صمم عدد من الباحثين في معهد جورجيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، روبوت جديدًا يُدعى «ديب شيمون» قادرًا على تأليف الموسيقى وعزف الألحان بواسطة ثماني عصيان على آلة الماريمبا الموسيقية.
وذكر موقع «دويتش فيله» الألماني، أن الروبوت يملك أربع أذرع، ومُغذى بـ5 آلاف أغنية لبيتهوفن، والبيتلز، وليدي غاغا، ومايلز ديفيز، وغيرهم، بالإضافة إلى أكثر من 2 مليون نغمة ولحن.
ويعتمد «شيمون» على الذكاء الاصطناعي في تأليف الموسيقى، وليس بحاجة إلى مساعدة البشر، حيث استطاع تأليف مقطوعتين تبلغ مدة الواحدة منهما إلى 30 ثانية.
وبحسب الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي»، قال طالب الدكتوراه ومدرب الروبوت ماسون بريتان، إنه فور تعليم الروبوت الدرجات الأربعة على السلم الموسيقي، أصبح بإمكانه ابتكار مفاهيم موسيقية خاصة به، بل وتأليف مقطوعات موسيقية، بعد أن ظل يدربه لمدة 7 سنوات.
وأضاف «بريتان»: «شيمون» يفكر مثل الموسيقيين البشر وهو يعزف الأنغام والألحان حيث إنه يركز على التركيب الكلي للمقطوعة الموسيقية بدلاً من التركيز على اللحن التالي الذي سوف يعزفه”، مؤكدًا أن هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها روبوت تقنيات التعلم العميق في تأليف الموسيقى.

شاركها.