ضعف عضلة القلب

القلب

ضعف عضلة القلب

هو أهم جزء في جسم الإنسان وهو عبارة عن عضلة قوية تضخ الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية عبر الأوعية والشرايين لتصل إلي كل أجزاء الجسم، ومن دون عضلة القلب لا يمكن للأوعية وبقية اعضاء الجسم أن تقوم بتأدية عملها.

 

عضلة القلب

 

هي عبارة عن عضلة قوية تعمل مدي الحياة وتوقفها يعني تعرض الإنسان لكثير من المخاطر الصحية ابرزها الوفاة، وهي تتكون من مجموعة من الأوردة والشرايين والقلب نفسه يتكون من أربع حجرات تحجو بينهما حاجز وريدي، غرفتين في الاعلي وتسمي الأذنين ، وهي لديها وظيفة هامة وهي ضخ الدم إويمر من خلال الغرفتين ليصل إلي الرئة ليحمل بالاكسجين اللازم لتغذية باقي أجزاء الجسد، والحرجتين السفليتين وهما البطين وهما يأخذان الدم المركسد ويضخوه إلي باقي أجزء الجسم والاعضاء الضرورية.

ضعف عضلة القلب

ضعف عضلة القلب

 

قد يصيب الإنسان مرض وهو ضعف عضلة القلب، وهو عبارة عن زيادة سماكة او ضخامة القلب ككل الامر الذي يجعله يضعف كثيرا ويعجز عن ضخ كمية الدم المطلوبة لضمان سلامة الجسم، فيحدث قصور شديد واختلال في عدد نبضات القلب.

يشكل ضعف مرض القلب بعض الظاهر الخطيرة وينتج عنه مجموعة من الأمراض منها أختباس السوائل فيالرئتين او الرجل أو حتي في البطن، وقد يسوء الامر أكثر ليصل إلي حدوث مشاكل في الصمامات القلبية والمهمة للغاية لضمان الصحة العامة للجسم.

 

اعراض الإصابة بضعف في عضلة القلب

ضعف عضلة القلب

 

تختلف أعراض وموعد ظهورها بين كل مريض والآخر فهناك البعض تظهر عليهم الاعراض فور الإصابة بضعف في عضلو القلب والبعض الآخر تتأخر ظهور الاعراض عندهم، كما يمكن ان يعيش الإنسان دون ان يعرف انه مصاب بهذا المرض حتي يصاب في حادث مثل القيام بمجهود عضلي أو بذل الكثير من النشاطات او حتي الإصابة بمرض ميكروبي:
– يشعر المريض بضيف في التنفس خصوصا أثناء أداءه بأي مجهود بدني او رياضي.
– صعوبة في النوم علي الظهر نتيجة لتجمع السوائل في منطقة الرئة والبطن مما يجعله يشعر بالإختناق وعدم القدرة علي التنفس وخصوصا في فترة الليل.
– الشعور بالتغب المستمر والإرهاق الدائم مهما قضي المريض الكثير من الساعات في راحة ونوم.
– ظهور مفاجئ لتورم القدمين أو اليدين أو البطن او حتي اوردة الرقبة كل تلك دلائل علي الإصابة بضعف في القلب واحتباس السوائل والدم في الجسم.
– الشعور بالدوخة بشكل مفاجئ أثناء النهار والامر يتكرر بشكل غريب.
– الإحساس بآلام وأوجاع في المعدة بدون سبب مفسر وواضح.
– يمكن الإصابة بالإغماء أثناء التمارين الرياضية او الانشطة الجسدية.
– الشعور بعدم انتظام في ضربات القلب مع ضيق في التنفس وسرعة في عدد مرات التنفس.
– ظهور ألالام وأوجاع في منطقة الصدر خصوصا بعد القيام بأي نشاط بدني أو حتي أكل وجبة ثقيلة.
– يمكن سماع وصوت أثناء خفقان القلب بالسماعة الطبية وأحيانا عندما تشدد الحالة يمكن ان يتم سماعه بالأذن العادية.

نصائح للمحافظة علي عضلة القلب

– الإمتناع التام عن التدخين والبعد عن الاماكن التي ينتشر فيها الدخان قدر الإمكان للمحافظة على الأوعية والشرايين نظيفة وكذلك الحفاظ علي سلامة عضلة القلب.
– التمارين الرياضية من أفضل الطرقة التي تساعد على تقوية عضلة القلب و تنشيط الدورة الدموية بشكل ملحوظ وتعمل كذلك علي الحماية من بعض الامراض القلبية مثل تصلب الشرايين وغيرها.
– الإبتعاد عن تناول الدهون والزيوت وكذلك السكريات الزائدة عن الحد والإهتماد على تناول الوجبات متوازنة والمتكاملة والتي تتكون خضروات والفواكه لحماية الصحة العامة للجسم.
– الكشف السنوي علي صحة القلب ونسبة الكولتسرول وغيرها من التحاليل الهامة للاج بعض الامراض التي يمكنها ان تصيب القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى