خلطات تنحيف الكرش

تراكم الدهون في منطقة البطن من أكثر المشكلات التي يعاني منها النساء والرجال على حدٍ سواء، بل إن بعض الأطفال يعانون منها أيضاً، ويُطلق على هذه المنطقة “الكرش”، وتتراكم الدهون في هذه المنطقة نتيجة للعديد من الأسباب، أهمها عدم الإنتظام في ممارسة التمارين الرياضية، الأمر الذي ينتج عنه إرتخاء في عضلات البطن وتراكم الدهون، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون مع عدم الإهتمام بحرقها، كذلك تناول الطعام قبل الخلود للنوم، وغيرها من العوامل التي تتسبب في ظهور الكرش، وخلال المقال التالي سنقدم لكم أفضل خلطات تنحيف الكرش بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة لمنع تراكم الدهون في منطقة البطن.

خلطات تنحيف الكرش

توجد العديد من الطرق لتنحيف منطقة البطن بعضها طبية من خلال إجراء جراحة شفط الدهون مثلاً، والبعض الآخر طبيعي من خلال إتباع الحميات الغذائية، والتركيز على الخلطات التي تحرق الدهون، وهذه الطريقة آمنة تماماً على الرغم من أن الطرق الطبية تأتي بتائج أسرع، إلا أنها مكلفة وقد تتسبب في بعض الأضرار الصحية، لهذا نقدم لكم أفضل الخلطات الحارقة لدهون البطن.

دهون البطن
دهون البطن
  • الشاي الأخضر والنعناع؛ يجب تناول ثلاث أكواب يومياً من الشاي الأخضر بالنعناع والزنجبيل غير محلى.
  • الزعتر والبابونج؛ يتم غلي الزعتر مع البابونج وإكليل الجبل في كمية مناسبة من الماء وتناولهم بشكل يومي، مع إمكانية إضافة ملعقة من السكر للتحلية؛ لأن هذا المشروب يكون مذاقه لاذع.
  • الشاي والليمون؛ الليمون من المكونات التي تساعد على حرق الدهون، لهذا يُفضل تناول عصير الليمون مع الشاي العادي أو الشاي الأخضر وتناولهم في الصباح على الريق بشكل يومي.

خلطات طبيعية

  • العسل وقشر الرمان؛ يتم تحضير خليط من قشر الرمان المطحون مع العسل الطبيعي، وتناول ملعقة يومياً في الصباح من هذه الخلطة.
  • الحلبة؛ تساهم الحلبة في تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم، والحد من الإصابة بالأمراض التي تسببها السِمنةـ لهذا ينصح بشرب الحلبة مع اللبن يومياً.
  • عنب الثعلب الهندي وقشر السيلليوم؛ يعتبر قشر السيلليوم من المواد الغنية بفيتامين ج، وبالتالي فهو يعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم، وحرق الدهون، لهذا يتم خلط ملعقة منه مع نصف ملعقة من عنب الثعلب الهندي.
خلطات تنحيف الكرش
خلطات تنحيف الكرش
  • النعناع؛ يعمل على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية، وبالتالي تحسين عملية الهضم، والتخلص من الدهون المتراكمة، لهذا يجب إضافة النعناع للأطعمة، والمشروبات كالشاي وتحليته بالعسل الأبيض.
  • الأفوكادو والليمون؛ يحتوي الأفوكادو على نسبة دهون قليلة ويساعد على حرق الدهون المتراكمة، كما يحتوي على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، كما أن الليمون يتميز بخصائصه الحارقه للدهون، لهذا يُفضل تناول عصير الأفوكادو مع الليمون، أو تناول ثمار الأفوكادو.
خلطات تنحيف الكرش
خلطات تنحيف الكرش
  • الخيار؛ من الخضراروات المنخفضة السعرات الحرارية، وبالتالي يجب إضافته للطعام، وتناوله بكميات معتدلة كوجبة خفيفة بين الوجبات، فهو مدر للبول، ويقلل الشعور بالإنتفاخ بالإضافة إلى تخسيس منطقة البطن.
  • الكاري الهندي؛ تتميز أوراق الكاري الهندية بقدرتها على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم؛ وذلك لغناها بمضادات الأكسدة والالتهابات، كما أنها تعزز عمل الجهاز الهضمي، وتنظم نسبة السكر بالدم، لهذا ينصح بتناول ثمان ورقات من الكاري مع كوب من اللبن بعد وجبة العشاء.
  • الحبوب الكاملة؛ مثل القمح، والكينوا، والشوفان، وفول الصويا، والنُخالة يُفضل غليها مع اللبن أو إضافتها للماء المغلي وتحلية المشروب بالعسل الطبيعي وتناوله مع وجبة الإفطار.

الخضراوات والفواكه التي تساعد على تنحيف الكرش

تدخل العديد من أنواع الخضراوات والفواكه في الوصفات الخاصة بالتخسيس؛ وذلك لغناها بالألياف التي تعطي إحساس بالشبع لفترات طولية، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، كذلك تحتوي على فيتامين ج، ومن هذه الأنواع:

  • بالنسبة للخضراوات؛ الملفوف، واللفت، والقرنبيط، والفلفل الأحمر.
  • بالنسبة الفاكهة؛ الليمون، والبرتقال، والكيوي، والجريب فروت، والشمام، والبابايا، والفراولة.

طرق تنحيف الكرش بدون رجيم

هناك مجموعة من الخطوات الفعّالة في تنحيف الكرش، وتساعد على حرق الدهون المتراكمة في معظم مناطق الجسم، ولكن بشرط إتباعها بنظام دون الإخلال بأي خطوة منها، وهما:

تذوق الطعام

يجب عدم الإسراع عند تناول الطعام، فالأصح هو البطء قدر الإمكان، ومضغ الطعام جيداً، فهذا من شأنه تقليل كمية الطعام والشعور بالشبع بشكل أسرع، بالإضافة إلى راحة المعدة نتيجة للمضغ الجيد للطعام.

الحصول على قسط كافي من النوم

أثبتت دراسة أجريت في جامعة ميتشجان أن النوم لساعات أطول يسد الشهية تجاه الطعام، ويساهم في تقليل الوزن  بنسبة 7 كيلو غرام في السنة، كما أنه يُقلل معدل السعرارت الحرارية بنسبة 6%.

استبدال وجبة العشاء

فبدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون قبل النوم يُفضل شرب عصير الليمون، وتناول الفواكه والخضراوات التي من شأنها حرق الدهون بشكل أسرع، وعدم الشعور بالجوع.

شوربة الخضار

يُفضل دائماً قبل تناول وجبة الغداء تناول طبق من شوربة الخضار قليلة الملح؛ لأنها تعطي إحساس بالشبع بشكل أسرع، وبالتالي لا يتناول الفرد كميات كبيرة من الطعام.

تبديل الأطباق

عند تناول الطعام، أو شرب المشروبات الغنية بالسكر يُفضل استخدام الأطباق المسطحة بدلاً من الغويطة، والأكواب الرفيعة الطويلة بدلاً من الواسعة العميقة، فهذا من شأنه تقليل كمية الطعام.

تجنب الوجبات الجاهزة

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات الجاهزة والسريعة، وتناول الوجبات الرئيسية في البيت لمدة خمسة أيام على الأقل في البيت؛ وذلك لأن الوجبات السريعة غنية بالدهون الضارة والتي تسبب السِمنة.

مضغ العلكة

من أهم الأمور التي تساعد على تقليل كمية الطعام، ويُفضل تناولها بين الوجبات لتعطي إحساس بالشبع عن طريق سد الشهية، وخاصةً العلكة المُرة الخالية من السكر.

شرب الماء

الماء من أهم المشروبات التي تساعد على طرد السموم من الجسم، وتساعد أعضاء الجسم على القيام بوظائفها الحيوية، كما أن الماء يساعد على حرق الدهون المتراكمة بالبطن.

الكرش
الكرش

تغيير العادات الغذائية

بدلاً من تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة يجب استبدالها بالمشروبات الطبيعية الخالية من السكر والمواد الحافظة، كذلك يجب الابتعاد التام عن شرب الكحوليات، وتجنب التدخين.

ممارسة الرياضة

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وخاصةً رياضة المشي بشكل يومي يساعد بشكل فعال في تنحيف الكرش، والخصر، والأرداف، والحصول على وزن وجسم مثالي.

النظام الغذائي السليم

فهذا النظام يضمن لك تناول الطعام المفضل ولكن بكميات معتدلة وبطرق معينة من خلال حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم، والتركيز على الأطعمة الحارقة للدهون، وتنظيم تناول الوجبات، وعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرةً.

طريقة تحضير مشروب لتنحيف الكرش

يضم هذا المشروب مجموعة من المكونات ذات الفاعلية في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، وتعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة.

المكونات

  • ثلاث قطع من الأناناس.
  • حزمة من الكرفس.
  • كوب من البقدونس المفروم.
  • ثمرة خيار.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع كافة المكونات في وعاء الخلاط الكهربائي.
  2. تشغيل الخلاط على سرعة عالية حتى تمتزج المكونات تماماً.
  3. تصفيه الخليط من القطع الصغيرة والألياف.
  4. تناول هذا المشروب يومياً في الصباح على الريق بدون تحليه.
  5. يُفضل تحضير هذا المشروب يومياً حتى يكون طازجاً.

وفي النهاية يجب عدم اتباع نظام غذائي معين، أو تناول مشروبات التخسيس إلا بعد إستشارة الطبيب حول مدى ملائمتها للحالة الصحية، وخاصةً بالنسبة للنساء في فترتي الحمل والرضاعة، والمصابين بأمراض معينة كالحساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى