HealthDay News : 08-Mar-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن مرضى جراحة استبدال مفصل الركبة بوسعهم ممارسة الرياضة، مثل الجري والتنس والتزلج، دون الخوف من حصول مضاعفات.

قام الباحثون بتتبع المرضى لمدة تتراوح بين 5-15 عامًا بعد إجراء جراحة استبدال مفصل الركبة arthroplasty، ووجدوا بأن ممارسة الرياضة لم تترك تأثيرًا سلبيًا على عمر المفصل الجديد.

يُذكر بأن التوصيات الحالية تطلب من مرضى جراحة استبدال مفصل الركبة الحد من ممارسة الرياضات المجهدة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور صاموئيل جوزيف، اختصاصي جراحة العظام بمستشفى ليناكير بمدينة ملبورن بأستراليا: “كان المشاركون في الدارسة قد جاؤوا لإجراء المراجعة السنوية عقب مشاركتهم في العديد من النشاطات “المحظورة”، مثل التزلج أو التنس، ولم نلاحظ أي اهتراء أو انزياح في المفصل لديهم.”

ويُضيف: “لقد مارس بعض المرضى رياضة الماراثون بعد إجراء جراحة استبدال مفصل الركبة.”

من الجدير ذكره بأن أكثر من 600 ألف جراحة لاستبدال مفصل الركبة تُجرى سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحسب إحصائيات الوكالة الأمريكية لأبحاث الرعاية الصحية. ويتضمن الإجراء استبدال المفصل الطبيعي بمفصل صناعي مصنوع من المعدن والبلاستيك، وغالبًا ما يلجأ الأطباء إليها بسبب إصابة المريض بحالة شديدة من التهاب المفاصل، أو بسبب رض أو غير ذلك من أسباب أذية المفصل.

اشترك في الدراسة 355 مريضًا تابعوا ممارسة الرياضة بعد إجراء جراحة استبدال مفصل الركبة، وقد مارس أكثر من 100 شخص منهم رياضات مجهدة. كما شارك في الدراسة 139 مريضًا لم يمارسوا الرياضة بعد إجراء جراحة استبدال مفصل الركبة.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن ثلاثة فقط من المرضى الذين واصلوا ممارسة الرياضة قد احتاجوا لعمليات لاحقة في منطقة مفصل الركبة، وثلاثة أيضًا احتاجوا لإجراء تداخل جراحي على المفصل لتعديله بسبب رخاوته.

وبحسب الباحثين، فإن هذه النتائج لم تكن مستغربة، خاصةً أن الأشخاص الذين يرغبون بالاستمرار بممارسة الرياضة بعد جراحة استبدال مفصل الركبة غالبًا ما يكونون من الذين يتمتعون ببنية جسدية جيدة ولا يعانون من البدانة، التي تعد العامل الأخطر الذي يهدد ديمومة مفصل الركبة الصناعي.

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على أعداد أكبر من المشاركين قبل اعتماد التوصيات النهائية.

جرى عرض نتائج الدراسة الأسبوع الماضي في الملتقى السنوي للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام المنعقد في مدينة نيو أورليانز بولاية لويزيانا الأمريكية. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والملتقيات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، مورين سالامون

SOURCES: Samuel Joseph, M.D., orthopedic surgeon, Linacre Private Hospital, Melbourne, Australia; Elizabeth Matzkin, M.D., assistant professor, orthopedic surgery, Harvard Medical School, and chief, women’s sports medicine, Brigham and Women’s Hospital, Boston; presentation, American Academy of Orthopaedic Surgeons annual meeting, New Orleans, March 6-10, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731722

By Maureen Salamon
HealthDay Reporter

شاركها.