اذا كنت تعانين من تجاعيد الرقبة و تبحثين عن طرق صحية و سريعة لعلاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل طرق الحماية من تجاعيد الرقبة.

90

عندما يتعلق الأمر بجمال البشرة والعناية بها. غالباً ما يقصد به التركيز علي الوجه بمفرده دون الإلتفات الجلد الموجود أسفل الذقن . فأنت لا تدرك بأن الرقبة هي أيضاً بحاجة إلي عناية لأنها من الأجزاء المعرضة لأشعة الشمس بإستمرار لأن بها جلد أرق من جلد الوجه وبالتالي فهي عرضة للمشاكل الجلدية المختلفة مثل تجاعيد وترهل الرقبة الناتج عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية والشيخوخة وتؤدي التجاعيد إلي ظهور الرقبة بشكل سيئ . وغالباً ما تعمل علاجات التجاعيد علي تحسين مظهر الرقبة والحد من التجاعيد وتبدو الرقبة أصغر سناً .
يمكن لنفس العوامل التي تؤدي إلي تجاعيد الوجه إلي حدوث تجاعيد الرقبة وتصبح التجاعيد أكثر وضوحاً .. ولكن بإستخدام مجموعة من المنتجات لمنع علامات الشيخوخة وتجعلها تبدو أصغر سناً

تجاعيد الرقبة :

هناك أنواع مختلفة تجاعيد الرقبة ولكن منهما أسبابه الخاصة به .

تجاعيد الرقبة الأفقية :
تحدث تجاعيد الرقبة الأفقية نتيجة نقص الكولاجين والإيلاستين والذي يؤدي إلي أعراض الشيخوخة الوراثية أو الشيخوخة البيئية أو الشيخوخة الهرمونية حيث تؤدي إلي نقص بروتينات الجلد مما يحدص إنهيار لطبقات الجلد ويحدث ترهل العنق .

تجاعيد الرقبة الرئيسية :
تظهر تجاعيد الرقبة الرئيسية نتيجة وقوف الرقبة في نفس الوضع لفترة طويلة . علي سبيل المثال، النوم في نفس الوضعية لوقت طويل فهو السبب الرئيسي لتجاعيد العنق العمودية . كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي تجاعيد الرقبة .
كما أن علامات شيخوخة علي الرقبة : بالإضافة إلي تجاعيد الرقبة تظهر مجموعة من علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة أو بقع أشعة الشمس .

طرق الحماية من تجاعيد الرقبة :

لا تهمل ترطيب الجلد :

نشرت المجلة الأوربية للتجميل عام 2013 مجموعة من الأبحاث حول أن جلد الرقبة والصدر أكثر حساسية من جلد الوجه وأفضل طريقة لتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد هو زيادة ليونة الجلد . جلد الرقبة رقيق جداً ويحتوي علي غدد دهنية أقل وعدد أقل من الدهون وهذه عناصر ضرورية لحماية البشرة من العوامل الخارجية وعدد أقل من الخلايا الصباغية ( وهي الخلايا التي تنتج الصباغ الذي يعطي للجلد لونه ويحميها من أشعة الشمس ) .
فالرقبة تحتاج المزيد من العناية التي يحظي بها الوجه . لذلك، إذا أهملت الرقبة فقد حان الوقت المناسب للعناية بها .

يمكنك تنظيف الرقبة في الصباح والمساء وبعد التنظيف يمكنك تطبيق المرطب والتدليك في حركة دائرية من تحت الذقن لكي يساعدك في تنشيط الدورة الدموية . وفي المساء يمكنك تطبيق كريم مقاومة الشيخوخة الذي تقوم بإستخدامه للوجه أو كريم مخصص للرقبة . ويجب أن تحتوي الكريمات الليلة علي الفيتامينات، المواد المضادة للأكسدة، مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ، البيتا كاروتين وهي مكونات مضادة للشيخوخة ومغذيات تمنع تلف الخلايا .
تقشير الرقبة مرة واحدة في الإسبوع وسيلة فعالة في علاج تجاعيد الرقبة :
يذكر الدكتور روبن اشفيون طبيب الأمراض الجلدية في المركز الطبي لجامعة هاكنساك في نيوجيرسي بأنه يجب تقشير الرقبة مرة واحدة في الإسبوع علي الأقل للحفاظ علي بشرتك خالية من الأوساخ والخلايا الميته مع الحرص علي عدم إستخدام المنتجات التي تحتوي علي مكونات حادة .

إستخدام واقي الشمس :

كشفت دراسة حديثة 2014 تمت في الأكاديمية البريطانية للأمراض الجلدية بأن في حالة عدم تعرض الجلد لشمس يؤدي إلي حدوث 3800 طفرة جلدية وفي حالة التعرض يحدث 10,000 طفرة جلدية وهذا يعني سهولة ظهور أعراض شيخوخة الجلد .
لذلك يجب أن تستخدم واقي الشمس الذي يحتوي علي عامل حماية SPF للعناية بالبشرة وتطبيقه علي البشرة وخصوصاَ الرقبة بإستمرار .

الحفاظ علي ترطيب الجسم :

يقول جراح التجميل أنتيل دارريك في جامعة هانساك ” مع التقدم في العمر تفقد البشرة قدرتها علي الإحتفاظ بالرطوبة، ومن الضروري الحفاظ علي ترطيب الجسم من الداخل عن طريق شرب المياه طوال اليوم أو الحصول علي الماء من الفواكه والخضروات .

تناول الأسماك الزيتيه أو مكملات زيت السمك :

من الضروري الحفاظ علي التغذية التي تتناولها وخصوصاً الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي توجد في الأسماك فهي بمثانة عنصر لتجديد شباب الجلد حيث تزيد من إنتاج الكولاجين . يمكنك تناول سمك السلمون، أو الماكريل مرتين في الإسبوع أو تناول مكملات زيت السمك .
يمكنك أيضاً الحصول علي الأحماض الدهنية من التوت، الرمان، الشاي الأخضر، فهي تساعدك أيضاً علي زيادة المواد المضادة للأكسدة .

التوقف عن التدخين :

يذكر الدكتور مانهاتن جراح الأمراض الجلدية، بأن يجب التوقف عن التدخين لأن يضاعف من ظهور تجاعيد الرقبة ويقلل من إنتاج الكولاجين وبالتالي ظهور تجاعيد الرقبة .

92

النوم علي الوسادة الصحيحة :

يجب أن تضع في إعتبارك حجم الوسائد التي تنام عليها وتجنب النوم علي الوسائد العالية لأنها تؤدي إلي ظهور تجاعيد الرقبة . لذلك فإن الوسائد الصغيرة تؤدي إلي تباطؤ عملية شيخوخة الجلد

شد جلد الرقبة :

يقول الدكتور يائيل هايلس أخصائي جراحة تجميل الوجه في نيويورك بأن يمكنك تجربة تمارين شد جلد الرقبة لمنع تراكم ترهلات الرقبة التي تؤدي إلي ظهور التجاعيد ومن أبسط تمارين الرقبة هي تدليك الرقبة من خلال إستخدام أحد الزيوت العطرية المفضلة لديك .

وفيما يلي أهم الطرق للتخلص من سواد الرقبة :

1. اللوز :
اللوز يحتوي على الفيتامينات الضرورية لصحة الجلد , وله خصائص تغذي الجلد وتزيل البقع الداكنة , و يمكن استخدام اللوز بطرق مختلفة لعلاج سواد الرقبة .
الطريقة :
صنع عجينة سميكة من نصف ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز مع ملعقة من مسحوق الحليب والعسل , ووضع المعجون على الرقبة وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء , و القيام بذلك مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع .
تسخين زيت اللوز وتدليكه على الرقبة , القيام بذلك عدة مرات في الشهر لتحسين الدورة الدموية في منطقة الرقبة .
نقع أربعة أو خمسة حبات من اللوز في الماء طوال الليل , وفي الصباح طحنه إلى عجينة ووضعها على منطقة الرقبة وفركها بلطف لبضع دقائق ثم غسلها بالماء البارد , القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع . اقرأ عن تفتيح الرقبة
2. هلام الصبار :
هلام الصبار مرطب طبيعي ويمكن أن يفتح لون البشرة إلى حد كبير ويقلل من انتشار بقع التصبغ , وهو أيضا غني بالمواد المضادة للأكسدة وغيرها من المركبات التي تساعد على انتاج خلايا جديدة .
الطريقة :
استخراج هلام الصبار من ورقة صبار .
وضعه مباشرة على الرقبة و تدليكه برفق , و تركه لمدة حوالي 20 دقيقة .
غسله بالماء .
يكرر مرة واحدة يوميا للحصول على نتائج سريعة .
3. الجوز :
الجوز يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تغذي الجلد , كما أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ، وهو أمر ضروري لصحة الجلد و علاج سواد الرقبة .
الطريقة :
مزج الجوز المسحوق مع اللبن لصنع عجينة سميكة .
وضع المعجون على الجزء الغامق من الرقبة , و فركه بلطف لبضع دقائق ثم تركه حتى يجف .
غسله باستخدام الماء البارد أو ماء الورد .
يكرر مرتين في الأسبوع .
4. الخيار :
الخيار يستخدم لتحسين مظهر منطقة الرقبة , والخيار له خصائص مهدئة تساعد على تحسين خلايا الجلد ، وإزالة خلايا الجلد الميتة وإضافة توهج للجلد.
الطريقة :
وضع الخيار المبشور أو عصير الخيار في جميع أنحاء الرقبة وفركه بلطف لمدة 10 دقائق , ثم غسله بماء الورد أو ماء بارد .
ثمة خيار آخر هو خلط كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون ووضعه على الرقبة باستخدام كرات القطن , وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد .
اتبع أي من هذه العلاجات يوميا لبضعة أشهر أو حتى كنت راضيا عن النتائج.
5. عصير الليمون :
الليمون يحتوي على حامض الستريك وهو عامل تبييض طبيعي , و أيضا فيتامين C الموجودة في الليمون يساعد على إزالة الخلايا الميتة وتفتيح لون البشرة . وبالتالي، يمكن استخدام الليمون لتفتيح البشرة الداكنة من منطقة العنق او الرقبة .
الطريقة :
وضع عصير الليمون على الرقبة باستخدام كرات القطن , و إذا كان لديك حساسية في الجلد ، يخفف عصير الليمون بالماء , ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد . والتأكد من عدم تعريض الرقبة لأشعة الشمس المباشرة بعد وضع عصير الليمون .
ثمة خيار آخر هو مزج أجزاء متساوية من عصير الليمون وماء الورد ووضعه على جميع أنحاء منطقة الرقبة قبل الذهاب إلى السرير .
يكرر يوميا لمدة شهر تقريبا لرؤية نتائج ملموسة .
6. الشوفان :
الشوفان يعمل بمثابة غسول ومنظف للبشرة ويساعد على تقشير الجلد , مما يجعله فعال جدا في التخلص من السواد الذي يظهر حول منطقة الرقبة .
الطريقة :
أخذ ملعقتين من الشوفان وإضافة اليه معجون الطماطم للحصول على عجينة سميكة , ووضع هذا الخليط على العنق وتركه لمدة 20 دقيقة , ثم فرك الرقبة بلطف . وأخيرا، غسل الرقبة بالماء البارد ، ووضع كريم مرطب . القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
خلط ملعقة واحدة من مسحوق الشوفان مع ما يكفي من الحليب والعسل لصنع عجينة ووضعها على منطقة الرقبة , وتركها لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر . القيام بذلك مرتين في الأسبوع .
7. صودا الخبز :
صودا الخبز يعمل كمقشر طبيعي ويطهر البشرة ويزيل السواد ، والبقع , وقد ثبت أن مزيج صودا الخبز مع الماء فعال جدا في إزالة فرط التصبغ التي يتشكل حول الرقبة .
الطريقة :
مزج ثلاثة ملاعق من صودا الخبز مع ملعقة من الماء لتكوين عجينة سميكة .
وضع المعجون على الرقبة وتركها حتى تجف .
غسله بعد بضع دقائق .
القيام بذلك مرتين في الأسبوع لتعزيز بشرة الرقبة في غضون أسابيع قليلة .
8. قشر البرتقال :
قشر البرتقال يحتوي على كمية عالية من فيتامين C و هو أيضا مفيدة جدا في تفتيح لون البشرة , ويمكن استخدام قشر البرتقال لتطهير و تبييض الجلد .
الطريقة :
وضع بعض قشر البرتقال في الشمس وتركه حتى يجف ثم طحنه الى مسحوق , و إضافة كمية مساوية من الحليب كامل الدسم لقشر البرتقال المجفف لصنع عجينة سميكة ووضعها حول منطقة الرقبة وتركها حتى تجف ثم غسلها بالماء البارد .
جرب بعض هذه العلاجات وحاول إيجاد أي واحد يناسبك , مع الوضع في الاعتبار أنك تحتاج الى بعض الوقت وكذلك الصبر للتخلص من البقع الداكنة في منطقة الرقبة .

58

شاركها.