حساب مكافأة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودي

مكافأة نهاية الخدمة يمكن أن يتم اعتبارها جائزة تقديرية، يتم منحها بعد إنهاء فترة العمل تقديرًا على التفاني في العمل ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة، وفقًا لعدة معايير ونقدم لكم من خلال مقالنا هذا، شروط الحصول على مكافأة بعد نهاية الخدمة وفقًا للعديد من الأمور، وكذلك طريقة حساب المكافأة بالخطوات، وبيان الحالات التي يتم فيها الحرمان من الحصول على تلك المكافأة، وكذلك بضعة نصائح تساعدك في الحصول على هذه المكافأة وعدم منعها.

مكافأة نهاية الخدمة

حالات انتهاء عقد العمل

يتم إنهاء عقد العمل في الأحوال التالية:

  1. الاتفاق بين الطرفين (العامل، صاحب العمل) بشرط أن يكون مثبتًا في مستندات ورقية منعًا للتلاعب أو الإخلاء بالاتفاق.
  2. انتهاء المدة المحددة في العقد.
  3. رغبة أحد الطرفين في إنهاء العقد مع ضرورة تقديم الأعذار المقبولة التي تدعم ذلك الإنهاء.
  4. مرض العامل مع ضرورة إحضار شهادة طبية تثبت ذلك أو وفاته، في حالة إذا أصيب العامل بمرض معين يمنعه عن قيام أعمال بعينها يجب على صاحب العمل تفهم ذلك ونقله إلى قسم آخر يتناسب مع صحته وقدرته الإنتاجية.
  5. فسخ العقد بواسطة صاحب العمل في حالة العقود المحددة المدة بدون أي سبب يلزمه تعويض العامل بمبلغ مالي جراء هذا الضرر المتسبب له، أما في حالة العقد الغير محدد بمدة يمكن لكلا الطرفين إنهاء العقد في أي وقت.
  6. المرأة العاملة يمكنها فسخ عقد العمل والحصول على المكافأة في حالة الزواج ومرور ستة أشهر على عقد القران أو بعد ثلاثة شهور من الإنجاب.
  7. بلوغ سن التقاعد كما ينص عليه قانون العمل السعودي.

اقرأ أيضًا: بنود عقود نظام العمل المرن.

مكافأة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول المتقدمة التي تسعى دائمًا لتوفير الراحة والاهتمام بالمواطن السعودي على المستوى المهني والاجتماعي، ونظرًا لأنها تحرص على زيادة مستوى الاقتصاد اهتمت برفع مستوى الدخل للفرد الذي يعكس صورة الاقتصاد العام واتضح ذلك باهتمامها بقوانين العمل داخل المكتب السعودي وحرصت على توفير البنود والشروط التي تضمن حقوق العامل وتساهم في بناء المجتمع السعودي معًا، ومن أهم قوانين العمل هو استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء مدة العمل لتكون بمثابة رمز للشكر اعترافًا له بالجميل مما قام به في تطوير المجتمع السعودي ولتكون هذه المكافأة عونًا له على متطلبات الحياة بعد انقضاء مدة العمل من خلال برنامج حساب نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مكتب العمل السعودي

 

الطريقة الأولى

لم تكتف وزارة العمل بالمملكة السعودية بالتنويه على المكافأة فقط أو إعطائها للعامل دون احقيته في حسابها بل أطلقت عبر الموقع الإلكتروني لها خدمة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة  كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة، والتي يتم الوصول إليها عبر هذا الرابط والاستمتاع بها بكل سهولة عن طرق ملء البيانات المطلوبة مثل نوعية العقد هل محدد بمدة أو لا، سبب انتهاء مدة العمل هل بسبب ظرف مرضي أم التعرض لضغط قهري أم زواج بالنسبة للمرأة العاملة ومر عليها ستة أشهر أو إنجاب ومر عليها ثلاثة أشهر، عدد السنوات التي تم تقضيتها في الخدمة بالإضافة إلى عدد الأشهر والأيام إن أمكن حيث أنه في بعض الأحيان تكون مدة العمل تتألف من سنوات وشهور وأيام إضافية[1].

وبعد استكمال البيانات يتم تأكيدها وانتظار النتيجة.

الطريقة الثانية

يعتمد حساب مكافأة نهاية الخدمة في العموم على الأجر الشهري المكتسب ومدة السنوات التي استهلاكها في الخدمة، وبناءًا على ذلك يمكن لكل عامل سعودي التعرف على المكافأة المستحقة في نهاية الخدمة بهذه الطريقة:

تحديد الأجر الشهري

وهو عبارة عن آخر أجر تم الحصول عليه من مؤسسة العمل حيث أنه إذا تم تعيين العامل منذ سنوات طويلة لا يجوز استخدام الأجر القديم الضئيل في حاسبة المكافأة، ويجب التنويه على أن الإضافات التي تكون على المرتب مثل بدل السكن والانتقال لا يتم إضافتها إلى الأجر عند إتمام عملية الحساب، ما لم يكون هناك اتفاق من البداية مع صاحب العمل بضرورة إضافتها في نهاية الخدمة.

حساب عدد السنوات

وذلك عن طريق إنقاص تاريخ التعيين (يوم| شهر| سنة) من تاريخ انتهاء الخدمة (يوم| شهر| سنة) والناتج هو عدد سنوات العمل بالإضافة إلى شهور وأيام إضافية إن وجدت.

توزيع المكافأة عن كل سنة خدمة

إذا كانت مدة العمل أقل من عامين فإن العامل لا يندرج اسمه تحت مستحقي مكافأة نهاية الخدمة، إلا أن هناك بعض أماكن العمل التي تعطي مكافأة لهذه المدة قدرها أجر 21 يوم عمل، إذا كانت مدة العمل أقل من خمس سنوات فإن المكافأة تكون ثلث الأجر الشهري عن كل سنة، اما إذا كانت مدة العمل أقل من عشر سنوات فإن المكافأة تكون نصف المرتب عن كل سنة، إذا كانت المدة أكثر من عشر سنوات فإن المكافأة تكون نصف المرتب عن كل سنة في الخمس سنوات الأولى ثم المرتب كاملًا عن باقي سنوات العمل.

إجمالي الأجور

يتم جمع أجور السنوات والناتج هو قيمة مكافأة نهاية الخدمة[2].

اقرأ أيضًا: احسب مكافأة نهاية الخدمة بكل سهولة.

 حالات حرمان العامل من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

  1. انتحال جنسية معينة أو تقديم أوراق ومستندات شخصية مزورة.
  2. في حالة وجود العامل تحت التجربة وتم فصله عن العمل في هذه المدة لا يمكنه الحصول على مكافأة نهاية خدمة.
  3. مخالفة قوانين وشروط العمل المتفق عليها.
  4. اتهام العامل في قضية معينة تمس شرفه وأخلاقه وثبوت الجريمة عليه.
  5. الغياب المستمر عن العمل بدون إبداء أي أعذار.

طريقة أخرى لحساب مكافأة نهاية العمل في المكتب السعودي

  1. عقد العمل المحدد: هناك بعض مؤسسات العمل التي تقر ضمن شروطها أنه إذا كانت مدة العمل أقل من عامين يمكن للعامل الحصول على مكافأة قدرها أجر 21 يوم عمل للعام الواحد، وإذا كانت مدة العمل تزيد عن ذلك يتم الحصول على ثلث المرتب لأقل من خمسة أعوام ونصف المرتب لما يزيد عن ذلك والمرتب كاملًا لأكثر من عشرة أعوام .
  2. عقد العمل الغير محدد: إذا تمت استقالة العامل قبل إتمام العامين دون سبب واضح فلا يستحق مكافأة نهاية خدمة، أما إذا أنهى عقد العمل لأي سبب من الأسباب (زواج المرأة العاملة، التعرض للقهر، الإصابة بمرض خطير) يمكنه الحصول على مكافأته على حسب الطريقة السابقة بحيث يتم تجميع الأجور المستحقة عن كل عام.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة ومعرفة مقدار ما تستحقه.

واجبات العامل السعودي وحقوقه في سبيل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

  1. الحقوق: الأحقية في الحصول على إجازة رسمية لا تقل عن 21 يوم للعام الواحد وقد تصل إلى ثلاثين يوم في حالة إتمام الخمس سنوات في مقر العمل، وكذلك الأحقية في الحصول على مرتب الإجازات التي لم يتمتع بها العامل ويتم إضافتها إلى قيمة مكافأة نهاية الخدمة، مدة العمل في اليوم الواحد لا تزيد عن 8 ياعات منعًا لإرهاق العامل، الحصول على الأجر الشهري بالعملة الرسمية للبلد ويكون عبر البنوك المعتمدة الموجودة في المملكة السعودية.
  2. الواجبات: إتمام الأعمال المطلوبة على أكمل وجه وفي الموعد المحدد لها، الحرص على الأدوات التي تم استلامها من مكان العمل وعدم العبث بها، تجنب التزوير وانتحال الشخصيات والجنسيات، الحفاظ على أسرار العمل، تجنب استخدام المؤسسة أو أي أغراض تخصها في المصالح الشخصية، ضرورة التحديث المستمر للبيانات الشخصية والصحية الموجودة في قاعدة بيانات المنشأة لأنها تفيد كثيرًا في حالات إنهاء العمل قبل المدة المحددة.

أخيرًا .. قمنا بتوضيح مكافأة نهاية الخدمة والحالات التي تستحق الحصول عليها وحاسبة نهاية الخدمة الإلكترونية وكيفية حسابها ذاتيًا، وبعض الأمور الأساسية التي يجب أن يأخذها العامل في الاعتبار تجنبًا لحرمانه من مكافأة نهاية الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى