HealthDay News : 01-Mar-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون لحوم الأسماك بانتظام قد يتراجع لديهم خطر الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد.

وبحسب الباحثين، فإن الأشخاص الذين يتناولون لحوم الأسماك بمعدل مرة واحدة في الأسبوع، أو بمعدل ثلاث مرات في الشهر مع تناول مكملات زيت السمك بشكل يومي، يتراجع لديهم خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بنسبة 45 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون لحوم الأسماك أقل من مرة واحدة في الشهر ولا يتناولون مكملات حاوية على زيت السمك.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة أنيتي لانجر جولد، المديرة الإقليمية في قسم العلوم العصبية السريرية والتطبيقية بمجموعة كايسر بيرمانينتي الطبية بجنوب كاليفورنيا: “لقد أظهرت دراستنا وجود فائدة كامنة إضافية للأغذية البحرية.”

والتصلب اللويحي المتعدد هو حالة تُصيب الجهاز العصبي المركزي، حيث يؤدي المرض إلى تخرب الاتصال بين الدماغ وبقية أنحاء الجسم. ومن العلامات الرئيسية المرافقة لداء التصلب اللويحي هي غياب طبقة الميلانين (حمض دسم) التي تُغلف الأعصاب، حيث تتعرض لهجوم من خلايا الجهاز المناعي للجسم (مناعة ذاتية).

اشتملت الدراسة على أكثر من 1100 شخص من جنوب كاليفورنيا، بلغ متوسط أعمارهم 36 عامًا، وجرى تشخيص 550 شخصًا منهم بحالة مبكرة من التصلب المتعدد، أو بمتلازمة مرضية معزولة clinically isolated syndrome (وتعني الإصابة بنوبة وحيدة من التصلب المتعدد لمدة 24 ساعة أو أكثر، وفي هذه الحالة قد لا يكون المريض مصابًا بالمرض بشكل حقيقي، ولكن خطر إصابته بالمرض يكون أعلى من بقية الأشخاص).

قام الباحثون بتحليل 13 ضربًا جينيًا عند المشاركين، وتقع هذه الضروب الجينية في مجموعة تُعرف بأنها تُنظم مستويات الحموض الدسمة في الجسم. كان اثنان من هذه الضروب الجينية يرتبطان بتراجع خطر التصلب المتعدد بغض النظر عن كمية استهلاك الأسماك، مما يعني وجود أشخاص يمتلكون خصائص وراثية تساعد على تنظيم مستويات الحموض الدسمة في الجسم.

ويعتقد الباحثون بأن الحموض الدسمة أوميغا 3 تمارس دورًا وقائيًا عصبيًا ومضادًا للالتهاب، وهو ما قد يقي من تطور الإصابة بالتصلب المتعدد.

من المقرر عرض نتائج الدراسة في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية للعلوم العصبية المقرر عقده في الفترة بين 21-27 من شهر أبريل القادم بمدينة لوس أنجلس الأمريكية. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والملتقيات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، سيرينا جوردون

SOURCES: Annette Langer-Gould, M.D., Ph.D., regional lead for clinical and translation neuroscience, Kaiser Permanente Southern California, Pasadena; Nicholas LaRocca, Ph.D., vice president, healthcare delivery and policy research, National Multiple Sclerosis Society; April 21-27, 2018, American Academy of Neurology annual meeting, Los Angeles

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731585

By Serena Gordon
HealthDay Reporter

شاركها.