شروط الجمارك السعودية للبضائع

أعلنت هيئة الجمارك السعودية، وهي الجهة المسئولة عن تبسيط الإجراءات الجمركية عبر الحدود ومساعد الجهات الرقابية في السعودية، بوضع بعض الضوابط وشروط الجمارك السعودية للبضائع، وذلك وفقاً لما ورد بمواد القانون والدستور في المملكة العربية السعودية، وتسعى الجمارك السعودية للبضائع إلى تقديم خدماتها بشكل مميز، ووفقاً لما هو مُتاح وبكافة الإمكانيات المتوفرة في المملكة العربية السعودية، كما أنها تساهم بشكل كبير في تحفيز الاقتصاد وحركة التجارة بداخل الأسواق في المملكة، وتيسير عمليات التجارة وتحقيق أكبر عائد مادي ممكن منها، وذلك بدون التخلي عن اهتمامات العملاء.

شروط الجمارك السعودية للبضائع

تقدم الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية، مجموعة من الشروط والتي بموجب توافرها، يمكن أن يحصل الشخص على مجموعة من الإعفاءات الخاصة بالجمارك في السعودية، هذا ما سوف نتعرف عليها سوياً من خلال السطور التالية ..

شروط الجمارك السعودية للبضائع للحصول على الإعفاء الجمركي

أوضحت الهيئة العامة للجمارك في السعودية، بأنه يمكن إعفاء بعض البضائع التي تكون بحوزة المسافرين من الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية، في حال إذا كانت قيمة هذه البضائع لم تتجاوز مبلغ الـ 3 الآف ريال سعودي، أما في حال إذا تجاوزت قيمة هذه البضائع المصاحبة للمسافر من خارج المملكة هذه القيمة، سيتم فرض رسوم جمركية على هذه البضائع، وذلك وفقاً لقيمة هذه البضائع وأسعارها المثبتة في الفواتير، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة التي تم فرضها حديثاً بالمملكة[1].

شاهد أيضًا: “الجمارك”: تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية 30 يومًا تحفيزًا للقطاع الخاص

شروط يجب توافرها بالبضائع التي يتم إعفائها من الجمارك السعودية 

أكدت الهيئة العامة للجمارك في المملكة على أن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم الحصول على الاعفاء الجمركي في السعودية، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  1. يجب ألا تزيد قيمة البضائع المصاحبة للمسافرين قيمة الـ 3 الآف ريال سعودي أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي أو اي عملة أجنبية اخرى.
  2. يشترط على المسافر تقديم المستندات أو الفواتير اللازمة التي تفيد بأسعار هذه البضائع
  3. يجب أن تكون هذه البضائع والمصاحبة للشخص المسافر يتم استخدامها لأغراض شخصية، وليس لغرض تجاري.
  4. من الشروط الهامة التي يجب تطبيقها أيضًا أن تكون هذه البضائع أو الأمتعة التي يتم استيرادها ليست من الأشياء أو البضائع الممنوع تداولها في المملكة أو تلك التي تم تقييدها ضمن قائمة المحظورات.
  5.  تشترط الهيئة العامة للجمارك في السعودية، أن يكون الشخص الذي يقوم باستيراد هذه البضائع لا يمتهن لمهنة التجارة أو ممن يترددون عن الدوائر الجمركية في المملكة.

كما يشترط للحصول على الإعفاء من الرسوم الجمركية في بعض الحالات بداخل المملكة العربية السعودية، أن يتم تقديم عدد من الأوراق والمستندات الهامة، والتي من أهمها ما يلي:

  1. صورة من بطاقة الهوية أو صورة من جواز السفر ، بالإضافة إلى صورة من الإقامة لغير السعوديين.
  2. يشترط أيضاً تقديم الإقرار الجمركي الخاص بالمسافرين.
  3. بالإضافة إلى تقديم فواتير الشراء في حال وجودها، أن يتم ترجمتها إلى اللغة العربية في حال إذا كانت بلغة أجنيه

شاهد أيضًا: الجمارك تعتمد ضوابط وإجراءات جديدة لإرساليات التبغ ومشتقاته

ضوابط وشروط الجمارك السعودية للبضائع:

كما تقدم الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية، مجموعة من الضوابط التي يشترط تحقيقها في حال الاستيراد ودخول هذه البضائع إلى داخل المملكة العربية السعودية، و تأتي هذه الضوابط والشروط على النحو التالي:

  1. من أهم الضوابط وشروط الجمارك السعودية للبضائع عند الاستيراد الشخصي، أن يقدم صاحب طلب الاستيراد بصورة من البطاقة الشخصية الخاصة به أو صورة من جواز السفر حتى يتم إتمام العملية الجمركية.
  2. أن يقدم الشخص الذي يقوم باستيراد البضائع بتقديم صورة من التصاريح الخاصة والموافقات المطلوبة من الجهات المعنية والمختصة بشأن البضائع المقيدة.
  3. كما يشترط أيضًا أن يقوم الشخص صاحب البضائع بتقديم نسخة مترجمة من الفواتير الخاصة بالبضائع أو أي مستندات أجنبية أخرى إلى اللغة العربية ثم بعد ذلك يتم تقديمها إلى الجهات المختصة في الدوائر الجماركية.
  4. من أهم شروط الجمارك للبضائع بالسعودية هو القيام بتسديد الرسوم الجمركية الخاصة بهذه البضائع أو أي رسوم آخرى يشترط دفعها عبر نظام التخليص الآلى، والذي يتم تطبيقه في كافة الدوائر الجمركية في المملكة.
  5. و تتيح أيضًا الهيئة العامة للجمارك في السعودية إمكانية إنهاء كافة الإجراءات الجمركية وإجراء التخليص الجمركي المُسبق بحسب نظام التخليص الآلى المطبق بالدوائر الجمركية في السعودية.
  6. ومن أبرز الضوابط وشروط الجمارك للبضائع في السعودية هو إتاحة الحق لصاحب البضائع أو المخلص الجمركي الخاص به أو بشركته أو ما يطلق عليه المفوض أو من يمثلهم، أن يقوم بتقديم كافة المستندات والوثائق والمعلومات المطلوبة للدائرة الجمركية مباشراً عبر الوسائل الإلكترونية المُتاحة من قبل هيئة الجمارك، على أن يوافي الدائرة الجمركية المعنية قبل أو بعد فسخ البضائع بالوثائق والمستندات المطلوبة من قبل الدائرة الجمركية المعنية.
  7. كما تشترط الهيئة العامة للجمارك في السعودية على وكلاء الملاحة سواء البحرية أو الجوية، تقديم بيان الحمولة للبضائع أو ما يطلق عليه (المنافيست) إلى الدائرة الجمركية المعنية سواء بشكل ورقي أو بصيغة إلكترونية، و ذلك وفقاً لنظام التخليص الآلي المعمول به في الدائرة الجمركية لإتمام العملية الجمركية بشكل ناجح.
  8. ويشترط أيضاً على صاحب البضائع أو المخلص الجمركي أو ما يطلق عليه مفوض، أن يقوم بتقديم بيان خاص بالحمولة (المنافيست)، بالإضافة إلى تسجيل كافة المعلومات الخاصة بوسيلة النقل إلى الدائرة الجمركية المعنية والخاصة بالبضائع المنقولة سواء براً أو بحراً بواسطة السفن الخشبية أو ما يماثلها أو تلك التي لا تقوم برحلات منتظمة، حتى تتم العملية الجمركية بشكل ناجح.
  9. أخيراً، لا يجوز أن يتم استيراد اياً من السلع الممنوعة سواء محلياً أو دولياً أو البضائع التي تخضع إلى الاتفاقيات الدولية أو المعاهدات الدولية النافذة والأنظمة المحلية، كذلك لا يجوز أن يتم استيراد السلع التي يُثبت أنها مقلدة و مغشوشة أو تلك التي تخالف المواصفات المعتمدة أو حقوق الملكية الفكرية[2].

شاهد أيضًا: الجمارك السعودية تعلن توفر وظائف بمختلف منافذ المملكة

أوراق هامة يجب ارفاقها في حال استيراد او استلام البضائع من الجمارك السعودية ..

هناك مجموعة من الأوراق التي يجب ارفاقها في حال استيراد أو استلام البضائع من احدى الدوائر الجمركية في المملكة العربية السعودية، والتي من أهمها ما يلي:

  1. الفاتورة الأصلية الخاصة بالبضائع، يجب أن تكون تفصيلية ويتم ترجمتها إلى اللغة العربية.
  2. بالإضافة إلى الشهادة الخاصة بالمنشأ الأصلي لهذه البضائع.
  3. ضرورة احضار الأذن الخاص بالتسليم والمُثبت به البيانات الخاصة بهذه البضائع.
  4. بالإضافة إلى ضرورة احضار البوليصة الخاصة بعملية الشحن.

وختامًا، و بذلك نكون قد تناولنا شروط الجمارك السعودية للبضائع، وحاولنا من خلال السطور السابقة – بقدر المستطاع – تقديم كافة جوانب و شروط الهيئة العامة للجمارك في السعودية، والأوراق والضوابط التي يجب توافرها، بالإضافة إلى الحالات التي يمكن أن يحصل فيها الشخص على الإعفاء من هذه الجمارك بداخل المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى