن تظهر إذا كان هناك مشكلة في عضلة القلب مؤخراً ام لا.

  6. قسطرة القلب التشخيصية

    يتم استخدام قسطرة القلب التشخيصية في بعض الحالات لفحص وجود أي انسداد في شرايين القلب. ويتم ادخال انبوب صغير عبر الأوعية الدموية وتصوير القلب بالأشعة.

  7. المسح الذري للقلب

    يستخدم المسح الذري للقلب عن طريق استخدام كمية ضئيلة من الاشعاع النووي حيث يقيس المسح الذري مدى قوة انسياب الدم إلى عضلة القلب.

  8. الاشعة المقطعية للقلب

    يستخدم الاشعة السينية في فحص القلب بالاشعة المقطعية حيث يتم تصوير القلب بصور مقطعية متعددة. ويتم استخدام الاشعة المقعطية للقلب لقياس وجود أي ترسبات على جدران الشرايين.

  9. الرنين المغناطيسي للقلب

    يستخدم فحص الرنين المغناطيسي عن طريق استخدام الموجات المغناطيسية لفحص وجود أي ضيق أو انسداد في شرايين القلب. والصور الناتجة عن الرنين المغناطيسي أكثر وضوحاً ودقة من وسائل تصوير القلب الأخرى. وهو أكثر الوسائل أماناً ودقة في فحص القلب. وهناك تقنيات جديدة من الرنين المغناطيسي للقلب مثل تقنية Diagnosot تتم في وقت قصير للغاية وبصور أكثر دقة. لمعرفة أماكن مراكز الرنين المغناطيسي في مصر.


المصادر
Coronary heart disease – Diagnosis
How Is Coronary Heart Disease Diagnosed?

عن المقال

اسم المقال

تشخيص قصور الشريان التاجي

الملخص

يتم تشخيص قصور الشريان التاجي بعدة طرق بناء على حالة المريض ويشمل تشخيص قصور الشريان التاجي بعض الفحوصات مثل الأشعة وتصوير القلب واختبارات الدم

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى