الطلاق هو واحدة من حالات الانفصال بين الزوجين حيث يتم الانفصال بين الزوجين عن طريق الطلاق أو وفاة أحدهما وسوف نتحدث اليوم حول خاتمة عن الطلاق عبر السطور التالية على مجلة رجيم.

الطلاق

تعريف الطلاق

الطلاق هو انفصال الزوجين عن بعضهما، ويعد الطلاق دائمًا حدث غير سعيد، على الأقل يتميز بخيبة الأمل وفقدان الأحلام والتوقعات، بالإضافة إلى ذلك ، هناك عادة العديد من الجوانب القانونية والمالية والعاطفية والعملية التي تتطلب تغييرات في المسؤوليات والروتين، وقد يستغرق الأمر سنوات عديدة لاستعادة التوازن بعد الطلاق، وعلى الرغم من ذلك  يعد الطلاق أفضل حالًا بالنسبة لبعض الزيجات لتشكيل علاقة أكثر استقرارًا في المستقبل القريب مع آخرين.

أسباب الطلاق الشائعة

  • من أهم الأسباب في القرن العشرين تغيير دور المرأة وتحسين مكانتها في الحياة الخاصة والعامة ، إلى جانب غرس توقعات أكبر للسعادة، أحدثت هذه التغييرات نفسها ارتفاعًا كبيرًا في معدلات الطلاق، وتعد الخيانة والاضطرابات المالية من الأسباب المؤكدة للطلاق ، ولكن الأسباب الرئيسية هي العاطفية: ينمو الشركاء عاطفيًا عن بعد ، أو يخيب أملهم بسبب توقعات غير مستوفية وغالبًا ما تكون غير واقعية ، أو يطورون رؤى منفصلة للحياة، وعدم إيجاد وسيلة مشتركة للحوار أو للتفاهم، حتى يصل الشريكين إلى طريق مسدود لا يفتحه إلا الطلاق .
  • التعاون والتواصل يجعل الطلاق أكثر صحة لجميع المعنيين، قد يساعدك التحدث مع أخصائي نفسي في الوصول إلى قرارات منسقة مع الحد الأدنى من المشاكل، قد يكون من الصعب تذكر التفاصيل المهمة عندما تكون غاضبًا، اختر وقتًا تشعر فيه بالهدوء لتدوين جميع النقاط التي تريد مناقشتها.

الطلاق

ماذا بعد الطلاق؟

الاعتناء بنفسك يمكن للتغيرات الناجمة عن الانفصال والطلاق أن تكون ساحقة، ولكن الآن أكثر من أي وقت مضى ، من المهم أن تعتني بنفسك، ادخل إلى شبكة الدعم الخاصة بك، وانتقل إلى العائلة والأصدقاء للحصول على المساعدة والراحة. ويجب أن تبقى إيجابيًا عندما تبدأ فصلًا جديدًا، حاول الانخراط في الأنشطة التي اعتدت أن تحبها ولم تقم بها منذ فترة، أو جرب هوايات وأنشطة جديدة، حافظ على صحتك البدنية من خلال تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة التمارين الرياضية.

دور طبيبك النفسي

الطلاق هو وقت صعب لجميع أفراد الأسرة، يمكن للزوجين المطلقين وأطفالهم الاستفادة من التحدث إلى طبيب نفساني لمساعدتهم على التعامل مع عواطفهم والتكيف مع التغييرات، يمكن أن يساعدك أخصائي الأسرة أيضًا في التفكير جيدًا في الخطأ الذي حدث في زواجك حتى تتمكن من تجنب تكرار أي أنماط سلبية في علاقتك التالية.

الأطفال والطلاق

  • يمكن أن يكون الطلاق تجربة مؤلمة للأطفال، لكن الأبحاث تشير إلى أن معظم الأطفال يتكيفون جيدًا في غضون عامين بعد الطلاق، من ناحية أخرى ، غالبًا ما يواجه الأطفال المزيد من المشكلات عندما يظل الأبوين في نزاعات اسرية دائمة بدلاً من الانفصال، لذا  أثناء الطلاق ، يمكن للأبوين فعل الكثير لتهيئة طفلك للطلاق، ويجب على الأبوين بذل قصارى جهدهم للحفاظ على أي صراع بعيدًا عن الأطفال، الصراع الأبوي المستمر يزيد من خطر تعرض الأطفال لمشاكل نفسية واجتماعية، لذا يجب الحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة، يستفيد الأطفال من إجراء محادثات صادقة حول التغييرات التي تمر بها أسرهم.
  • في كثير من الحالات ، يمكن أن يكون التغيير المفاجئ صعباً على الأطفال، وفي حال الانتقال إلى منزل آخر يجب إعلامهم وعدم مفاجأتهم، ومن المفيد تقليل التغييرات قدر الإمكان في الأشهر والسنوات التي تلي الطلاق.
  • يكون أداء الأطفال أفضل عندما يحافظون على اتصال وثيق مع كلا الوالدين، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين لديهم علاقة سيئة مع أحد الوالدين أو كليهما قد يواجهون صعوبة في التعامل مع الاضطرابات العائلية، وقد ثبت أن برامج تعليم الوالدين التي تركز على تحسين العلاقة بين الوالدين وأطفالهم تساعد الأطفال على التأقلم بشكل أفضل في الأشهر والسنوات التي تلي الطلاق.

شاركها.