يعتبر الكركم من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

535

للكركم فوائد سحرية وعظيمة في العلاجات الطبية والجمالية كما انه من اشهى انواع البهارات التي تضيف للطعام سحرا خاصا ونكهة طبيعية لذيذة ولكن هناك الكثير من المعلومات الاخرى عن هذا المسحوق الرائع ……

انواع الكركم واماكن انتشارها :

يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم وأهمها مايلي:
– CURCUMA LONGA وموطنه الأصلي سيرلانكا.
– CURCUMA AERUGINOSA وموطنه بورما و كمبوديا.
– C. AMADA وموطنه الهند.
– C. ANGUSTIFOLIA وموطنه الهند أيضاً.
– C. AROMATICA وموطنه البنغال.
– C CAESIA وموطنه البنغال ايضاً.
– C. MANGGA ويزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة.
– C. PURPURASCENS وينمو في غرب وسط جاوه.
– C.XANTHORRHIZA وينمو في اندونيسيا وماليزيا.
– C. ZEDOARIA وينمو في الشمال الشرقي للهند ويزرع حاليا في جميع انحاء الهند وماليزيا.

القيمة الغذائية للكركم :

يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

الفوائد العلاجية للكركم :

– الروماتزم أو داء النقرس.
– زيادة افراز الصفراء.
– أمراض الكبد.
– قرحة المعدة والاثني عشر.
– تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.
– مضاد للأكسدة وذلك بطرد السموم من الكبد.
– لمنع تكون خلايا سرطانية.
– لقتل البكتيريا في الأمعاء.
– لعلاج الأكزيما والجرب وبعض الفطريات التي تتكون بين أصابع الرجلين.

فوائد الكركم الاخرى :

مطهر للجروح
يساهم الكركم فى مقاومة الجراثيم والميكروبات، وتطهير الجروح والحروق.
محاربة سرطان الثدى
يفيد الكركم فى منع مرض سرطان الثدي من الأنتشار فى باقى أجزاء الجسم، وتحديدا الرئة عن طريق منع عمل هرمون البروجيستيرون الذى يعزّز الخلايا السرطانية.
الوقاية من لوكيميا الأطفال
يقلل الكركم من احتمالات إصابة الأطفال بمرض سرطان الدم الخطير.
الحماية من الالزهايمير
تساعد إضافة الكركم إلى طعامنا فى الحد من تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة تراكم الترسبات فى الدماغ.
معالجة الأمراض الجلدية
ومن أهمها الصدفية والأكزيما وغيرها من أمراض الجلد، كما يساعد فى إعادة تكوين الجلد عوضا عن الجلد التالف.
معالجة التهاب المفاصل
يمكنك علاج التهاب المفاصل عن طريق غلى كوب من اللبن وإضافة ملعقة كركم صغيرة وتناولها.
مفيد للكبد
يمكن للكركم أن يفيد الكبد ويساعده على التخلص من السموم بطريقة طبيعية، لذلك فهو يمثل مصدر قوة للحفاظ على سلامة الكبد، ويقيه من العديد من الأمراض حيث يقوم بتنشيط الكبد لإفراز الصفراء، لذلك ينصح به الأطباء لعلاج الحالات المصابة بمرض الكبد الوبائى c.
مسكن طبيعي
يفيد الكركم فى تسكين جميع أنواع الآلام المختلفة عن طريق غليه وشربه، فمثلا هو مسكن جيد للآلام المصاحبة للعادة الشهرية لدى النساء.
التحكم بالوزن
يساهم الكركم بشكل كبير فى تسهيل عملية الهضم، وخاصة هضم الدهون مما يؤدى إلى الحفاظ على الوزن المثالى للجسم.
بشرة صحية
يستخدم الكركم فى تفتيح لون البشرة، ويزيل النمش والكلف والبقع السوداء والهالات السوداء تحت العين، ويعالج جفاف البشرة، فيتركها رطبه وناعمة، والأهم أنه يقاوم ظهور التجاعيد.

534

فوائد زيت الكركم :

خصائص مضادة للالتهابات :
واحد من المكونات الرئيسية لزيوت الكركم هو ألفا curcumene . وهذا ما يعطي لزيت الكركم خصائصه المضادة للالتهابات ، من أجل إعداد بعض الصيغ المضادة للالتهابات وتخفيف الألم ، يستخدم زيت الكركم في تركيبة مع زيوت أخرى مثل اللبان ، الزيت يعمل بشكل أفضل لعلاج التهاب الجلد

يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل :
التهاب المفاصل هو مشكلة رئيسية تصيب معظم كبار السن ، بالنسبة لهم يمكن استخدام زيت الكركم لنتيجة ممتازه من خلال تسريع عملية شفاء التهاب المفاصل ، يمكن لزيت الكركم أيضا ان يساعد على منع التهاب المفاصل في المقام الأول ، التدليك الملائم خلال المفاصل مع زيت الكركم يمكن أن يؤدي الى وقف حدوث آلام في المفاصل

يمكن أن يساعد في الهضم :
في حالة وجود مشكلة بمعدتك ، زيت الكركم هو ما يجب أن تبحث عنه ، المركبات الرئيسية لزيت الكركم ، تلعب دورا رئيسيا في معالجة أي قضايا في الجهاز الهضمي ، كما أنها تمنع تشكيل الغاز في القناة الهضمية ، ويمكن لزيت الكركم أيضا تخفف الامساك والحفاظ على صحة البطن

يمكن أن يحمي البيئة :
يمكنك استخدام زيت الكركم ليس فقط لحماية نفسك ، ولكن لحماية البيئة والآخرين من حولك كذلك ، زيت الكركم يمكن أن يجعل الهواء نظيف ويحافظ عليه ، فقط إضافة بضع قطرات إلى المبخر لقتل الكائنات الدقيقة الموجودة في الهواء والحفاظ على البيئة الخاصة بك في صحة جيدة

حب الشباب :
حب الشباب هو مشكلة واحدة مشتركة بين معظم الناس ، يمكن لخصائص زيت الكركم المطهرة ان تساعد في علاج حب الشباب ، تطبيق زيت الكركم على الوجه يمكنه إزالة سموم البشرة وجعل الوجه أنظف بكثير ، مجرد تطبيق الزيت في جميع أنحاء وجهك والتدليك بلطف ، يغسل بالماء والصابون بعد ثلاثين دقيقة ، فهو يزيل الشوائب ولكن ليس فقط بل يجدد الجلد الخاص بك أيضا

يحافظ على فروة رأسك صحية :
زيت الكركم يمكن أن يبقي فروة الرأس صحية وأيضا علاج المشاكل المشتركة مثل قشرة الرأس ، بضع قطرات من زيت الكركم وتدليك في فروة الرأس بلطف ، اتركه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يغسل بالشامبو كالمعتاد

يمكن أن يساعد في علاج الالتواء :
يمكن ان يكون الالتواء مؤلم للغاية ، أنه يؤذي الى تعب العضلات واعاقة الحركة ، تدليك لطيف وبعده صارم مع زيت الكركم يمكن أن يقطع شوطا طويلا في علاج الالتواء والقضاء على الألم

قناع الكركم للوجه

الكركم هو بهار ممتاز جدا للعناية بالبشرة ، و يقوم بتحسين مظهر الجلد و درء التجاعيد و إضافة الرطوبة و الليونة و النضارة للجلد .

الكركم لتلميع الجلد : يستخدم الكركم تقليديا من قبل النساء في الهند بمثابة مطهر طبيعي و ملمع للجلد و يستخدم بدلا من الصابون ، و الذي قد يجرد الجلد من الرطوبة التي تشتد الحاجة إليها على الجلد ، و الطحين يقشر الجلد الميت ، و يمنع الكركم من تلطيخ الجلد ، و يخفف أيضا دهون البشرة ، و يستخدم الحليب لتأخير التجاعيد .

1-قناع الكركم و الحليب لتلميع الجلد : المقادير : 1 جرام طحين ( 1 ملعقة طعام )
¼ ملعقة صغيرة من الكركم
2 ملعقة شاي حليب

الطريقة : قومي بخلط المكونات معا و فركهم على الجلد الرطب لمدة 10 دقائق ، بإستخدام أطراف الأصابع ، ثم إشطفي الوجه بالماء الفاتر .

2-قناع العسل و الكركم للترطيب : العسل يحتوي على مضادات للجراثيم و خصائص مضادة للإلتهابات و يستخدم لعلاج الجروح و مشاكل الجلد ، و هو أيضا مرطب طبيعي للجلد ، و لكن تأكدي من إستخدام العسل الخام غير المجهزة ، (و يمكنك أيضا إضافة الحليب الخام إلى المزيج للمساعدة في التخلص من الخلايا الميتة و تجديد شباب البشرة)

المقادير : 1 ملعقة طعام من العسل
1ملعقة صغيرة من الكركم

الطريقة : قومي بمزج العسل و الكركم و عمل عجينة ، ثم ضعيها على الوجه ، لمدة 15 – 20 دقيقة ، ثم إشطفي القناع بالماء الفاتر .

الحالات الصحية الممنوعة من تناول الكركم ؟

يعتبر الكركم من الاعشاب التي تتميز بخصائصها الشفائية القوية دام استخدامها على مستوى شعوب شرق آسيا و الشعوب القديم بالهند يساعد الكركم على تحسين الصحة كما انه يمكن استخدامه كمكمل غذائي و لكن هذا ليس بالخيار الصحيح للعديد من الحالات الصحية :-

أولًا المصابون بداء السكري : حيث أن الكركم يميل بشكل طبيعي إلى خفض نسبة السكر في الدم تلك نتيجة مفرحة لمن يعانون من مرض السكري النوع الثاني لأنهم في تلك الحالة يستطيعون السيطرة على حالتهم الصحية من خلال اتباع نظام غذائي غنى بالكركم و لكن الاشخاص الذين يتناولون ادوية لمرض السكري تحتاج البعد عن تأثير الكركم لأنه يتداخل مع الادوية مما يجعل نسبة السكر في انخفاض دائم و يتسبب ذلك بنقص السكر بشكل حاد .

ثانيًا النساء بفترة الحمل : تناول الكميات الآمنة من الكركم بفترة الحمل ليس لها خطورة كبيرة لأنها تحفز من الحيض و تحفز الرحم و لكن في الشهور الأخيرة قبل الولادة فقط من الافضل عدم استهلاك أي كميات من الكركم اثناء الرضاعة الطبيعية ليست هناك معلومات بحثية مؤكدة تؤكد الضرر من عدمه و لكم المعلومات المؤكدة أنه يتداخل مع وظائف الحرق بالجسم خصوصًا ان المرضعة تستهلك معدلات عالية من الحرق ، بالإضافة إلى ان تناول اعشاب اخرى كالحلبة مثلًا يكون له فائدة اجل من الكركم في تلك الفترة .

ثالثًا الاشخاص الذين يعانون من المرارة و تكون الحصى باستمرار : نعرف ان المرارة تشبه الكيس الصغير تقع تحت الكبد و هي متصلة من قبل القناة الصفراوية تخزن المرارة العصارة الصفراوية نتيجة لتراكم الدهون بالأمعاء وفقًا لمعهد القومي للصحة ان الكركم بتسبب في اثار جانبية تزيد من خطورة التعرض لمشاكل المرارة لذلك لو كنت تعاني من مشاكل المرارة أو انسداد المجرى عليك تجنب الكركم و التحدث مع الطبيب بشأن تناوله ، كما ان الاشخاص المصابون او الاكثر عرضة لحصى الكلى لا يتسنى لهم تناول الكركم او مكملات الكركم لان الكركم يحتوي على نسبة عالية من اكسالات كيميائية مما تزيد من خطر تشكيل الحصوات المرارية ، اظهرت دراسة علمية تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية ان الكركم يزيد من مستويات الاكسالات بالبول مما يزيد من خطر تكوين الحصى للأشخاص المعرضون للإصابة بتكوين الحصى .

رابعًا من يتناولون ادوية تخثر الدم : الكركم يعمل على تميع الدم لذلك هو غير مناسب لهؤلاء الذين يعانون من اضطرابات لأنه يزيد من خطورة الكدمات و النزف ، يتفاعل الكركم مع ادوية تخثر الدم و عند القيام بعملية جراحية يفضل التوقف عن تناول الكركم قبل العملية بأسبوعين على الاقل .

خامسًا من يعانون من حموضة المعدة : تتسرب حموضة المعدة الزائدة إلى المريء مما يلحق الضرر بيه لذلك و لتقليل الحموضة عليك التوقف عن تناول الكركم فترة لحين التخلص من الحموضة .

كم تستهلك من الكركم : حسب مركز Maryland Medical Center ان الاشخاص الذين يعانون من الحالات الصحية السالفة الذكر عليهم تناول ما يقرب من 3 جرامات من الكركم تكون تلك الجرعة آمنة لهم و لكن أكثر من ذلك لا تكون آمنة اطلاقا و تكون باليوم الواحد
536

شاركها.