دعاء الاستخارة بدون صلاة فقط وحكم استخارة الحائض

قد يتساءل الكثير من المسلمين عن دعاء الاستخارة بدون صلاة وهل هو دعاء مقبول مثله مثل صلاة الاستخارة، أم أنه لابد من الصلاة حتى يتقبل الله سبحانه الاستخارة، كما قد يتساءل الكثير عن كيفية استخارة المرأة حال الحيض والنفاس حيث لا يمكنها الصلاة، أو الاستخارة عند عدم توفر الوقت للصلاة أو كان ثمة وقت لكنه في وقت كراهة الصلاة وغيرها من الأسئلة التي قد تعن للمسلم ويبحث عن جواب لها.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

بداية يجوز للمسلم دعاء الاستخارة بدون صلاة، فالاستخارة هي عمل قلبي يقوم على التوكل وتفويض الأمر لله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه سبحانه في الاختيار وتقدير الأفضل للعبد الذي من طبيعته الجهل وعدم معرفة العواقب. ومن أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى المولى سبحانه وتعالى الصلاة والوقوف بين يدي الله وطلب العون والمدد منه سبحانه. لكن يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء الاستخارة في غير الصلاة وهو مجاب إن شاء الله في استخارته لربه. وإن كان العلماء قد اجمعوا على أن أفضل الحالات هي الدعاء بالاستخارة بعد صلاة ركعتين من غير الفريضة كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا وقد جوزت المذاهب الفقهية الثلاثة المالكية والحنفية والشافعية الاستخارة بدون صلاة وذلك إذا تعذرت الصلاة والدعاء في نفس الوقت. كما أن المالكية انفردوا بجواز الدعاء بدعاء الاستخارة عقب كل صلاة. لكن المذاهب الأربعة كلها على أن أكمل الأحوال هي الصلاة والدعاء فس صلاة الاستخارة.

دعاء الاستخارة الصحيح

الدعاء الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاستخارة هو الدعاء التالي ..

“اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (يسمي حاجته) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (يسمي حاجته) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ”.

قد تجد هنا أيضًا: دعاء الاستخارة بدون صلاة في البيت او قبل النوم او بعد الفجر

دعاء الاستخارة بدون صلاة
دعاء الاستخارة بدون صلاة

دعاء الاستخارة بدون صلاة للزواج

ويجوز الدعاء بالاستخارة في غير الصلاة للمقبل على الزواج أو المتحير في اتخاذ قرار الارتباط، والأفضل له كما بينا أن يتبع السنة النبوية في صلاة ركعتين من غير الفريضة ثم بعد السلام أو قبله على خلاف بين العلماء يقوم بالدعاء والاستخارة وطلب الخيرة من الرب سبحانه وتعالى، لكن إذا كان المسلم قد نسي مثلًا الاستخارة قبل الذَّهاب واللقاء مع أهل العروس فله أن يدعو بالدعاء في الطريق، فيقول في دعائه (إن كنت تعلم أن هذا الأمر وهو زواجي من فلانة بنت فلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة …) ويكمل دعائه على هذا الأمر. ولا يشترط أن يجد العبد علامة على قَبُول الدعاء من عدم قبوله، بل إذا تيسر الأمر فهو من تيسير الله وعلامة على القبول. وإذا تعذر ولم يكتمل الأمر فذاك تقدير الله وهو الأفضل والخير فيما اختاره الله سبحانه.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

المرأة الحائض أو النفساء التي لا يجوز لها الصلاة يمكنها الدعاء بالاستخارة دون صلاة ولا وضوء. فتدعو المرأة بدعاء الاستخارة المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن الأفضل لها أن تتأدب بآداب الدعاء حال الاستخارة من التوجه للقبلة والبدء بالثناء على الله سبحانه والصلاة والسلام علي رسول الله ورفع اليدين والتضرع إلى الله، ومن ثم طلب الحاجة وطلب الاختيار من الله. وكما يجوز للحائض والنفساء الاستخارة من غير صلاة فيجوز أيضًا الاستخارة بدون صلاة للمتعجل الذي لا يجد وقتًا للصلاة وهو مقبل على أمره.[1]

قد تجد هنا أيضًا: دعاء الاستخارة .. دعاء الاستخارة من السنة النبوية

أمور تجوز فيها الاستخارة بالدعاء فقط

كل ما تجوز فيه صلاة الاستخارة يجوز فيه الاستخارة بالدعاء فقط، والاستخارة مشروعة في كل أمر المسلم مقبل عليه، فقبل الزواج يشرع للمسلم الاستخارة. كما تشرع الاستخارة قبل الالتحاق بعمل جديد، وكذلك قبل بداية إنشاء مشروع أو الدخول في شراكة أو كل ما يهم المسلم من أمر دنياه. ومن المهم التنويه إلى أن الاستخارة لا تجوز في الأمور الواجبة شرعًا، فلا يجوز لمسلم الاستخارة في صلة رحمه القريبة من عدم صلتها، أو الاستخارة في تأدية الحقوق إلى أهلها. كما لا تجوز الاستخارة في المعاصي وما نهى الشرع عنه. بل الاستخارة فيما يحل ولا يحرم وفيما هو مباح وليس واجب.

تعرفنا على حكم دعاء الاستخارة بدون صلاة، كما تعرفنا على دعاء الاستخارة الصحيح الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم وحكم الاستخارة في حق الحائض أو النفساء التي لا تستطع الصلاة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى