صفعة وشيكة للحرس الثوري الإيراني وميليشيا “حزب الله” بمطار بيروت

بيروت- عناوين

من المنتظر أن يتلقى الحرس الثوري الإيراني، وميليشيا “حزب الله” صفعة جديدة، مع عزم السلطات اللبنانية إلغاء إعفاء المواطنين الإيرانيين من دخول مطار بيروت دون ختم جوازاتهم، أسوة بباقي المسافرين.

وتداولت تقارير صحفية أن وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، على وشك إصدار قرار لإلغاء إجراء يسمح للمواطنين الإيرانيين بالدخول والخروج من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، دون ختم جوازاتهم.

ومنذ عهد حكومة رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي، جاري العمل بقرار إعفاء الإيرانيين من ختم جوازاتهم في مطار بيروت، والاكتفاء بختم بطاقات للدخول.

ونقلت التقارير عن مصدر بوزارة الداخلية اللبنانية، اليوم الثلاثاء، إن “القرار (عدم ختم الجوازات) تم اتخاذه منذ فترة طويلة”.

وأضاف المصدر، مفضلاً عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالحديث للإعلام، أن “المشنوق سيعمل على إلغاء الإجراء، واتباع الإجراءات الرسمية التي تحصل مع كافة المسافرين العاديين، وهي ختم جواز السفر عند دخول لبنان”.

وكثيرا ما أثار استثناء المسافرين الإيرانيين عبر مطار بيروت من ختم جوازاتهم الجدل بين اللبنانيين، رغم نفي السلطات المحلية أن يكون لهذا الإجراء أي خلفية سياسية أو أمنية.

وكانت صحيفة “واشنطن تايمز” الامريكية قالت في تقرير لها نهاية الأسبوع الماضي، إن السفارة اللبنانية لدى طهران “أعلنت أنه من أجل تسهيل سفر الإيرانيين من وإلى لبنان، لن يتم ختم جوازات سفرهم في مطار بيروت خلال رحلتهم إلى إيران”.

واعتبرت الصحيفة أن “حزب الله” اللبناني، “يفسد” مطار رفيق الحريري الدولي، وقد سمح لـ “الحرس الثوري الإيراني بالحصول على المطار كقاعدة لعمليات النظام الإيراني التي تشمل نقل أسلحة ومقاتلين إلى المواقع والبلدان التي تخدم الحرس الثوري”.

من جانبها، أوضحت الخارجية اللبنانية، في بيان صدر أمس، أن “هذا الإجراء هو من صلاحيات الأمن العام اللبناني، وهو من اتخذ قرار ختم بطاقة الدخول بدلاً من الجواز”.

زر الذهاب إلى الأعلى