طرق علاج التهاب اللثه

عندما نتحدث عن صحة الأسنان غالبا ما يتبادر الى الاذهان مشاكل التسوس لكن في الواقع يمكن أن تصاب الأسنان بمشاكل أخرى عديدة مثل ورم أو نزيف اللثة .
اللثة هي جزء هام جدا من أجزاء الفم وقد تتعرض اللثة للكثير من المشاكل التي تؤذي الفم وتؤثر على الصحة العامة للجسم .

 

مرض التهاب اللثة gingivitis

التهاب اللثة

هو حالة مرضية تصيب اللثة ينتج عنها التهاب شديد في منطقة اللثة وفِي مراحل متطورة قد تصاب اللثة بمرض التهاب دواعم الأسنان periodontal disease.

 

أسباب الإصابة بمرض التهاب اللثة

gingivitis

يعد التسوس هو السبب الرئيسي لالتهاب اللثة
كما انه هناك بعض الأسباب الفرعية مثل
١- التغيرات الهرمونيه : كتلك التي تحدث أثناء الحمل أو الطمث أو انقطاع الطمث حيث تزداد حساسية اللثة في هذه الأوقات مما ينتج عنه التهاب اللثة .
٢- الإصابة ببعض الأمراض : مثل السرطان والأيدز وكذلك مرض السكر (الذي يؤثر على قدرة الجسم على ضبط سكر الدم )
٣- بعض الأدوية : بعض الأدوية تقلل من إفراز اللعاب ( اللعاب يلعب دورا هاما في حماية اللثة من الالتهابات المختلفة ) مثل الأدوية المضادة للتشنجات وكذلك الادوية التي تعالج الذبحة الصدرية ( قد تتسبب هذه الأدوية في نمو غير طبيعي لبعض أنسجة اللثة )
٤- التدخين :يؤثر سلبا بشكل كبير على صحة اللثة
٥- إهمال الاعتناء باللثة : مثل إهمال تفريش الأسنان أو عدم استخدام خيط الاسنان بشكل يومي يؤدي الى تراكم الجير والميكروبات مما يزيد من حساسية اللثة .
٥- وجود تاريخ مرضي عند العائلة

 

أعراض التهاب اللثة

نزيف اللثة

قد تتطور الإصابة بالتهاب اللثة بدون شعور المريض بالألم الى ان يصل المريض إلى مراحل متأخرة من الإصابة لكن هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود التهاب في اللثة مثل
١- نزيف اللثة أثناء أو بعد تفريش الأسنان
٢-احمرار وتورم اللثة
٣-انبعاث رائحه كريهة من الفم
٤- الشعور بطعم سيء
٥- وجود ما يعرف بالجيوب ما بين الأسنان واللثة
٦- سقوط بعض الاسنان
٧- انكماش اللثة مما يؤدي إلى بعض التغيرات في أماكن الأسنان.
في بعض الأحيان لا يرى المريض أي من الأعراض السابقة لكنه ربما يكون مصاب بالتهاب اللثة وبالتالي فإن زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري هي أمر هام للغاية ( لاكتشاف اَي مشاكل في مراحل مبكرة مما يؤدي الي سرعة التدخل الطبي ).

 

طرق علاج التهاب اللثة

 

تختلف طرق علاج التهاب اللثة على حسب شده الاصابه ففي حالات الإصابة المبكرة يتطلب الأمر إجراء جلسة تنظيف عميقة للأسنان لإزالة الجير(الجير عبارة عن مادة تتكون على جدار الأسنان تكون متصلبة بشدة ولا يمكن ازالتها الا بالتنظيف العميق في عيادات الأسنان ) كما ينصح بتكرار جلسات تنظيف الأسنان مرتين بالعام وهناك ايضا جلسات تنظيف الاسنان وكشط الجذور ( هي عملية تنظيف أكثر عمقا من سابقتها) وهذه العملية تساعد في إزالة البكتيريا وتنظيف اللثة .
في حالات الإصابة الشديدة بالتهاب اللثة قد يحتاج المريض لإجراء عملية جراحية .

 

أنواع العمليات الجراحية الخاصة بالتهاب اللثة

أنواع العمليات الجراحية الخاصة بالتهاب اللثة

 

١- عملية رفع اللثة pocket reduction surgery. : يقوم الجراح في هذه العملية برفع اللثة ومن ثم يتمكن من التنظيف العميق للجير المترسب ثم بعد التنظيف يقوم بإعادة اللثة لمكانها الطبيعي .
تساعد عملية رفع اللثة على تقليل مساحة الفراغ ما بين اللثة والأسنان مما يقلل من فرص تراكم البكتيريا في هذه الفراغات مستقبلا.
٢- عملية ترقيع عظام الأسنان Bone grafts. : يقوم الجراح في هذه العملية بترقيع بعض العظام ( عظام صناعية أو عظام طبيعية) بدلا من تلك العظام التى تآكلت بسبب تراكم البكتيريا والتهاب اللثة .
تمثل العظام المزروعة مرتكز هام جدا لإعادة نمو عظام جديدة . وهناك تكنولوجيا جديدة تسمى الأنسجة المهندسة وراثيا حيث يتم زرع أنسجة معينة ومن ثم تقوم هذه الأنسجة بتحفيز نمو أنسجة وعظام جديدة .
٣-عملية ترقيع الأنسجة Soft tissue grafts.
يلجأ الجراح إلى هذه العملية في حال رقه اللثة أو انكماش اللثة في مناطق معينة بسبب التهاب اللثة حيث يقوم الجراح بوضع أنسجة (غالبا يتم الحصول على هذه الأنسجة من سطح الفم )في تلك الأماكن .
٤- تجديد الأنسجة Guided tissue regeneration.
يلجأ الجراح لهذه العملية في حالة التدمير التام عظام اللثة الناتج عن الإصابة بالتهاب اللثة .
يقوم الجراح بالدمج بين عمليتين جراحيتين وهما عملية رفع اللثة وزرع شبكة ( الشبكة عباره عن نسيج معين ) ما بين اللثة والأسنان تمنع هذه الشبكة اللثة من النمو في منطقة نمو العظام مما يسمح للعظام بالنمو في مكانها الطبيعي حتى تؤدي وظيفتها في دعم الأسنان .
٥- جراحة عظام الأسنان Bone grafts.
حيث يتم إعادة تشكيل عظام الأسنان حتى يمكنها الإحاطة الكاملة بالأسنان مما يقلل من وجود الفجوات التي تتراكم فيها البكتريا .

 

استخدام الأدوية في علاج التهاب اللثة

استخدام الأدوية في علاج التهاب اللثة

 

قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية في حالات الإصابة المبكرة او بعد اجراء العمليات الجراحية مثل دواء الكلوروهيكسيدين Chlorhexidine ( يوجد في شكل مضمضة وكذلك في رقائق جيلاتينية يتم وضعها في جيوب الأسنان بعد العملية الجراحية وتفرز الدواء ببطء لمدة ٧ايام .
كما يوجد أيضا العديد من المضادات الحيوية الأخرى مثل التتراسيكلين والدوكسي سيكلين لكن لابد من استخدام المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب .
كما توجد العديد من الطرق العلاجية الأخرى
.
مثل استخدام معاجين الأسنان والتي تحتوي على مادة الفلورايد بالإضافة الى مضاد حيوي مثل معجون تراي كلوزان triclosan

.
ماهي مدة فترة التعافي بعد اجراء العمليات الجراحية الخاصة بالتهاب اللثة ؟

 

تختلف مدة التعافي من شخص لآخر على حسب الصحة العامة للمريض ودرجة الإصابة ونوع العملية الجراحية التي تم إجراؤها .

 

هل يمكن تجنب الإصابة بالتهاب اللثة ؟

تفريش الاسنان بشكل يومي
استخدام خيط الاسنان

 

بالطبع يمكننا تجنب الإصابة بالتهاب اللثة كما يمكن التعافي منه في مراحل مبكرة وذلك باتباع الآتي :
١- جلسات تنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان : هذا النوع من التنظيف يقلل من تراكم الجير على سطح الأسنان وتوصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية بتكرار هذه الجلسات مرتين في العام .
٢- تفريش الاسنان بشكل يومي : يقضي بشكل دوري على إمكانية تراكم الجير و البكتريا على سطح الأسنان .
٣- استخدام خيط الاسنان Dental floss بشكل يومي : يقضي على إمكانية تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وكذلك تراكم الجير تحت خط اللثة وبالتالي يقلل من فرص نمو البكتيريا .
٣- استخدام مضمضه مضادة للبكتريا :للتقليل من فرص نمو البكتيريا .
٤- الإقلاع عن التدخين : مادة التبغ لها تأثير ضار جدا على صحة اللثة وإمكانية الإصابة بالتهاب اللثة تتضاعف كثيرا بالنسبة للمدخنين كما أن العديد من الطرق العلاجية لا تجدي نفعا في حالة ما إذا كان المريض من المدخنين .
٥- تقليل التوتر الزائد : يقلل التوتر الزائد من كفاءة الجهاز المناعي للجسم مما يجعل الجسم عرضة للعديد من الالتهابات وبخاصة التهابات اللثة .
٦- اعتماد حمية غذائية متوازنة : تساعد الحمية الغذائية المتوازنة ( تشمل الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسده وفيتامينات مثل فيتامين هاء وفيتامين سي مثل البروكلي والمكسرات والأطعمة ذات الأوراق الخضراء ) على إعادة بناء الأنسجة والعظام .
٧- تجنب الكز على الأسنان : هذه العاده السيئه تمثل ضغط شديد على الأسنان مما يؤدي إلي تدهور صحة اللثة والأنسجة المختلفة .

زر الذهاب إلى الأعلى