كانت السعودية اليوم الأحد على موعد مع تسجيل حدث تاريخي وهو قيادة المرأة للسيارة ، ذلك القرار الذي دخل حيز التنفيذ ليغير حياة المجتمع السعودي بأكمله وليس فقط النساء ، فقد تحول الحلم إلى حقيقة وواقع ، وصارت شوارع المملكة زاخرة بسعوديات تقودهن السعادة وهن يقودن سيارتهن ، بعد معاناة سنوات طويلة كن ينتظرن فيها السائق الأجنبي .

“عناوين” التقت عدداً من النساء ليحكين عن تجربة قيادة السيارة وشعورهن وهن يسجلن حضورهن بقوة فى حدث وطني اتخذ مكانه بجدارة في سجل التاريخ باعتباره إنجازاً اجتماعاً غير مسبوق .

وصفت نورة بدء تطبيق قرار قيادة المرأة للسيارة أمس بأنه يوم عظيم في تاريخ النساء ، وصاحبه رد فعل إيجابي للغاية ، لافتةً إلى أن الأشهر الماضية شهدت استعدادات جيدة من النساء لهذا اليوم سواء ممن حصلن على رخصة قيادة أو اللاتي لم يحصلن عليها ، فكافة النساء أصبح لديهن الحق في القيادة مثل الرجال تماماً . وقالت لـ “عناوين”: ” أشعر بالسعادة فالآن من حقنا أن نقود ومن حقنا أن نتقدم للحصول على رخصة القيادة” .
بدورها ، أكدت ابتهال محمد أن قيادة السيارة تجربة ممتعة جداً ، وقالت بحماسٍ واضحٍ: “على النساء أن يبدأن في قيادة السيارات الآن ، لقد انتظرنا طويلاً صدور هذا القرار والآن تم تنفيذه”.

وتابعت قائلةً لـ “عناوين”:” ومع سعادتي بهذا القرار هناك مخاوف ورهبة داخلية لديّ كون هذه التجربة كانت جديدة على النساء وأتمنى أن تتعامل معها النساء الحاصلات على الرخصة بهدوء وأن تقود المرأة مركبتها بدون ارتكاب مخالفات مرورية ولاتسبب إرباكاً مرورياً خاصة في الأيام الأولى والتي من المتوقع أن تشهد بعض الإشكاليات ، فرهبة الطرق تختلف تماماً عن القيادة في مدارس تعليم السيارات في الأماكن المغلقة”.

ولاتخفي شوق أحمد أيضاً رهبتها من تجربة قيادة النساء للسيارات ، مشيرةً إلى أنها تجربة جديدة تتطلب قدراً من الهدوء للنساء اللاتي يقدن المركبات في الأيام الأولى للتجربة ، لكنها أعربت في الوقت ذاته عن تفاؤلها بهذه التجربة الممتعة .. وقالت لـ “عناوين” :”ها نحن الآن نستطيع أن نذهب وحدنا أينما نريد ، مستشفيات، فنادق، مطاعم ، وغيرها، لم نعد بحاجة إلى رجل”. وأضافت “معاناة انتظار السائق لساعات طويلة انتهت”.

ونصحت “شوق” النساء اللاتي يقدن السيارات بضرورة الالتزام بالتعليمات المرورية سواء ارتداء حزام الأمان وعدم استخدام الجوال والتقيد بالسرعة المقررة ، والأهم من ذلك التركيز في القيادة وعدم التوجه إلى الطرق السريعة في الأيام الأولى حتى تتعود المرأة على القيادة في الطرق الداخلية والشوارع الفرعية .

شاركها.