السيلوليت ( Cellulite )
مشكلة من المشاكل العديدة التي تعاني منها النساء بشكل خاص والرجال والنساء بشكل عام . والسيلوليت مشكلة مؤرقة للعديد ممن يعانون منها إذا إنَّها تؤثر على مظهر الجسم بشكل كبير مما قد يتسبب بالتأثير على نفسية الإنسان وعلى ثقته بنفسه . يبحث الكثير عن طرق سهلة وسريعة للتخلص من السيلوليت، وفي حقيقة الأمر توجد طرق متعددة لعلاج السيلوليت وتوجد طرق اكثر للوقاية منها، ولكن تتطلب من من يعاني منها بعض الصبر .

كيفية تكوّن السيلوليت
بداية وقبل التطرق لطرق العلاج والوقاية لا بدّ من أن نفهم ما هو السيلوليت وكيف يحدث . السيلوليت هو عبارة عن مرض جلدي يظهر على شكل ندب غائرة في جلد الإنسان ( شيبهة بمنظر الحفر ) تحدث نتيجة لتمزق في الدهون الموجودة في منطقة الجلد، وهذا بدوره يتسبب بتكون ما يشبه التجمع للدهون والماء معاً مما يتسبب بهذه الندوب الغائرة . ويمكن تشبيه ملمس الجلد الذي يعاني من السيلوليت كملمس قشر البرتقال . وهناك عدة عوامل تتسبب بظهور السيلوليت ومنها : الوراثة والهرمونات والتغذية وارتداء الملابس الضيقة .

طرق علاج السيلوليت
أما عن طرق علاج السيلوليت، فإنّ مبدأ العلاج يعتمد على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة المصابة، وعليه فإن المساج يعتبر من أحد الطرق التي يمكن أن تساعد على علاج السيلوليت باعتباره يعمل على تنشيط الدورة الدموية واسترخاء العضلات والجسم . وطريقة آخرى للتخلص من السيلوليت وهي استخدام الكريمات المخصصة لإزالة السيلوليت بتدليك المنطقة بهذه المنتجات وهي أيضاً في معظمها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وهناك بعض الخلطات المنزلية التي تعتمد على استخدام القهوة كعلاج، وذلك لإحتوائها على مادة الكافيين بكثرة مما يساعد على تنبيه الجسم وتنشيط الدورة الدموية . والطرق الأخرى تشمل اللجوء للعيادات المتخصصة للحصول على علاج باستخدام أجهزة متخصصة ومنها الليزر .

ممارسة التمارين الرياضية والتغذية السليمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها، وشرب كميات وفيرة من الماء بالإضافة للمحافظة على ترطيب البشرة باستمرار، كلها تساعد على الوقاية من السيلوليت، وكما أن تجنب ارتداء الملابس الضيقة والابتعاد عن شرب الكحول والتدخين تساهم في الوقاية أيضاً من هذه المشكلة .

مواضيع ذات صلة

شاركها.