يُعد عصر النهضة الصناعية من أهم عصور التاريخ، نظراً لما قدمه من إختراعات ومنتجات سهلت حياة البشرية، وإختصرت الكثير من الوقت والجهد، ولذلك إتجه الأشخاص للبحث عن قانون، يمكنه حماية حقوق أصحاب هذه الإختراعات، وضمان عدم سرقتها أو نسخَها في المستقبل، ومن هُنا بدأ ظهور مصطلح حقوق الملكية الفكرية.

كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية في مصر
كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية في مصر

ما هي حقوق الملكية الفكرية

هي القوانين التي تكفل حق الأشخاص في إختراعتهم، وتضمن عدم تقليدها أو سرقتها أو نقلها، وتنقسم هذه الحقوق إلى عدة أقسام:

براءات الإختراع

وهي الحقوق الخاصة بالإختراعات المختلفة، والتي يحصل عليها صاحبها بمجرد تسجيل إختراعه في مؤسسات حماية الملكية الفكرية، ولا يعني ذلك إحتكارُه لهذا الإختراع، ولكنه يضمن حصول صاحبها على مقابل تعبه ومجهوده المبذول.

العلامات التجارية

وهي الرموز والصور والأشكال المختلفة التي تتخذها الشركات والمؤسسات والأفراد، شعاراً لها، وتضمن حقوق الملكية الفكرية، ألا تقوم أي جهة بإستغلال شعار الشركة بدون إذن مالكيها، ومن يفعل ذلك فإنه يعرض نفسه للعقاب.

حقوق المؤلفين

وهي الحقوق الخاصة بالمؤلفات والمقاطع الموسيقية، والفنون، وأعمال التكنولوجيا الخاصة بالبرمجيات والخوارزميات.

حقوق الرسوم والنماذج الصناعية

وهي النماذج ثلاثية الأبعاد لسلعة ما، تستخدمها الشركات لتطوير منتجاتها في الخطط المستقبلية، والتي قام أصحابها بتطويرها وتسجيلها، كنماذج مستقبلية لسلعة أو منتج، وتنُص قوانين الملكية الفكرية على تجريم إستخدام هذه النماذج في أي وقت دون الرجوع لأصحابها.

حقوق الملكية الفكرية في السعودية
حقوق الملكية الفكرية في السعودية

أهمية الملكية الفكرية

تعتبر حقوق الملكية بمثابة قوانين حماية المنافسة الشريفة في مختلف المجالات، ومع تزايد الطلب على التكنولوجيا والتطوير في العصر الحالي، وإختلاط الثقافات والأفكار ببعضها البعض، نتيجة لظهور أنظمة الإتصالات الحديثة والإنترنت، أصبح العالم مثل قرية صغيرة، وأصبح من السهل الحصول على المعلومات المختلفة، مما أتاح لبعض الأشخاص سرقة الأفكار وتقليدها، بل وتحقيق الأرباح منها على حساب أصحابها الأساسيين، ومن هنا بدأ البحث عن وسيلة تحمي هذه الأفكار، وتُحقق العدالة في المجتمع، حتى تم إصدار قوانين حماية الملكية الفكرية.

حقوق الملكية الفكرية بالانجليزي
حقوق الملكية الفكرية بالانجليزي

إنتهاك حقوق الملكية وعواقبه

بعد إصدار قانون حماية الملكية الفكرية، ظل الكثير من الأشخاص يبحثون عن أي وسيلة، حتى يقوموا بسرقة مجهود الأخرين وتحقيق الأرباح، ومن هنا بدأت تنتشر جرائم إنتهاك حقوق الملكية، وهناك عدة أسباب لإنتشار هذه الجرائم ومنها:

  • ضعف الرقابة.
  • سهولة الحصول على المعلومات بواسطة الإنترنت.
  • عمليات القرصنة المختلفة.
  • تجاهل بعض الدول لحقوق الملكية.

و يطبّق القانون على أي شخص أو جهة أن يقوم  بتقليد أو نشر أو سرقة أي سلعة أو خدمة أو محتوى، دون أخذ إذن مالك حقوقها ، ومن يقوم بذلك يعرض نفسه للحبس أو الغرامة علي حسب نص قانون حماية الملكية الفكرية.

شاركها.