HealthDay News : 17-Aug-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن عدم حصول الأطفال على وجبة الفطور الصباحية قد يعرضهم لعوز بعض العناصر الغذائية الهمة.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة جيردا بوت، المحاضرة بقسم العلوم الغذائية بجامعة كنج كوليج لندن: “توفر الدراسة دليلاً على أن طعام الفطور هو الضمان لكي يحصل الطفل على العناصر الغذائية التي يحتاجها.”

قام الباحثون بتتبع النظام الغذائي لمدة 4 سنوات (منذ عام 2008 وحتى عام 2012) لأكثر من 800 طفل تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 10 سنوات، وحوالي 900 طفل تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 18 سنة. ثم قام الباحثون بمقارنة مستويات العناصر الغذائية في طعامهم مع المستويات المعيارية المنصوص عليها في التعليمات الإرشادية للنظام الغذائي في بريطانيا.

وقد عرّف الباحثون طعام الإفطار بأنه الوجبة التي يتناولها الطفل في الفترة بين الساعة 6-9 صباحاً وتحتوي على أكثر من 100 سعرة حرارية. وعلى الرغم من أن الدراسة لم تكن مصممة لإثبات علاقة سبب ونتيجة، إلا أن الباحثين وجدوا بأن الأطفال الذين يمتنعون عن تناول وجبة الإفطار تكون لديهم مستويات أقل من بعض العناصر الغذائية الهامة، مثل الفولات والكالسيوم والحديد واليود.

فعلى سبيل المثال، وجد الباحثون بأن حوالي 33 في المائة من الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور لا يحققون المستوى الأدنى المطلوب من الحديد في الجسم، في حين أن تلك النسبة تنخفض إلى 4 في المائة فقط بين الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور. كما وجد الباحثون بأن حوالي 20 في المائة من الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لا يحققون المستوى الأدنى المطلوب من الكالسيوم، في حين أن تلك النسبة تنخفض إلى 3 في المائة فقط بين الأطفال الذين يتناولون طعام الإفطار.

كما وجد الباحثون بأن حوالي 7 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-10 سنوات لا يتناولون طعام الفطور يومياً، وأن النسبة ترتفع إلى حوالي 25 في المائة عند الأطفال الأكبر سناً. ويعزو الباحثون هذا الفارق إلى أن الأهل غالباً ما يشرفون على طعام الأطفال الأصغر سناً، في حين ينحو الطفل نحو الاعتماد على نفسه مع التقدم في العمر.

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات وتحري أنواع محددة من الأطعمة لمعرفة أيها المسؤول بشكل أكبر عن خسارة تلك العناصر الغذائية، وكيفية تجنب ذلك.”

جرى نشر نتائج الدراسة في السادس عشر من شهر أغسطس الحالي في المجلة البريطانية

هيلث داي نيوز، راندي دوتينغا

SOURCE: King’s College London, press release, Aug. 16, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725603

— Randy Dotinga

شاركها.