حكم صيام يوم عاشوراء عند المسلمين

شهر الله المحرم هو شهر من الأشهر الحُرم التي لها فضل كبير، وثواب الأعمال فيها مضاعف، كما أن المعاصي فيها يضاعف عقابها، وحكم صيام يوم عاشوراء عند المسلمين سؤال يبحث عنه الكثير من المسلمين كل عام في شهر محرم، فهو يوم مشهود، حرص المسلمون على مر العصور على تعظيم ذلك اليوم، والتقرب إلى الله بالطاعات فيه، لكن قد يجهل البعض الحكم الشرعي في صيام يوم عاشوراء، وهل هو واجب أم سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما نتعرف عليه.

حكم صيام يوم عاشوراء عند المسلمين

اتفق أهل العلم على أن صيام يوم عاشوراء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أمر عليه الصلاة والسلام المسلمين بصيامه، وقد صامه المسلمين منذ عهد النبي، وصامه التابعين وأتباع التابعين، وهو يوم فاضل وضح فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صوم يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، وهي الذنوب الصغيرة التي ارتكبها المسلم خلال السنة.[1]

و قبل فرض صيام شهر رمضان كان صوم يوم عاشوراء واجب على المسلمين، فلما أنزل الله صيام رمضان، تم نسخ الحكم وأصبح صيام يوم عاشوراء سنة، من شاء صامه، ومن شاء تركه، لكن فضل صيامه وتكفيره للسنة التي قبله لا يزال ثابتًا.

اقرأ كذلك: اقول الرسول عن يوم عاشوراء , حديث النبي عن فضل يوم عاشوراء , كلام الرسول عن عاشوراء

متى يوم عاشوراء ؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ولذلك تم تسميه بيوم عاشوراء، ومن السنة أن يتم صيام اليوم التاسع والعاشر من شهرمحرم، وهي أعلى درجات الصيام، والدرجة الأقل هو صوم اليوم العاشر فقط، لكن الثواب والفضل يتحصل إن شاء الله حتى مع صوم اليوم العاشر فقط.

عندما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة بعد الهجرة وجد اليهود من بني قينقاع، وبني النضير، وبني قريظة، وهم اليهود الذين كانوا يعيشون في المدينة المنورة على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، فوجدهم رسول الله يصومون ذلك اليوم، فعندما سأل عن السبب من وراء ذلك، أخبره اليهود أن هذا اليوم وهو ” يوم عاشوراء” هو اليوم الذي نجا الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجيشه، وأغرق فرعون واتباعه في البحر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أن المسلمين أولى بموسى من اليهود، وأمر المسلمين بصيامه، وقرر أنه في العام القادم يصوم معه التاسع حتى يخالف اليهود، لكنه قُبض قبل هذا العام عليه الصلاة والسلام.

اقرأ كذلك: سبب فضل صيام يوم عاشوراء , لماذا نصوم يوم عاشوراء

التحذير من بدع يوم عاشوراء

مع فضل ذلك اليوم، وثبوت أجر الصيام فيه، فإن هناك الكثير من البدع التي ظهرت وانتشرت بين المسلمين والتي لم يرد فيها نصًا كالتالي..

  • طهي طبق حلوى يسمى عاشوراء.
  • وضع الكحل في ذلك اليوم على وجه الخصوص.
  • الاغتسال على وجه الفضيلة لهذا اليوم.
  • كذلك من البدع في عاشوراء تأخير إخراج الزكاة لهذا اليوم، أو تقديمها عن موعدها.
  • من البدع التي انتشرت في يوم عاشوراء ما يفعله الشيعة في ذلك اليوم من الضرب لأنفسهم، والتجريح للظهر والرأس، والبكاء والعويل باعتبار ذلك اليوم هو اليوم الذي قتل فيه الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه وأرضاه، وكلها بدع لا أصل لها ومحرمة بالإجماع.

نكون بذلك قد قمنا بعرض حكم صيام يوم عاشوراء عند المسلمين، كما عرضنا لموعد يوم عاشوراء ومتى هو، وحذرنا من البدع التي انتشرت في ذلك اليوم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى