زبدة الشيا من أفضل المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة والجسم والشعر والشفايف أيضا، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الهامة للإنسان سواء من الناحية الجمالية أو الصحية، وتتميز بقوامها الكريمي، ولديها قدرة عالية على ترطيب الجسم وعلاج الجروح، ومقاومة علامات تقدم السن، فوائد زبدة الشيا[1] معروفة منذ القدم وكانت تستخدم كعلاج طبيعي للحروق وتسكين الألم، والطفح الجلدي، وحديثاً أحدثة ضجة في عالم التجميل لقدرتها المذهلة على الترطيب، والحفاظ على شباب البشرة لذا سنتعرف على فوائد زبدة الشيا للجسم وطريقة استخدامها للحصول على أفضل النتائج.

زبدة الشيا

هي عبارة عن مادة دهنية قومها يشبة الزبدة إلى حد كبير، ويتم استخراجها من بذور شجرة الشيا التي يعود موطنها إلى غرب أفريقيا، وهي مكون طبيعي وأمن للبشرة، وأضرارها قليلة جداً ونادرة الحدوث، وتناسب جميع أنواع البشرة[2].

فوائد زبدة الشيا للجسم

زبدة الشيا للجسم
زبدة الشيا للجسم

مضادة للأكسدة

أهم مميزات زبدة الشيا أنها غنية بفيتامينات e,a اللذان يلعبان دوراً هام في تعزيز نشاط مضادات الأكسدة، وبالتالى حماية البشرة من الشيخوخة ومقاومتها لأطول وقت ممكن، وجعلها أكثر شباباً وحيوية.

شاهد أيضا: فوائد زبدة الشيا للسيلوليت

علاج حب الشباب

قد يتوقع البعض أن زبدة الشيا مادة دهنية، قد تؤدي إلى تزيت البشرة وسد المسام، ولكن على النقيض فهي تعمل على تنظيف البشرة، وتخليصها من الدهون الزائدة التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وبتالى تجعل البشرة تحتفظ بالزيوت الطبيعية بشكل متوازن، فلا تجف ولا يصيبها حب الشباب.

تجديد خلايا البشرة

تساعد Shea Butter على تجديد خلايا البشرة عن طريق التخلص من الخلايا الميتة، وجعل البشرة أكثر شباباً، بجانب أنها تعزز من إنتاج مادة collagen، وبتالى القضاء على التجاعيد والخطوط الدقيقة.

مضادة للالتهابات

بذور الشيا تحتوي على مادة الاسترات الطبيعية، ومن أهم خصائصها تقليل تهيج البشرة، وعلاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن حروق الشمس، والطقس الحار، والإكزيما.

Shea Butter
Shea Butter

ترطيب البشرة

زبدة الشيا غنية بالأحماض الدهنية أهمها حمض اللينويك والإستاريك، وحمض الأوليك وتعمل تلك الأحماض على إعادة ترميم البشرة وجعلها أكثر ترطيباً، وتحميها من الجفاف، والأهم من ذلك أن البشرة تمتصها سريعاً فلا تبدو دهنية.

علاج لدغات الحشرات

زبدة الشيا كانت تستخدم قديماً في علاج التورم الناتج عن لدغات الحشرات، ولكن الحالات البسيطة منها، إما إذا كان التورم شديد يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

المساعدة على الحلاقة

بالنسبة للرجال يمكن استخدام زبدة الشيا[3] كبديل لرغوة الصابون المستخدم لحلاقة الذقن، وذلك لمن يفضلون الحلاقة الزيتية وسوف تكون لطيفة على الجلد، أو يمكن تطبيقها على الوجه بعد الحلاقة كمهديء لتهيج البشرة.

علاج تشققات الكعب بزبدة الشيا واللافندر

تشققات الكعب من العوارض المزعجة التي تصيب كعب القدم، وتسبب الإحراج والأزعاج وبالأخص للنساء، وتعتبر زبدة الشيا[4] حل مثالي لتلك المشكلة، وبالأخص بعد مزجها بزيت اللافندر، وتدليك القدم بها وبالأخص في المساء قبل الذهاب للنوم، وارتدأ الجوارب، ويمكن استخدام الوصفة لليدين أيضا.

شاهد أيضا: فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

ترطيب الشفاة

يمكن تحضير بلسم طبيعي للشفاة من زبدة الشيا، مع إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي، وزيت اللوز والزيتون، ووضعهم على الشفاة بشكل يومي، لحمايتها من التشققات وترطيبها بصورة مستمرة.

بلسم الشفاة بزبدة الشيا
بلسم الشفاة بزبدة الشيا

غسول طبيعي للجسم

عند خلط كمية من زبدة الشيا مع زيت عباد الشمس، سنحصل على مزيج كريمي عند تطبيقة على الجسم، سوف يحدث رغوة لطيفة على البشرة، كغسول طبيعي، ويتركها فائقة النعومة.

شاهد أيضا: فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

للحصول على أفضل النتائج من أستخدام زبدة الشيا يجب أن تكون في صورتها الخام، بدون أي إضافات صناعية، وعادة مايكون لونها أصفر كريمي، أو أبيض وكلما كانت أكثر نقاءاً كانت نتائجها للجسم، والبشرة مذهلة.

شاركها.