العولمة هي عملية التفاعل والتكامل بين الناس والشركات والحكومات في مختلف الدول ، وهي عملية تقودها التجاره الدولية والاستثمار بمساعدة تكنولوجيا المعلومات.

هذه العمليه لها تأثير على البيئه و الثقافة و النظم السياسية و على التنمية الاقتصادية و الازدهار.

العولمه

و تقسم العولمة الى ثلالثة مجالات رئيسيه هي :

1/ عولمة اقتصادية:

فمن الناحية الاقتصاديه تشمل العولمه السلع والخدمات والموارد الاقتصادية لرأس المال والتكنولوجيا والبيانات.

كذلك فان توسعات الاسواق العالميه تحرر الانشطه الاقتصادية لتبادل السلع والاموال.

لقد أدت ازالة الحواجز عبر الحدود الى جعل اقامة الاسواق العالميه أكثر جدوى.

تطور وسائل النقل والمواصلات

2/ عولمة ثقافيه:

تشير العولمة الثقافية إلى نقل الأفكار والمعاني والقيم في جميع أنحاء العالم بطريقة توسع وتكثف العلاقات الاجتماعية ، تتميز هذه العملية بالاستهلاك المشترك للثقافات التي انتشرت عبر الإنترنت والثقافه الشعبيه ووسائل الإعلام  والسفر الدولي ، وقد زاد ذلك من عمليات تبادل السلع والاستعمار التي لها تاريخ طويل في تحمل المعنى الثقافي في جميع أنحاء العالم ، يتيح تداول الثقافات للأفراد المشاركة في العلاقات الاجتماعية الممتدة التي تعبر الحدود الوطنية والإقليمية ، لا يتم ملاحظة إنشاء وتوسيع هذه العلاقات الاجتماعية فقط على المستوى المادي وانما تنطوي العولمة الثقافية على تكوين قواعد ومعارف مشتركة تربط الناس بهوياتهم الثقافية الفردية والجماعية ،فهي تجلب الترابط المتزايد بين مختلف الثقافات .

التواصل بين الثقافات هو مجال للدراسة يبحث في كيفية تواصل الناس من خلفيات ثقافية مختلفة ، بطرق متشابهة ومختلفة فيما بينهم ، وكيف يسعون للتواصل عبر الثقافات.

وسعت العولمة من فرص الترفيه من خلال نشر ثقافة البوب ​​، وخاصة عبر الإنترنت والتلفزيونات الفضائية.

للموسيقى دور مهم في التنمية الاقتصادية والثقافية خلال العولمة ، فانواع الموسيقى مثل الجاز و الريغي بدأت محليا ومن ثم  أصبحت ظواهر دولية. قدمت العولمة الدعم لظاهرة الموسيقى العالمية خلال السماح للموسيقى من البلدان النامية بالوصول إلى جمهور أوسع .

السوشيال ميديا

3/ عولمة سياسية :

تشير العولمه السياسية الى نمو النظام السياسي العالمي من حيث الحجم والتعقيد ، و يشمل هذا النظام الحكومات الوطنية و المنظمات الحكومية الدولية وكذلك عناصر مستقلة عن حكومه من المجتمع المدني العالمي مثل المنظمات الغير حكومية الدوليه والمنظمات الاجتماعية.

تاريخ العولمة

العولمة ليست مفهوما جديدا فمنذ آلاف السنين سافر التجار مسافات طويلة في العصور القديمة لشراء السلع التي كانت نادرة و مكلفة للبيع في أوطانهم ، مثل طريق الحرير الشهير عبر آسيا الوسطى الذي ربط الصين واوروبا خلال العصور الوسطى ، و في العصر الحاضر استثمر الناس و الشركات في الشركات الواقعه في البلاد الاخرى، و قد نمت العولمه بسبب التقدم في وسائل النقل و الاتصالات و التكنولوجيا .

و جلبت الثورة الصناعية تطورات في مجال المواصلات والاتصالات في القرن التاسع عشر أدت إلى تسهيل التجارة عبر الحدود .

لقد توقفت العولمة بعد الحرب العالمية الاولى حيث فرضوا ضرائب الاستيراد لحماية صناعاتهم بشكل وثيق في أعقاب النزاع ، و استمر هذا الاتجاه خلال فترة الكساد الكبير و الحرب العالمية الثانية حتى قامت الولايات المتحدة بدور فعال في إحياء التجارة الدوليه.

منذ ذلك الحين ، تسارعت العولمة بخطى غير مسبوقة ، مع اعتبار تغييرات السياسة العامة و ابتكارات تكنولوجيا الاتصالات .

(NAFTA) هي احدى الخطوات الحاسمة في طريق العولمة جاءت مع اتفاقية التجاره الحره لأمريكا الشمالية التي تم توقيعها في عام 1993 ،  و كان من بين الآثار العديدة التي حققتها (NAFTA)  إعطاء مصنعي السيارات الأمريكيين الحافز لنقل جزء من صناعتهم إلى المكسيك ، اعتبارًا من فبراير 2019 ، كان من المقرر إنهاء اتفاقية (NAFTA) ، و تم عمل اتفاق تجاري جديد تفاوضت عليه الولايات المتحدة و المكسيك و كندا بانتظار موافقة الكونجرس الأمريكي.

قامت الحكومات في جميع أنحاء العالم بدمج نظام اقتصادي للسوق الحر من خلال السياسات المالية  و اتفاقيات التجارة على مدار العشرين عامًا الماضية ، جوهر معظم الاتفاقيات التجارية هو إزالة أو تخفيض التعريفات.

أدى تطور النظم الاقتصادية إلى زيادة التصنيع و الفرص المالية في العديد من الدول. تركز الحكومات الآن على إزالة الحواجز أمام التجارة و تعزيز التجارة الدولية.

العولمه ووسائل الاتصال

قبل الاتصالات الإلكترونية ، كانت الاتصالات البعيدة تعتمد على البريد . كانت سرعة الاتصالات العالمية محدودة بسبب أقصى سرعة لخدمات البريد السريع (وخاصة الخيول والسفن) حتى منتصف القرن التاسع عشر ، و التلغراف الكهربائي كان الأسلوب الأول للاتصالات لمسافات طويلة ، فبعد انشاء الكبل الأول عبر الأطلسي قلل وقت الاتصال إلى حد كبير ، مما سمح للرسالة و الاستجابة في نفس اليوم ، وبعد ذلك تم تطوير أول أجهزة إرسال التلغراف اللاسلكية في عام 1895.

لقد كان للإنترنت دور فعال في تواصل الناس عبر الحدود الجغرافية ، على سبيل المثال  Facebook عبارة عن خدمة شبكات اجتماعية تضم أكثر من 1.65 مليار مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من 31 مارس 2016 .

يمكن نشر العولمة من خلال الصحافة العالمية التي توفر معلومات هائلة وتعتمد على الإنترنت للتفاعل  مما يجعلها في روتين يومي لاستكشاف كيفية ترابط الأشخاص وأفعالهم وممارساتهم ومشاكلهم وظروف حياتهم وما إلى ذلك في أجزاء مختلفة من العالم ، من الممكن افتراض أن المخاطر البيئيه العالمية مثل التغير المناخي تؤدي إلى زيادة إنشاء الصحافة العالمية .

للانترنت دور كبير في نشر العولمه

مزايا العولمة

  • يعتقد أنصار العولمة أنها تتيح للدول النامية اللحاق بالدول الصناعية من خلال زيادة التصنيع ، و التنويع ، و التوسع الاقتصادي ، و تحسين مستويات المعيشه.
  • الاستعانة بمصادر خارجية من جانب الشركات يجلب الوظائف وا لتكنولوجيا إلى البلدان النامية .
  • تزيد المبادرات التجارية من التجارة عبر الحدود من خلال إزالة القيود المفروضة على جانب العرض و التجارة.
  • لقد عززت العولمة  العدالة الاجتماعيه على نطاق دولي ، و يذكر المدافعون أنها ركزت الانتباه على حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

 

مساوئ العولمه

إحدى النتائج الواضحة للعولمة هي أن التراجع الاقتصادي في بلد ما يمكن أن يخلق تأثير الدومينو من خلال شركائه التجاريين. على سبيل المثال ، كان للأزمة المالية لعام 2008 تأثير شديد على البرتغال وإيرلندا واليونان و إسبانيا.

كانت كل هذه الدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ، الذي اضطر إلى التدخل لإنقاذ الدول المثقلة بالديون ، والتي عرفت فيما بعد باسم PIGS.

أصبحت العولمة قضية مستقطبة في الولايات المتحدة مع اختفاء صناعات بأكملها إلى مواقع جديدة في الخارج.

كما ينظر للعولمهي كعامل رئيسي في الضغط الاقتصادي على الطبقه الوسطى .

أمثلة عن العولمة

يمكن لشركة تصنيع السيارات التي يوجد مقرها في اليابان تصنيع قطع غيار السيارات في العديد من البلدان النامية ، و شحن الأجزاء إلى دولة أخرى للتجميع ، ثم بيع السيارات الجاهزة إلى أي دولة.

تعد الصين و الهند من بين أهم الأمثلة على الدول التي استفادت من العولمة ، ولكن هناك العديد من اللاعبين الأصغر والداخلين الجدد.
تعد إندونيسيا وكمبوديا وفيتنام من بين اللاعبين العالميين الأسرع نمواً في آسيا.
كان لغانا وإثيوبيا أسرع الاقتصادات الأفريقية نموًا في العالم في عام 2018 ، وفقا لتقرير البنك الدولي .

شاركها.