رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440

 

برنامج الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الفئات والشروط والاستحقاق للاستفادة من خدمات معاش الضمان في كافة محافظات المملكة.

وأكدت الوزارة أن التقديم على معاش الضمان أصبح إلكترونيًّا من خلال البوابة الإلكترونية، على أن يتم الصرف المستفيد في حال قبول الطلب بعد خضوعه للدراسة وفقا للوائح وزارة العمل.

حيث يعتبر برنامج معاش الضمان الاجتماعي إحدى برامج الدعم أصجاب الظروف القاهرة،  ويهدف إلى صرف مبلغ مالي شهري للمستحقين والذين تنطبق عليهم شروط الوزارة لنظام الضمان وذلك للسعوديين الذين يقيمون بشكل دائم في المملكة.

وأكدت “العمل والتنمية” على أن المواطنة المتزوجة، من أجنبي غير مشمولة بمعاش الضمان أو برامج المساعدة المقطوعة  التي تصل لـ 30 ألف ريال، حسب وضع الأسرة وعدد أفرادها.

وأشارت إلى أن التقديم على المساعدة المقطوعة، يتم من خلال مكاتب الضمان، كما أن تحديث البيانات بالنسبة لمستفيدي الضمان يشمل المعلومات الشخصية والبنكية فقط.

فيما استثنت الوزارة من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه ، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي، كما يمكن لمن لاتتوفر لديهم وثائق إثبات جنسية سعودية الاستفادة من خدمات الضمان، وذلك لأصحاب الإعاقات والأرامل والأيتام.

فئات وشروط برنامج الضمان الاجتماعي

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر لائحة الضمان الاجتماعي  الفئات المستحقة لخدمة المعاش الضماني وفقا لقوانين وأحكام الوزارة للضمان كما يلي:

1- كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش سواء ذكر أو أنثى.

2- الأسر الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.

3- الامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.

4- الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين، يسمح لحاملي بطاقات التنقل التقديم على حيثية يتيم متوفي الأب و حيثية يتيمة متوفي الأب.

التقديم على خدمة معاش الضمان الاجتماعي إلكترونياً

قالت الوزارة بأنه يمكن للفئات السابقة والمستحقة التقديم علي الضمان الاجتماعي من خلال البوابة الالكترونية المخصصة للخدمات عبر خدمة معاش الضمان من هنا، أما في الحالات الاستثنائية يجب الذهاب إلى وكالة الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستفيد لدراسة الحالة يشكل مستقل.

ويجب على من تنطبق عليه الشروط السابقة أن يمتلك حساب بنكي فعال، وأن يقوم بملء بيانات الطلب بشكل دقيق وتشمل: بيانات العائل (إن وجدت)، وبيانات الدخل، وبيانات الأسرة، وإرفاق كافة الأوراق المطلوبة وبياناتها.

ومن ثم  يحب على المستفيد تقديم الطلب ومتابعته من “طلباتي” عبر بوابة الخدمات الاكترونية حتى يتم اتخاذ قرار فيه، وسوف تصل لمقدم الطلب رسالة نصية على جواله تبين نتيجة الطلب وهل تم قبوله أم لا، خلال فترة 30 يوما من تاريخ التقديم.

فيما أوضحت الوزارة برنامج إعانات التاهيل الشامل وشروط التقديم والمستندات المطلوبة للحصول على الإعانة المالي، وبطاقات التسهيل المقدمة عبر للوزارة للمستفيدين، كما حددت الوزارة مدة 15 يومًا؛ للرد على الاعتراض على إيقاف إعانة المعاقين.

ونشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سلم الضمان الاجتماعي  الجديد 1440/2018 وقواعد وشروط استحقاق المساعدة المقطوعة وبدل الكهرباء والسلة الغذائية والحقيبة المدرسية، بالإضافة إلىضوابط الفرش . والتاثيث عبر الضمان الاجتماعي

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي

رابط الضمان الاجتماعي هنــــــــا

شاركها.