سيارات الهايبرد في السعودية

على مدى السنوات ال 15 إلى 20 الماضية، حصلت السيارات الهايبرد في السعودية، على الكثير من الإنتشار والشعبية، وأصبحت محل إهتمام طبقة كبيرة جدًا من الناس، هذه هي السيارات التي تعمل على كل من الكهرباء والبنزين في الأساس، وحيث أن سيارت الهايبرد لديها محرك كهربائي يحصل على الطاقة من خلال مولد كهربائي، ويتم تشغيل المولد بواسطة محرك الإحتراق الداخلي الذي يستخدم البنزين.

ومع كل هذه المصادر المختلفة للطاقة المتاحة لسيارات الهايبرد، يمكن للسيارة الهايبرد إستخدام المزيد من الطاقة الكهربائية وإستخدام أقل للبنزين، وهذا يعني أن إنبعاثات الكربون التي سوف تذهب إلى البيئة ستكون أقل بكثير عن غيرها من السيارات، ومع ذلك لا تزال هناك بعض العوامل التي تمنع المزيد من الناس من شراء سيارات الهايبرد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم مزايا وعيوب سيارات الهايبرد في السعودية.

سيارات الهايبرد في السعودية

مع إنتشار شراء الأفراد سيارات الهايبرد في المملكة العربية السعودية، يمكن التعرف على أهم مزاياها وعيوبها ومن أهما ما يلي

أهم مزايا السيارات الهايبرد

صديقة للبيئة

واحدة من أكبر مزايا سيارات الهايبرد هي أنها تعمل على محرك مزدوج يعمل بالطاقة (محرك البنزين والمحرك الكهربائي) الذي يقلل من إستهلاك الوقود ويحافظ على الطاقة، مما يجعلها صديقة للبيئة، حيث أن كمية إنبعاثات الكربون التي تصدر من السيارات الهايبرد قليلة إلى حد كبير .

شاهد أيضًا فرض غرامة كبيرة على غسل السيارات في الشوارع والأماكن العامة بمكة

خفيفة الوزن

حيث يتم إستخدام مواد خفيفة الوزن لصنع السيارات الهايبرد، وذلك حتى تكون الطاقة الكهربائية التي تعمل بها  كافية لتحريك السيارة، وهذا يعني تقليل الإعتماد على محرك البنزين.

أقل إعتماد على البنزين

تتذبذب أسعار البنزين كل عام، ويمكن أن تتأثر مباشرة بالصراع في البلدان الأِخاص، إلى السيارات الهايبرد بهدف عدم الإعتماد على النفط إلى هذا الحد، ولذلك تجد الكثير من الناس على إستعداد لدفع أموال أكثر للحصول على سيارات الهايبرد.

شاهد أيضًا بدءاً من الغد.. “أمانة مكة” تطفئ إنارة حجوزات السيارات احترازياً لمنع التجمعات

محركات البنزين صغيرة

محركات البنزين المستخدمة في السيارات الهايبرد، عادة ما تكون صغيرة وخفيفة وفعالة للغاية، لأنها لا تضطر إلى تشغيل السيارة وحدها.

إيقاف وتشغيل المحرك تلقائيًا

في سيارات الهايبرد، يتم إيقاف وتشغيل المحرك تلقائيًا.

شاهد أيضًا 19 مركز من أكبر مراكز صيانة السيارات بالمملكة

أعلى قيمة عند إعادة البيع

مع الزيادة المستمرة في سعر البنزين، يتحول العديد من الناس نحو شراء سيارات الهايبرد، والنتيجة أن هذه السيارات المميزة قد بدأت في الحصول على قيمة إعادة بيع أعلى من المتوسط ، لذلك في حال إذا لم تكن راضي عن السيارة الخاصة بك وأردت بيعها، فإن السيارات الهايبرد يمكن دائما بيعها بسعر ممتاز للمشترين الذين يبحثون عنها.

شاهد أيضًا صور سعوديات يبعن في محل لقطع غيار السيارات

عيوب سيارات الهايبرد

السعر المرتفع

السبب الرئيسي وراء عدم شراء سيارات الهايبرد من قبل العديد من الناس، هو السعر المرتفع للسيارات الهايبرد في السعودية، في حين يتم تسعير سيارة البنزين بتكلفة أقل بكثير من سيارات الهايبرد، فإختلاف السعر بين سيارات الهايبرد وغيرها يمكن أن يكون بالتأكيد عاملاً حاسمًا لكثير من الناس، الذين يعيشون على دخل ثابت أو ميزانية ضيقة.

ليست قوية

على الرغم من أن سيارات الهايبرد لديها محرك كهربائي ومحرك واحد لتزويد قوتها, هذه الطاقة مجتمعة ليست كافية للقيادة، إذا كان إستخدام تلك السيارة فقط في جميع أنحاء المدينة أو لأغراض التنقل فستكون بالطبع مناسبة، ولكن السيارة الهايبرد النموذجية، هي ببساطة ليست قوية مثل معظم السيارات الأخرى التي تعمل بالبنزين العادي.

تكلفة الصيانة والإصلاح مرتفعة

السيارات الهايبرد تستخدم محرك مزدوج، أحدهم للكهرباء والأخر للبنزين، وهناك الكثير من فني الميكانيكا قد لا يكون لديهم الخبرة الكافية لإصلاح مثل هذه المحركات، علاوة على ذلك، قد يكون تكلفة الحفاظ على السيارة مرتفعة للغاية، خاصة عندما يحين الوقت لإستبدال البطارية الرئيسية.

سوء التعامل

تحاول شركات تصنيع السيارات الهايبرد بشكل مستمر جعل سياراتهم أخف من أجل جعلها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، في حين أن تلك السيارات تحتاج إلى محرك كهربائي, محرك البنزين, وبطاريات, وهذا يضيف الكثير من الوزن للسيارة.

وختامًا… بكل بساطة, السيارات الهايبرد تجمع بين محرك كهربائي واحد على الأقل مع محرك البنزين لتحريك السيارة, في بعض الأحيان المحرك الكهربائي يقوم بكل العمل، وأحيانا يكون محرك الغاز، وأحيانا يعملون معا. والنتيجة هي أنها أقل في إحتراق البنزين، وبالتالي الإقتصاد في إستهلاك الوقود أفضل، إضافة إلى أن الطاقة الكهربائية التي تعتمد عليها سيارات الهايبرد يمكن أن تعزز الأداء في بعض الحالات.

[1]

زر الذهاب إلى الأعلى