طبق الخشاف على الإفطار وفوائده للضغط والمعدة

فوائد طبق الخشاف على الإفطار في رمضان فوائد كثيرة ومتعددة لا سيما للضغط واضطرابات المعدة. وطبق الخشاف هو عبارة عن طبق من الماء المنقوع فيه التمر و المكسرات مع الفواكه المجففة مثل المشمشية والقراصيا ( البرقوق المجفف ) و التين المجفف، والذي يتم وضعهم في الماء لعدة ساعات وهو ما يعطي الماء طعم لذيذ مع تناول هذه المكسرات والفواكه.

فوائد طبق الخشاف على الإفطار

طبق أو كوب الخشاف هو الطبق الذي يبدا به الصائم طعامه على الإفطار، وللخشاف العديد من الفوائد للجسم والتي منها ما يلي:

1. تقليل ارتفاع ضغط الدم

الخشاف يحتوي على فواكه مجففة ومكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن المهمة للجسم. مثل البوتاسيوم والزنك والمغنسيوم الذي يوجد بنسبة كبيرة في التمر. وهو ما يساعد في تحسين وتنشيط عضلة القلب وتوسيع الشرايين وهو ما يقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير . لا سيما عند تناوله قبل تناول وجبة الإفطار الرئيسية.

2. تحسين عملية الهضم

من فوائد الخشاف قدرته على تنظيم حركة الهضم وتنظيم حركة المعدة بشكل كبير وذلك بسبب احتواء مكوناته على قدر كبير من الألياف. كما أن التمر والقراصيا الموجودة في طبق الخشاف تساعد على تدعيم جدار المعدة والوقاية من القرحة المعدية. وتناول الخشاف يساعد أيضًا في تحسين عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي.

3. الوقاية من السرطان

من فوائد الخشاف على الإفطار وقايته من الأمراض السرطانية والأورام الخبيثة التي تصيب الجسم .فالتمر والمشمشية والمكسرات التي يتكون منها طبق الخشاف معروف عنها أنها غنية بمضادات الأكسدة ، فيتامين ج ومعادن الزنك والمغنسيوم، وهو ما يساعد بشكل كبير في الوقاية من السرطان والأمراض المزمنة.

4. زيادة الحديد في الجسم

يحتوي التمر على كمية كبيرة من الحديد، كما أن الفواكه المجففة التي يتم إضافتها إلى طبق الخشاف تحتوي هي أيضًا على نسبة كبيرة من معادن البوتاسيوم والمنجنيز، ومن ثم فإن الخشاف يساعد في زيادة نسبة الحديد والمعادن الضرورية في الجسم، ويقلل من فرص الإصابة بفقر الدم ويرفع نسبة الهيموجلوبين في الجسم.

تجد هنا: أشهر المشروبات العربية في رمضان

طبق الخشاف
فوائد شرب الخشاف على الإفطار

5. تنشيط خلايا المخ والدماغ

تناول الخشاف على الإفطار وبعد يوم كامل من الصيام يُحرم فيه الجسم من الطاقة والعناصر الضرورية لأداء مهامه يساعد بشكل مباشر في تنشيط خلايا المخ والدماغ وتنشيط وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ وهو ما يساعد في إعطاء الصائم شعور بالنشاط وعدم الخمول بعد تناول وجبة الإفطار الرئيسية.

6. تجديد خلايا الكبد

من فوائد الخشاف وبسبب احتوائه على فواكه مجففة تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم والزنك، والاحماض الأمينية أنه يساعد في تحسين وظائف الكبد ويعمل أيضًا على تجديد خلايا الكبد التالفة ، ويساعد في ضبط إنزيمات الكبد الهاضمة والتي تساعد في زيادة العصارة الصفراء التي تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تكون في الطعام.[1]

فوائد الخشاف للتخسيس

  • يحتوي الخشاف على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية والتي تساعد في إعطاء الصائم شعور بالشبع والامتلاء عند تناوله قبل الإفطار.
  • يساعد الخشاف في تسريع معدل حرق السعرات الحرارية بسبب مضادات الأكسدة التي توجد بنسبة كبيرة فيه.
  • القراصيا أو البرقوق المجفف من الفواكه الغنية بالزنك والحديد. كما أنه غني بمضادات الأكسدة وهو ما يساعد في الوقاية من الإمساك الذي كثيرًا ما يصيب الصائم ويتسبب في زيادة الوزن.
  • يساعد التمر والمشمشية في سرعة تخليص الجسم من السوائل المحتبسة . كما تساعد في سرعة تخليص الجسم من السموم.
  • كما يمكن إضافة ملعقة من الخشاف على كوب من الزبادي في السحور أو في الإفطار . و هو ما يزيد من سرعة حرق الدهون وتسريع الشعور بالشبع ومن ثم تقليل كمية الأكل .

ما هو الخشاف السوري

الخشاف السوري هو نفسه الخشاف المصري المعروف. إلا أنه في الخشاف السوري يتم إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الزبيب وقمر الدين ،و الذي يتم إعداده كمشروب مستقل في بعض البلدان العربية والإسلامية. كما أن الخشاف السوري قد يتم إضافة الحليب واللبن إلى ماء بعد نقع المسكرات والفواكه المجففة فيها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على فوائد طبق الخشاف على الإفطار في رمضان، كما تعرفنا على فوائده للتخسيس وفوائده للكبد والمعدة وارتفاع ضغط الدم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى