كشفت دراسة حديثة، أن الضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية أو الكمبيوتر المحمول، يُسبب اضطرابات وقلة النوم، لاسيما عند استخدامه قبل النوم مباشرة، كما يؤثر على المخ.
وبحسب وكالة «دويتش فيله» الألمانية، قال الدكتور كليمنس هايزر، المتخصص في اضطرابات النوم، إن كثير من الشباب يعانون من اضطرابات في النوم، والسبب في ذلك هو استخدامهم للهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي قبل نومهم مباشرة.
وأضاف أن الكثير من الأشخاص يضعون هواتفهم الذكية بجانب السرير، رغبة في قراءة الأخبار سريعًا أو الدخول في محادثات قصيرة مع الأصدقاء قبل النوم، كما أن وجود الهاتف المحمول في الغرفة وبالقرب من السرير قد يُسبب أمراض خطيرة أخرى.
وتابع «هايرز»، أن العين تستقبل الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف الذكي، ثم تنقله إلى المخ، ما يؤدي لتراجع ضخ هورمون الميلاتونين، المسؤول عن تنظيم وتجديد الحيوية في جسم الإنسان.
وأوضح ميشائيل فينسه، الذي خضع لتجربة علمية لمعرفة تأثير ضوء الهاتف في اضطرابات النوم التي يعاني منها، أنه كثيراً مايشعر بالتعب والشعور بالنوم، أثناء جلوسه أمام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، ولكن بمجرد إغلاقه للجهاز، لايستطيع النوم.
وهناك أسباب أخرى لحدوث الاضطرابات في النوم، حيث أنه عند ممارسة لعبة على الإنترنت أو مشاهدة فيلم رعب، يزيد إفراز الأدرينالين، ويحتاج الجسم إلى وقت كافي حتى يعود لحالته الطبيعية ويتراجع إفراز الأدرينالين، لذا يحتاج الشخص لوقت أطول حتى يتمكن من النوم.
ونصح «هايرز» بإغلاق الهاتف الذكي والكمبيوتر المحمول قبل النوم بحوالي ساعتين.

شاركها.