طرق تساعدك على عقاب طفلك دون ضرب

عقاب الطفل من أكثر الأساليب التربوية المتبعة في تربية الأطفال بين الآباء والأمهات، حيث يصدر من الأطفال أحيانا بعض التصرفات التي تستوجب وقفة وعقاب وتحتار العديد من الأمهات في وسيلة العقاب التي يمكن أن يعاقبن فيها أطفالهن، فمنهن من يستعملن أسلوب الضرب، إذا كنت من هؤلاء، توقفي حالا لأن الضرب يخلق عنده آثار نفسية، كما يشعر الطفل بالإهانة، والتي من الممكن أن تؤثر على شخصيته في المستقبل.

طرق تأديب الطفل وعقابه بدون أن يؤثر ذلك على شخصيته أو يسبب له عقدة:

  • العقاب بحجم الخطأ: يجب أن يكون العقاب بحجم الخطأ وليس أكبر منه، فمثلا إذا كسر الطفل كوب أو طبق فهذا رغما عن إرادته ولا يعاقب وانما يوجه حتى لا يؤذى نفسه، ونمنع عنه حمل أي شيء قابل للكسر لأنه مازال طفل.
  • اسحبي منه الامتيازات: هذه الطريقة فعالة ولها تأثير إيجابي، فلكل طفل شيء مميز ربما لا يمكنه الاستغناء عنه يوما، مثل الكومبيوتر، الآي بود، البلاي ستيشن، كرة القدم، ربما إذا ما حرموا منها ليوم أو أكثر يجعلهم يعيدوا التفكير أكثر من مرة، قبل أن يكرروا خطأهم مرة أخرى.
  • اتبعي أسلوب التحذير: هذا الأسلوب يفيد في الكثير من الحالات، كل ما عليك فعله هو توجيه تحذير مسبق للطفل بعواقب تصرفاته، ويمكنك تحذيره مرتين إذا اتبع نفس الخطأ، وفي المرة الثالثة تختارين عقابا مناسبا.
  • كافئيه على خلقه الحسن: كما تعاقبينه عند ارتكاب الخطأ، أعطي طفلك جائزة صغيرة لشكره على الاستماع لكِ أو اللعب بطريقة لطيفة أو إكمال المهام وغيرها من السلوكيات الجيدة. منحه ميزة يمكن أن يستخدم أيضا كجائزة، لكن تجنب استخدام الطعام لأن ذلك قد يؤدي إلى العادات الغذائية السيئة. لا تقدمي رشوة لطفلك ليحسن التصرف عن طريق إعطاءه جوائز مقدما.
  • القيام بعمل إضافي في المنزل: كثيرا ما يكون لكل طفل أعماله التي يشارك بها في المنزل، لكن إلزامه بعمل إضافي كنوع من العقاب قد يعمل معك جيدا، إذا كان طفلك من النوع الذي يفضل الرسم على الجدران والعبث بمحتويات المنزل، فلا تبدئي بالصراخ عليه، بل قومي بتكليفه بتنظيف الفوضى التي أحدثها، وهنا يعلم نتيجة ما ارتكبه، فلا يكرره مرة أخرى.
  • عقاب الوقت المستقطع أو التايم آوت: إذا لم يلعب طفلك جيدا أو بكى كثيرا أو أحدث كثيرا من الضجة، جهزي له مكانـا واطلبي منه أن يجلس فيه هادئـا لمدة دقيقة لكل سنة من عمره، في البداية سيرفض ذلك، ولكن بإصرارك مرة وراء مره سيتعود.

 

زر الذهاب إلى الأعلى