العناية بالوجه و اليدين مهمة جدا خصوصا في فصل الصيف و افضل ما يفضل استعماله للتبييض هو خلطات و وصفات طبيعية نقدمها لكم على مجلة رجيم .
تتعرّض اليدين والوجه للكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى اسمرارهما وتراكم للخلايا الجلدية الميّتة؛ كأشعة الشمس والاستعمال المتكرّر لموادّ التنظيف، ممّا يُظهرهما بالمظهر الخشن والداكن.

اسباب اسمرار الوجه و اليدين

أشعّة الشمس:

فعند تعرّض البشرة للأشعّة فوق البنفسجية، فإنّها تُنتج صبغية الميلانين بنسبة زائدة عن الحدّ الطّبيعي، مع العلم أنّ الميلانين هي الصّبغة التي تعطي البشرة لونها الأسمر.

الحرارة:

إنّ تعرّض البشرة للحرارة الشديدة يُسبّب تصبّغها، لذلك يجب أن تتجنّبي التعرّض للحرارة الشّديدة، وأبخرة الطّبخ، وحتّى بخار السّاونا، ومن المفضّل استخدام واقٍ للشمس عن الخروج من المنزل صيفاً.

كريمات تشقير الشعر:

تُسبّب كريمات تشقير شعر الوجه إلى ظهور التّصبغات؛ وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائيّة قويّة.

خلل هرموني:

إذا تعرّضت المرأة إلى خللٍ في هرمونات الجسم فإنّها تكون أكثر عرضة للتّصيبغ وتغيّر لون بشرتها، وقد يحدث التّصبغ أشضاً كعارضٍ لأمراض أخرى، مثل أمراض الكبد، وأمراض الكلية، وأمراض الغدّة الدّرقية، وخلل الغدّة فوق الكلويّة.

جفاف البشرة:

يمكن لاختلاف لون البشرة أن يكون نتيجة خللٍ في أنسجة الجلد العميقة، حيث أنّه في كثير من الأحيان يمكن لتلفٍ لا يمكن رؤيته أن يُعلّل سبب الإسمرار

اقوى النصائح للاهتمام بالوجه و اليدين

العناية بالبشرة أمرٌ أساسيٌّ في تبييض البشرة، وتنطَوي هذه العناية على التّنظيف، والتّرطيب، واستخدام أقنعة تقشير البشرة، واستخدام واقي الشّمس قَبْل التّعرّض لأشعة الشّمس، وإنّ تبييض البشرة باستخدام المستحضرات المتوفّرة في الأسواق تحتوي على موادٍ كيميائيّةٍ تؤدي إلى تَلَف البشرة؛ لذلك تُعْتَبر المكوّنات الطّبيعيّة أفضل طريقةٍ لتبييض البشرة

شرب الماء

ينبغي شرب لترين من الماء يوميّاً؛ للحصول على بشرةٍ، صحيّةٍ، ونضرةٍ، وبيضاء، وشابةٍ؛ لأنّ الماء يساعد الجسم على أداء وظائفه على أكمل وجهٍ، وذلك يتضمن الوجه.

النوم الكافي

النّوم السّليم والكافي، يساهم بشكلٍ كبيرٍ في تبييض البشرة، وذلك يتضمن عدم السّهر لوقتٍ متأخّرٍ من اللّيل.

ممارسة الرياضة

بعد أخذ قسْطٍ كافٍ من النّوم، ينبغي ممارسة الرّياضة الصّباحيّة، مما يؤدي إلى التّعرّق، وفتح مسام البشرة، وبالتّالي الحصول على بشرةٍ فاتحة، وجميلة.

النظام الغذائي

المتوازن الغذاء الصحي، والمتوازن، الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطّازجة، يساهم في تبييض البشرة، بالإضافة إلى الحصول على بشرةٍ نضرةٍ، وخاليّةٍ من العيوب

 وصفات طبيعيّة لتبييض الوجه واليدين

البرتقال والحليب

المكوّنات: كوب من الحليب الطبيعي السائل. قشر برتقالة جافة. ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي السائل.

طريقة التحضير: طحن قشر البرتقال جيّداً؛ للحصول على مسحوق ناعم. إضافة الحليب والعسل السائل بشكل تدريجي، والخلط جيّداً؛ للتماسك التام، وللحصول على خليط يشبه الكريم. تطبيق الخليط الناتج على المناطق المراد تبييضها، مع الفرك بلطف شديد. تركه لمدة ربع ساعة، حتى يجف تماماً. غسل المناطق بالماء الدافئ والشامبو جيّداً، مع تكرار هذه الوصفة مرة يوميّاً لمدة شهر كامل متواصل.

الموز والليمون

المكوّنات: قشر ثلاث حبات من الموز الطازج. نصف فنجان من الحليب السائل. حبة من الليمون الحامض.

طريقة التحضير: وضع قشور الموز والليمون الطازج في الخلاط الكهربائي، وخلطهما جيّداً. إضافة الحليب بالتدريج، حتى يتم الحصول على مزيج متجانس وصلب. وضعه على الوجه واليدين، مع التدليك باستمرار باستخدام أطراف أصابع اليد. تركه لمدة نصف ساعة تقريباً، حتى يجف بالكامل. غسل الجسم بالماء الدافئ جيّدا.

البندورة والليمون

المكوّنات: حبة كبيرة من البندورة. ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير: وضع البندورة في وعاء كبير، وهرسها جيّداً باستخدام الشوكة. إضافة عصير الليمون إليها، والمزج جيّداً، للتجانس. تطبيق المزيج على الوجه، مع التدليك لمدة خمس دقائق تقريباً. تركه لمدة نصف ساعة. غسل الوجه بالماء الفاتر والصابون جيّداً، مع تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً؛ للحصول على نتيجة فعّالة خلال فترة زمنية قصيرة.

خلطة فيتامين E وزيت الخروع لتبييض الوجه

فيتامين E يسمى فيتامين الجلد، وفيتامين E هو أفضل علاج لفرط تصبغ الجلد وتفتيح بشرتك كونه مضاد للأكسدة، كما أن فيتامين E يعالج ويحمي الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس. قومي بثقب كبسولة من فيتامين E ووضع المحتويات في وعاء، ثم أضيفي ثلاثة أو أربعة قطرات من زيت الخروع واخلطي جيداً. وزعي هذا الخليط على وجهك قبل الذهاب إلى السرير ثم اشطفي وجهك في صباح اليوم التالي. يجب اتباع هذا العلاج يوميا لمدة 2-3 أسابيع.

خلطة الكركم

المكونات

ملعقة صغيرة من الكركم

كمية مناسبة من الحليب البارد

خطوات التحضير

1- حضري خليط متجانس من الكركم مع الحليب البارد.

2- يستخدم الخليط الناتج على اليدين مع فركها جيداً ويكرر استخدامه بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

خلطة الزبادي

المكونات

ملعقة كبيرة من الزبادي

ملعقة كبيرة من ماء الورد

ملعقة صغيرة من الجليسرين

خطوات التحضير

1- اخلطي الزبادي مع ماء الورد والجليسرين.

2- يوزع الخليط الناتج لتدليك اليدين جيداً ويترك لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف بالماء البارد.

خلطة العدس

المكونات

¼ كوب من العدس الأصفر

عصير الطماطم الطازج

2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

خطوات التحضير

1- انقعي ¼ كوب من العدس الأصفر في الماء طوال الليل.

2- في الصباح التالي، يطحن العدس الأصفر ويخلط مع كمية مناسبة من عصير الطماطم وزيت جوز الهند للحصول على خليط ناعم.

3- يوزع الخليط الناتج على اليدين ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يفرك جيداً ويشطف بالماء البارد للحصول على يدين ناعمتين.

خلطة الخيار

المكونات

ثمرة خيار صغيرة

2 ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا

خطوات التحضير

1- اخلطي ثمرة خيار صغيرة داخل محضرة الطعام مع 2 ملعقة كبيرة من جل الألو فيرا للحصو لعلى قوام كريمي ناعم.

2- وزعي الخليط الناتج على اليدين مرتين يومياً صباحاً ومساءاً لاستعادة نعومة وجاذبية يديكِ.

خلطة الليمون

المكونات

ملعقة صغيرة من عصير الليمون

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

2 ملعقة صغيرة من الجليسرين

خطوات التحضير

1- اخلطي عصير نصف ليمونة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و2 ملعقة صغيرة من الجليسرين.

2- بعد غسل اليدين بالماء الفاتر، جففيها جيداً واستخدمي الخليط الناتج لتدليك يديكِ للحصول على يدين ناعمتين وجذابتين.

وصفات تبييض اخرى

عصير البطاطا والليمون

تُحضر الوصفة عن طريق مزج كمية متساوية من عصير البطاطا وعصير الليمون، ثمّ تدلك اليدين بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، ثم تُترك لأطول فترة ممكنة، ويفضّل استخدام الوصفة قبل النوم، ويفضّل تكرار الوصفة يومياً لأفضل النتائج وأكثرها فعالية، حيث يُعرف الليمون بخواصه التي تساعد على تفتيح البشرة بفعالية كبيرة

الجليسرين

في هذه الوصفة تُمزج ثلاث ملاعق من صغيرة من الجليسرين مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وتُحرك جيداً، ثم تضاف ملعقة صغيرة من عصير البطاطس، وعشر نقاط من خلاصة البنزوين تُضاف بالتدريج، ويقلّب المزيج جيداً حتى تختلط المكوّنات معاً، ثم يُحفظ في زجاجة نظيفة وتُرجّ جيداً قبل كلّ استعمال، ويُستخدم بوضع كمية مناسبة من الوصفة على اليدين وتدلك بها جيداً بشكل يوميّ ولأكثر من مرة في اليوم.

الزبادي وزيت اللوز

تُخلط علبة حجم صغير من الزبادي مع أربع ملاعق متوسّطة من زيت الزيتون ونفس الكمية من زيت اللوز الحلو أو المر وعصير حبة من الليمون، ثم تُخلط المكونات معاً حتى تمتزج جيداً، وبعدها توضع على اليدين مع مراعاة ارتداء قفازات، ثمّ تُترك لمدّة ساعة ونصف، ثم تُزال القفازات وتفرك اليدان جيداً ثم نضعها تحت الماء، وتُحفظ باقي كمية الوصفة في زجاجة نظيفة في الثلاجة، ويجب تكرار الوصفة يومياً للحصول على نتائج مضمونة وسريعة

شاركها.