خضراوات وفواكه تنمو بطرق لم تخطر على بالك

هناك تصورات عامة لكيفية نمو الخضراوات والفواكه، بعضها على الأشجار وبعضها ينمو على شجيرات صغيرة وبعضها ينمو كنبتة بحد ذاته كالخس مثلاً.

لكن بعض الخضراوات والفواكه تنمو بطرق غريبة.. ولكن في المقابل الغرابة قد تكون مرتبطة بواقع أنها تنمو بطرق مغايرة تماماً لما كنا نعتقده. 

الفول السوداني/ الفستق السوداني

هو نبات عشبي ينتمي للفصيلة البقولية. أوراق النبتة ريشية مركبة ذات أربع وريقات عريضة متقابلة.. وهذه الوريقات عندما يحل المساء أو تهب الرياح القوية تنطبق على نفسها فوراً.

الفول السوداني ينمو تحت التربة، كما هي حال البطاطس تماماً.

أزهار النبتة تتفتح فوق الأرض ثم تتجه إلى داخل الأرض لاستكمال نموها. وهذه الثمرة التي تنبت تكون عبارة عن قرن طوله بين ٣ إلى ٥ سم يحتوي على البذور.

تختلف نوعية القشرة، فقد تكون خشبية سميكة أو رقيقة حسب الصنف، كما أن لونها يختلف حسب الأرض التي يزرع فيها المحصول. 

الكاجو

الكاجو ينمو على الأشجار.. وليس على شجيرات.. ولكن هذا ليس الجزء الغريب، بل الجزء الذي تنمو منه هو الغريب.

الكاجو ينمو داخل قشرة تسمى صدفة وكجزء من «تفاحة الكاجو» التي تكون معلقة بغصن الشجرة.

تخرج الكاجو من الجزء السفلي من هذه التفاحة وخلال تلك المرحلة يكون شكلها غريبًا وغير مثير للشهية على الإطلاق. عند القطف يتم قطف الثمرة كلها مع التفاحة ثم يصار إلى إزالة الجزء السفلي وتجفيفه ثم تعريضه للبخار، ولاحقاً يتم تعريضه لدرجات حرارة متدنية، ثم غليه كي يتم إزالة الصدفة.

هذه المرحلة حساسة للغاية، لأن القشرة أو الصدفة التي ينمو داخلها الكاجو تعج بحمض الكوستيك، لذلك يتم الحرص على عدم تسرب هذا الحمص إلى الكاجو.

وفي الواقع التفاحة التي ينمو الكاجو منها يمكن أكلها، وهي تملك نكهة تشبه نكهة المانغو مع قليل من نكهة الفلفل الأخضر وقليل من نكهة الحمضيات. 

كرنب بروكسل / الكرنب المسوق الملفوف

الكرنب هذا ينمو بطريقة غريبة لعلها لم تخطر على بال أحد. فهو لا ينمو أسفل التربة ولا على الجزء العلوي من النبتة وإنما ينمو على الجذع .

شكل النبتة ككل يشبه الملفوف، ولكن الكرنب يبدأ بالنمو أولاً عند جذع النبتة الأقرب إلى التربة، ثم يكمل نموه إلى أعلى امتداد الساق، حتى يصل إلى الجزء العلوي.

لاحقاً يتم إزالة الأوراق الكبيرة من اجل إزالة الكرنب من ساق النبتة. 

الهليون

الهليون يعتبر من النباتات المعمرة المزهرة ويتبع للفصيلة الزنبقية. الهليون ينمو من الأرض وسيقانه رفيعة ويصل طولها لحدود المترين، كما أنه يملك أوراقاً برية طويلة وأزهاراً جرسية تنتج ثماراً عنبية حمراء.

البراعم الصغيرة هي فقط التي تصلح للأكل أما الساق الطويلة فليست كذلك. 

الكيوي

الكيوي نبات شجيري معمر ومتسلق.. أزهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض ضخم على وبر كثيف والأزهار المذكرة كبيرة الحجم تلقح بشكل طبيعي الأزهار المونثة.

شجرة الكيوي تشبه إلى حد ما شجرة العنب وهي تنمو بشكل سريع وتغطي مساحات كبيرة من الأرض. حبات الكيوي تتدلى من الشجرة كما تتدلى عناقيد العنب. 

الكاكاو 

الكاكاو ينمو على شجرة الكاكاو التي تتميز بأوراقها العريضة والتي يصل ارتفاعها إلى ٧،٥ متر.

المناطق التي تنمو فيها هذه الشجرة هي الغابات الاستوائية الممطرة بأميركا الجنوبية، ويمكن زراعتها في أي بلد استوائي شرط توفر التربة الغنية والرطوبة، ولكنها لن تنمو في حال زاد الارتفاع عن ٨٣٦ متراً عن سطح البحر.

الكاكاو ينمو داخل ثمرة كبيرة تكاد تكون بحجم الكرة. 

الزعفران 

الزعفران في الواقع زهرة تعرف علمياً باسم الزعفران السوسني. ينتج عن طريق تجفيف المياسم وجزء من الأقلام في زهرة نبات الزعفران الخريف البنفسجي.

بداية يتم زع المياسم من الزهور المتفتحة ثم تجففها في الظل ثم على شبكة رفيعة أو على نار هادئة. كل ٤ آلاف زهرة يمكنها أن تنتج نحو ٢٨ غراماَ من الزعفران. 

الأناناس

الأناناس وبسبب حجمها الكبير وثقل وزنها فإن البعض يخيل له بأنه من المؤكد بأن الثمرة هذه تنمو على نبتة بأغضان قوية يمكنها احتمال وزنها. ولكن نبتة الأناناس هي نتبة أرضية وتشبه إلى حد ما الألوة فيرا، وفي وسط تلك النبتة وعلى الجزء العلوي منها تبرز حبة الأناناس. 

الخرشوف/ الأرضي شوكي 

الخرشوف عبارة عن زهرة تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو زهرة صالحة للأكل، وهي من  عائلة أستيراسي. هو من الفصيلة النجمية وتستعمل نورات الخرشوف قبل تفتحها في الغذاء.

ويتم أكل القنابات المغطية للنورة وتكون قاعدتها عريضة سميكة ولحمية. كما يؤكل التخت الزهري الذي يكون متضخماً ولحمياً. 

الكينوا 

الكينوا من المحاصيل الصالحة للأكل، وهي تنتمي إلى الفصيلة القطنية. الحبوب التي تؤكل هي بذور النبتة.

وفي الواقع هناك قصة مثيرة للاهتمام خلف الكينوا إذ إن المحتل الإسباني لاميركا الجنوبية منع الهنود من زراعتها، وذلك لاعتقادهم بأنها كانت مصدر قوتهم وكانوا يفرضون عقوبات قاسية جداً على الأشخاص الذين يقومون بزراعتها.

والمميز في هذه الحبوب هو أنها تنمو داخل قشرة نكهتها مرة، وعليه فهي طعام غير محبب للطيور، وبالتالي زراعتها سهلة، لأنها لا تتطلب الكثير من العناية. 

زر الذهاب إلى الأعلى